منتديات صديق بشير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات صديق بشير

منتدي لكل جديد ومفيد اغاني ــ برامج ـــ قنوات ـــ العاب ــــ تعاليم عامة ـــ خدمات للكمبيوتر ــ وكل شي
 
الرئيسيةالرئيسية  العابالعاب  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

"اضغط هنا للتقديم اللالكتروني للجامعات السودانية"
"إعلان هام للزوار سجل الأن في المنتدى وانتظر تفعيل حسابك من قبل الإدارة في أسرع وقت ان شاء الله او اذهب مباشرة للايميل الخاص بك

معلومات تخصك

IP


 

 معلقة الحارث بن حلزه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صديق بشير
مدير المنـــــــــــــتدي
مدير المنـــــــــــــتدي
صديق بشير


الجنس الجنس : ذكر
المساهمات المساهمات : 1137
نقاط نقاط : 12147
مسجل منز مسجل منز : 10/07/2012
العمر العمر : 32
الدوله الدوله : السودان

بطاقة الشخصية
الوسام الزهبي الوسام الزهبي:
معلقة الحارث بن حلزه Left_bar_bleue3/3معلقة الحارث بن حلزه Empty_bar_bleue  (3/3)

معلقة الحارث بن حلزه Empty
مُساهمةموضوع: معلقة الحارث بن حلزه   معلقة الحارث بن حلزه Emptyالجمعة ديسمبر 27, 2013 8:02 am

ﻣﻌﻠﻘﺔ ﺍﻟﺤﺎﺭﺙ ﺑﻦ ﺣﻠﺰﺓ
ﺁﺫَﻧَﺘﻨَـﺎ ﺑِﺒَﻴﻨﻬـﺎ ﺃَﺳـﻤَــﺎﺀُ
ﺭُﺏَّ ﺛَـﺎﻭٍ ﻳَﻤَـﻞُّ ﻣِﻨﻪُ ﺍﻟﺜَّـﻮﺍﺀُ
ﺑَﻌـﺪَ ﻋَﻬـﺪٍ ﻟَﻨﺎ ﺑِﺒُﺮﻗَﺔِ ﺷَﻤَّـﺎﺀَ
ﻓَﺄَﺩﻧَـﻰ ﺩِﻳَـﺎﺭِﻫـﺎ ﺍﻟﺨَﻠْﺼَـﺎﺀُ
ﻓَﺎﻟـﻤﺤﻴّﺎﺓُ ﻓَﺎﻟﺼّﻔﺎﺝُ ﻓَﺄﻋْﻨَـﺎﻕُ
ﻓِﺘَـﺎﻕٍ ﻓَﻌـﺎﺫِﺏٌ ﻓَﺎﻟﻮَﻓــﺎﺀُ
ﻓَـﺮﻳَﺎﺽُ ﺍﻟﻘَﻄَـﺎ ﻓَﺄﻭْﺩِﻳَﺔُ ﺍﻟﺸُـ
ـﺮﺑُﺐِ ﻓَﺎﻟﺸُﻌﺒَﺘَـﺎﻥِ ﻓَﺎﻷَﺑْـﻼﺀُ
ﻻ ﺃَﺭَﻯ ﻣَﻦ ﻋَﻬِﺪﺕُ ﻓِﻴﻬَﺎ ﻓَﺄﺑْﻜِﻲ
ﺍﻟﻴَـﻮﻡَ ﺩَﻟﻬﺎً ﻭَﻣَﺎ ﻳُﺤَﻴِّﺮُ ﺍﻟﺒُﻜَـﺎﺀُ
ﻭﺑِﻌَﻴﻨَﻴـﻚَ ﺃَﻭﻗَﺪَﺕ ﻫِﻨﺪٌ ﺍﻟﻨَّـﺎﺭَ
ﺃَﺧِﻴـﺮﺍً ﺗُﻠـﻮِﻱ ﺑِﻬَﺎ ﺍﻟﻌَﻠْﻴَـﺎﺀُ
ﻓَﺘَﻨَـﻮَّﺭﺕُ ﻧَﺎﺭَﻫَـﺎ ﻣِﻦ ﺑَﻌِﻴـﺪٍ
ﺑِﺨَﺰَﺍﺯﻯ ﻫَﻴﻬَﺎﺕَ ﻣِﻨﻚَ ﺍﻟﺼَّﻼﺀُ
ﺃَﻭﻗَﺪﺗﻬﺎ ﺑَﻴﻦَ ﺍﻟﻌَﻘِﻴﻖِ ﻓَﺸَﺨﺼَﻴﻦِ
ﺑِﻌُـﻮﺩٍ ﻛَﻤَﺎ ﻳَﻠُـﻮﺡُ ