منتديات صديق بشير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات صديق بشير

منتدي لكل جديد ومفيد اغاني ــ برامج ـــ قنوات ـــ العاب ــــ تعاليم عامة ـــ خدمات للكمبيوتر ــ وكل شي
 
الرئيسيةالرئيسية  العابالعاب  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

"اضغط هنا للتقديم اللالكتروني للجامعات السودانية"
"إعلان هام للزوار سجل الأن في المنتدى وانتظر تفعيل حسابك من قبل الإدارة في أسرع وقت ان شاء الله او اذهب مباشرة للايميل الخاص بك

معلومات تخصك

IP


 

 الكشف في المعاجم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صديق بشير
مدير المنـــــــــــــتدي
مدير المنـــــــــــــتدي
صديق بشير


الجنس الجنس : ذكر
المساهمات المساهمات : 1137
نقاط نقاط : 12193
مسجل منز مسجل منز : 10/07/2012
العمر العمر : 32
الدوله الدوله : السودان

بطاقة الشخصية
الوسام الزهبي الوسام الزهبي:
الكشف في المعاجم Left_bar_bleue3/3الكشف في المعاجم Empty_bar_bleue  (3/3)

الكشف في المعاجم Empty
مُساهمةموضوع: الكشف في المعاجم   الكشف في المعاجم Emptyالخميس أبريل 02, 2015 10:37 am

ﺍﻟﻜﺸﻒ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻌﺎﺟﻢ
ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻔﻘﺮﺓ ﻣﻦ ﻣﻮﻗﻊ ﻟﻐﺔ ﺍﻟﻀﺎﺩ، ﻳﺘﻴﺢ ﻟﻠﻤﺴﺘﺨﺪﻡ ﻣﺘﻌﺔ ﺍﻟﺨﻮﺽ
ﻓﻲ ﻏﻤﺎﺭ ﻟﻐﺘﻨﺎ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ، ﻭﺍﻟﻐﻮﺹ ﺇﻟﻰ ﺃﻋﻤﺎﻗﻬﺎ؛ ﻻﻗﺘﻨﺎﺀ ﺩﺭﺭﻫﺎ
ﺍﻟﻨﻔﻴﺴﺔ، ﻭﺇﺟﻼﺀ ﻛﻞ ﻣﺸﻜﻞ، ﻭﻧﻴﻞ ﺷﺮﻑ ﺍﻹﻟﻤﺎﻡ ﺑﻤﻔﺮﺩﺍﺗﻬﺎ
ﻭﻣﻌﺮﻓﺔ ﺃﺻﻮﻟﻬﺎ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ : ﺫﺧﻴﺮﺓ ﻟﻐﻮﻳﺔ، ﻣﺜﻞ ﻣﻌﺎﺟﻤﻨﺎ ﺍﻟﻠﻐﻮﻳﺔ،
ﻭﺫﺧﻴﺮﺓ ﺗﻘﻨﻴﺔ، ﻣﺜﻞ ﻣﻨﻬﺞ ﺻﺨﺮ ﺍﻟﺒﺤﺜﻲ، ﻓﻲ ﺛﻮﺏ ﻏﺰﻳﺮ
ﺍﻟﻤﺤﺘﻮﻯ .. ﺑﺪﻳﻊ ﺍﻟﻤﻨﻈﺮ .. ﺳﻠﺲ ﺍﻻﺳﺘﺨﺪﺍﻡ .
ﺇﺣﺼﺎﺀﺍﺕ
ﺍﻟﻤﻌﺠﻢ ﻣﺘﻮﻳﻂ ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ﻟﻠﺤﺮﻑ ﻋﺪﺩ ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ﻋﺪﺩ ﺍﻟﻤﺸﺘﻘﺎﺕ ﻋﺪﺩ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ
ﺍﻟﻤﺤﻴﻂ 1.429 40.000 40.000 810.000
ﻣﺤﻴﻂ ﺍﻟﻤﺤﻴﻂ 400 11.200 84.965 1.3000.000
ﺍﻟﻮﺳﻴﻂ 250 7000 30.000 450.000
ﺍﻟﻐﻨﻲ 1.071 30.000 195.000 2.000.000
ﺍﻟﻘﺎﻣﻮﺱ ﺍﻟﻤﺤﻴﻂ 390 11.000 70.000 733.000
ﻟﺴﺎﻥ ﺍﻟﻌﺮﺏ 335 9.393 158.149 4.493.934
ﻧﺠﻌﺔ ﺍﻟﺮﺍﺋﺪ * 142 5.629 119.176
ﺗﻌﺪﺩﺕ ﺍﻟﻤﻌﺎﺟﻢ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻭﺗﻨﻮﻋﺖ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﻌﺼﻮﺭ ﺍﻟﺴﺎﻟﻔﺔ ﻭﻟﻜﻦ
ﺍﻟﻘﺼﺪ ﻣﻨﻬﺎ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺍﻷﺣﻮﺍﻝ ﻛﺎﻥ ﻭﺍﺣﺪﺍ ﻭﻫﻮ ﺣﺮﺍﺳﺔ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻣﻦ
ﺃﻥ ﻳﻘﺘﺤﻤﻪ ﺧﻄﺄ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻄﻖ ﺃﻭ ﺍﻟﻔﻬﻢ، ﻭﺣﺮﺍﺳﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻣﻦ ﺃﻥ
ﻳﺘﻘﺤﻢ ﺣﺮﻣﻬﺎ ﺩﺧﻴﻞ ﻻ ﺗﺮﺿﻰ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ، ﻭﺻﻴﺎﻧﺔ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺜﺮﻭﺓ
ﻣﻦ ﺍﻟﻀﻴﺎﻉ .
ﻣﺮﺕ ﺍﻟﻤﻌﺎﺟﻢ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺑﺄﻃﻮﺍﺭ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻭﺗﻌﺪﺩﺕ ﻣﺪﺍﺭﺳﻬﺎ ﺍﻟﻤﻌﺠﻤﻴﺔ
ﻭﺍﻟﻠﻐﻮﻳﺔ، ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻹﻳﺠﺎﺯ ﻫﻲ :
ﻣﺪﺭﺳﺔ ﺍﻟﺨﻠﻴﻞ
ﻣﺪﺭﺳﺔ ﺍﻟﺨﻠﻴﻞ ﺃﻭﻝ ﻣﺪﺭﺳﺔ ﻋﺮﻓﺘﻬﺎ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻓﻲ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻤﻌﺠﻢ
ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ، ﻭﺍﻟﺨﻠﻴﻞ ﺇﻣﺎﻡ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﻭﺇﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﻌﺠﻤﻴﻴﻦ ﻋﺎﻣﺔ، ﻓﻬﻮ
ﺃﻭﻝ ﻣﻦ ﺷﻖ ﺃﻣﺎﻣﻬﻢ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﺘﺄﻟﻴﻒ ﺍﻟﻤﻌﺠﻤﻲ ﻭﺩﻟﻬﻢ ﻋﻠﻴﻪ .
ﻭﻗﻮﺍﻡ ﻣﺪﺭﺳﺘﻪ ﺗﺮﺗﻴﺐ ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﺮﻭﻑ ﺣﺴﺐ ﻣﺨﺎﺭﺟﻬﺎ
ﻭﺗﻘﺴﻴﻢ ﺍﻟﻤﻌﺠﻢ ﺇﻟﻰ ﻛﺘﺐ، ﻭﺗﻔﺮﻳﻊ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﺇﻟﻰ ﺃﺑﻮﺍﺏ ﺑﺤﺴﺐ
ﺍﻷﺑﻨﻴﺔ، ﻭﺣﺸﺪ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻷﺑﻮﺍﺏ، ﻭﻗَﻠْﺐُ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺇﻟﻰ ﻣﺨﺘﻠﻒ
ﺍﻟﺼﻴﻎ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺄﺗﻲ ﻣﻨﻬﺎ، ﻣﺜﻞ ﻗﻮﻟﻪ ﻓﻲ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﺴﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﻴﻢ ﻣﻊ
ﺍﻟﻮﺍﻭ ﻭﺍﻷﻟﻒ ﻭﺍﻟﻴﺎﺀ : ﺳﻮﻡ، ﻭﺳﻢ، ﺳﻤﻮ، ﻣﺴﻮ، ﻣﻮﺱ .
ﻭﻗﺪ ﺳﺎﺭ ﺑﻌﺾ ﺭﻭﺍﺩ ﺍﻟﺘﺄﻟﻴﻒ ﺍﻟﻤﻌﺠﻤﻲ ﻋﻠﻰ ﻧﻬﺞ ﺍﻟﺨﻠﻴﻞ، ﻓﺎﻟﺘﺰﻣﻪ
ﺍﻷﺯﻫﺮﻱ ﻓﻲ "ﺍﻟﺘﻬﺬﻳﺐ " ﻭﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺩ ﻓﻲ "ﺍﻟﻤﺤﻴﻂ " ، ﻭﺍﻟﻘﺎﻟﻲ
ﻓﻲ "ﺍﻟﺒﺎﺭﻉ ".
ﻭﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﺮﻭﺍﺩ ﻣﻘﻠِّﺪﻳﻦ، ﻭﻟﻢ ﻳﺘﺒﻌﻮﺍ ﺍﻟﺨﻠﻴﻞ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺩﻗﻴﻘﺔ
ﻣﻦ ﺩﻗﺎﺋﻖ ﻣﻨﻬﺠﻪ، ﺑﻞ ﺧﺎﻟﻔﻮﻩ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﻣﻨﻬﺠﻪ، ﻭﺃﺿﺎﻓﻮﺍ ﺇﻟﻰ
ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﺨﻠﻴﻞ ﺃﺷﻴﺎﺀ ﺟﺪﻳﺪﺓ، ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺿﺎﻓﻮﻩ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﻘﺼﺪ
ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺭﺍﺩﻭﻩ، ﻧﺘﻴﺠﺔ ﺗﻄﻮﺭ ﺍﻟﺘﺄﻟﻴﻒ ﺍﻟﻤﻌﺠﻤﻲ ﺍﻟﻤﻠﺤﻮﻅ .
ﻭﻣﻦ ﺃﻭﺟﻪ ﺍﻟﺨﻼﻑ ﺑﻴﻦ ﺭﺍﺋﺪ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﻭﺃﺗﺒﺎﻋﻬﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﺨﻠﻴﻞ
ﺟﻌﻞ ﻛﻞ ﻛﺘﺎﺏ ﻓﻲ ﻣﻌﺠﻤﻪ ﻗﺎﺋﻤًﺎ ﻋﻠﻰ ﺣﺮﻑ ﻣﻦ ﺣﺮﻭﻑ ﺍﻟﻬﺠﺎﺀ،
ﻭﻣﻘﺴﻮﻣًﺎ ﺇﻟﻰ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﺃﺑﻮﺍﺏ : ﺍﻟﺜﻨﺎﺋﻲ ﺍﻟﻤﻀﺎﻋﻒ، ﻭﺍﻟﺜﻼﺛﻲ
ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ، ﻭﺍﻟﻠﻔﻴﻒ، ﻭﺟﻌﻞ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ ﻟﻠﺮﺑﺎﻋﻲ ﻭﺍﻟﺨﻤﺎﺳﻲ .
ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺻﻨﻊ ﺍﻟﻘﺎﻟﻲ، ﺇﻻ ﺃﻧﻪ ﺃﻓﺮﺩ ﻟﻜﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺑﺎﻋﻲ ﻭﺍﻟﺨﻤﺎﺳﻲ
ﺑﺎﺑًﺎ، ﻭﻋﺰﻝ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﺛﻼﺛﻴﺎ ﻣﻌﺘﻼ ﺑﺤﺮﻑ ﻋﻦ ﺍﻟﻠﻔﻴﻒ، ﻭﺳﻤﺎﻩ ﺍﻟﺜﻼﺛﻲ
ﺍﻟﻤﻌﺘﻞ .
ﻭﺍﻷﺯﻫﺮﻱ ﺧﺎﻟﻒ ﺍﻟﺨﻠﻴﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻬﻤﻮﺯ ﻭﺃﺣﺮﻑ ﺍﻟﻌﻠﺔ، ﺣﻴﺚ ﺃﺭﺍﺩ
ﺍﻷﺯﻫﺮﻱ ﺇﻓﺮﺍﺩ ﺍﻟﻤﻬﻤﻮﺯ ﺩﻭﻥ ﺗﻔﺮﻗﺔ، ﻭﻋﺰﻟﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻌﺘﻞ، ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻟﻢ
ﻳﻮﻓﻖ ﻛﻞ ﺍﻟﺘﻮﻓﻴﻖ .
ﻣﺪﺭﺳﺔ ﺃﺑﻲ ﻋﺒﻴﺪ
ﻭﻫﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻨﺘﺴﺐ ﺇﻟﻰ ﺃﺣﺪ ﺃﺋﻤﺔ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﻭﺍﻷﺩﺏ ﺃﺑﻲ ﻋُﺒﻴﺪ ﺍﻟﻘﺎﺳﻢ
ﺑﻦ ﺳﻼﻡ، ﻭﻗﻮﺍﻋﺪﻫﺎ ﺑﻨﺎﺀ ﺍﻟﻤﻌﺠﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﻲ ﻭﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻋﺎﺕ،
ﻭﺫﻟﻚ ﺑﻌﻘﺪ ﺃﺑﻮﺍﺏ ﻭﻓﺼﻮﻝ ﻟﻠﻤﺴﻤﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﺸﺎﺑﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺃﻭ
ﺗﺘﻘﺎﺭﺏ، ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺃﺑﻲ ﻋﺒﻴﺪ ﻣﻦ ﺃﻭﻟﻰ ﺍﻟﻤﺮﺍﺣﻞ ﺍﻟﺘﻲ ﺑﺪﺃ ﻓﻴﻬﺎ
ﺍﻟﺘﺄﻟﻴﻒ ﺍﻟﻠﻐﻮﻱ، ﻭﻟﻜﻦ ﺑﺪﺃ ﻛﺘﺒًﺎ ﺻﻐﻴﺮﺓ، ﻛﻞ ﻛﺘﺎﺏ ﻳﺆﻟّﻒ ﻓﻲ
ﻣﻮﺿﻮﻉ، ﻣﺜﻞ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﺨﻴﻞ، ﻭﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﺒﻦ، ﻭﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻌﺴﻞ، ﻭﻛﺘﺎﺏ
ﺍﻟﺤﺸﺮﺍﺕ، ....
ﻭﻓَﻀْﻞُ ﺃﺑﻲ ﻋﺒﻴﺪ ﺃﻧﻪ ﺟﻤﻊ ﺃﺷﺘﺎﺕ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻋﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﻧﻲ ﻓﻲ
ﻛﺘﺎﺏ ﻛﺒﻴﺮ، ﻳﻀﻢ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺛﻼﺛﻴﻦ ﻛﺘﺎﺑﺎ ﻣﺜﻞ : ﺧﻠﻖ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ،
ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺀ، ﻭﺍﻟﻠﺒﺎﺱ، ﻭﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﻭﺍﻟﺸﺮﺍﺏ، ... ﻭﻣﺠﻤﻮﻉ ﻣﺎ ﺗﻀﻢ ﻫﺬﻩ
ﺍﻟﻜﺘﺐ ﺍﻟﺜﻼﺛﻮﻥ ﺳﺒﻌﺔ ﻋﺸﺮ ﺃﻟﻒ ﺣﺮﻑ ﻭﺃﻛﺜﺮ .
ﻭﻗﺪ ﺟﻤﻊ ﺃﺑﻮ ﻋﺒﻴﺪﺓ ﺃﺷﺘﺎﺕ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮﺓ ﺍﻟﻤﺆﻟﻔﺔ ﺑﺤﺴﺐ
ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﻲ ﻭﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻋﺎﺕ، ﻭﺟﻤﻌﻬﺎ ﻓﻲ ﻏﺮﻳﺒﻪ، ﻭﻗﺴﻤﻬﺎ ﺃﺑﻮﺍﺑﺎ ﺳﻤﺎﻫﺎ
ﻛﺘﺒﺎ، ﺛﻢ ﺃﻓﺮﺩ ﻛﻞ ﻛﺘﺎﺏ ﺑﻤﻮﺿﻮﻉ ﺣﺸﺪ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﻣﺎ ﻳﺘﻔﻖ
ﻣﻊ ﺍﻟﻌﻨﻮﺍﻥ، ﻓﻤﺜﻼ ﺣﺸﺪ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻛﻞ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ
ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺠﻨﺲ .
ﻭﺍﺗﺒﻊ ﺃﺑﺎ ﻋﺒﻴﺪﺓ ﻓﻲ ﺗﺄﻟﻴﻔﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺪﻣﺎﺀ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺍﻟﻬﻨﺎﺋﻲ ﺍﻷﺯﺩﻱ
- ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﺑﻜﺮﺍﻉ ﺍﻟﻨﻤﻞ - ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ " ﺍﻟﻤﻨﺠﺪ ﻓﻴﻤﺎ ﺍﺗﻔﻖ ﻟﻔﻈﻪ
ﻭﺍﺧﺘﻠﻒ ﻣﻌﻨﺎﻩ ".
ﻭﺍﺗﺒﻌﻪ ﺍﺑﻦ ﺳﻴﺪﻩ ﻓﻲ " ﺍﻟﻤﺨﺼﺺ " ﻭﺗﻮﺳﻊ ﻓﻴﻪ ﻛﺜﻴﺮﺍ، ﻭﻣﻦ
ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﺮﻳﻦ ﻣﺆﻟﻔﺎ ﻛﺘﺎﺏ " ﺍﻹﻓﺼﺎﺡ ".
ﻣﺪﺭﺳﺔ ﺍﻟﺠﻮﻫﺮﻱ
ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﺗﻨﺘﺴﺐ ﺇﻟﻰ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﺠﺪﺩ ﺍﻟﺠﻮﻫﺮﻱ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺑﺘﻜﺮ
ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺄﻟﻴﻒ ﺍﻟﻤﻌﺠﻤﻲ ﻣﻨﻬﺠﺎ ﻗﺮّﺏ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺒﺎﺣﺜﻴﻦ . ﻭﻣﺌﺎﺕ
ﺍﻟﻤﻌﺎﺟﻢ ﻭﺍﻟﻜﺘﺐ ﺍﻟﻠﻐﻮﻳﺔ ﻣﺮﺗﺒﺔ ﺗﺮﺗﻴﺐ ﺍﻟﺠﻮﻫﺮﻱ ﻣﻤﺎ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ
ﻋِﻈﻢ ﻣﺪﺭﺳﺘﻪ . ﻭﻧﻈﺎﻡ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﺗﺮﺗﻴﺐ ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ﻋﻠﻰ ﺣﺮﻭﻑ
ﺍﻟﻤﻌﺠﻢ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭ ﺁﺧﺮ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺑﺪﻻ ﻣﻦ ﺃﻭﻟﻬﺎ، ﺛﻢ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺗﺮﺗﻴﺐ
ﺣﺮﻭﻑ ﺍﻟﻬﺠﺎﺀ ﻋﻨﺪ ﺗﺮﺗﻴﺐ ﺍﻟﻔﺼﻮﻝ، ﻭﺍﻷﻭﻝ ﺳﻤﺎﻩ ﺑﺎﺑﺎ، ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ
ﻓﺼﻼ، ﻓﻜﻠﻤﺔ "ﺑﺴﻂ " ﻳُﺒﺤﺚ ﻋﻨﻬﺎ ﻓﻲ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﻄﺎﺀ ﻷﻧﻬﺎ ﺁﺧﺮ ﺣﺮﻑ
ﻓﻴﻬﺎ، ﻭﺗﻘﻊ ﻓﻲ ﻓﺼﻞ ﺍﻟﺒﺎﺀ ﻷﻧﻬﺎ ﻣﺒﺪﻭﺀﺓ ﺑﻬﺎ .ﻭﻟﻢ ﻳﻘﻒ ﺇﻣﺎﻡ ﻫﺬﻩ
ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺤﺮﻑ ﺍﻷﺧﻴﺮ ﺑﻞ ﻧﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﺮﻑ ﺍﻷﻭﻝ، ﺛﻢ ﺗﺠﺎﻭﺯ
ﺫﻟﻚ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﺮﻑ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺜﻼﺛﻲ، ﻭﺍﻟﺤﺮﻑ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻓﻲ
ﺍﻟﺮﺑﺎﻋﻲ، ﻭﺍﻟﺤﺮﻑ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻤﺎﺳﻲ، ﺣﺘﻰ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺘﺮﺗﻴﺐ
ﺩﻗﻴﻘﺎ . ﻭﻣﻦ ﺃﺷﻬﺮ ﺃﺗﺒﺎﻉ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺼﻐﺎﻧﻲ ﻓﻲ
ﻣﻌﺠﻤﺎﺗﻪ ﺍﻟﻤﻌﻠﻤﺎﺕ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭﺍﺕ : " ﺍﻟﺘﻜﻤﻠﺔ ﻭﺍﻟﺬﻳﻞ ﻭﺍﻟﺼﻠﺔ " ﻭ
" ﻣﺠﻤﻊ ﺍﻟﺒﺤﺮﻳﻦ " ﻭ " ﺍﻟﻌﺒﺎﺏ " ، ﻭﺍﻟﻔﻴﺮﻭﺯﺃﺑﺎﺩﻱ ﻓﻲ " ﺍﻟﻘﺎﻣﻮﺱ "
ﻭﺍﺑﻦ ﻣﻨﻈﻮﺭ ﻓﻲ " ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ ." ﻭﻣﻊ ﺃﻥ ﺍﻟﻔﻴﺮﻭﺯﺃﺑﺎﺩﻱ ﺃﺭﺍﺩ ﻣﻦ
ﺗﺄﻟﻴﻒ ﺍﻟﻘﺎﻣﻮﺱ ﻣﻨﺎﻓﺴﺔ ﺍﻟﺠﻮﻫﺮﻱ ﻭﺇﻇﻬﺎﺭ ﻋﺠﺰﻩ ﻭﻗﻠﺔ ﺑﻀﺎﻋﺘﻪ
ﻓﺈﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﺴﺘﻄﻊ ﺃﻥ ﻳﺒﺘﻜﺮ ﺳﺒﻴﻼ ﺟﺪﻳﺪﺓ، ﺑﻞ ﺍﺗﺒﻊ ﺍﻟﺠﻮﻫﺮﻱ ﻓﻲ
ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﻭﺍﻟﺘﺮﺗﻴﺐ ﻭﺍﻟﻤﻨﻬﺞ .
ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺎﺟﻢ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﺮﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺳﺎﺭﺕ ﻋﻠﻰ ﻧﻬﺞ ﺍﻟﺘﺮﺗﻴﺐ ﺍﻷﻟﻔﺒﺎﺋﻲ
"ﺍﻟﻤﻌﺠﻢ ﺍﻟﻮﺳﻴﻂ" ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺻﺪﺭﻩ ﻣﺠﻤﻊ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺑﺎﻟﻘﺎﻫﺮﺓ،
ﻭﻳﺘﻠﺨﺺ ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﺍﻟﺬﻱ ﻧﻬﺠﻪ ﻣﺠﻤﻊ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻓﻲ ﺗﺮﺗﻴﺐ ﻣﻮﺍﺩ
ﺍﻟﻤﻌﺠﻢ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﻠﻲ :
v ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺍﻷﻓﻌﺎﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ .
v ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺍﻟﻤﺠﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺰﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻷﻓﻌﺎﻝ .
v ﺗﻘﺪﻳﻢﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﺤﺴﻲّ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﻌﻘﻠﻲ، ﻭﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻲ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﻤﺠﺎﺯﻱ .
v ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﺍﻟﻼﺯﻡﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﺍﻟﻤﺘﻌﺪِّﻱ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sedeg.yoo7.com
 
الكشف في المعاجم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صديق بشير :: اللغة العربية-
انتقل الى: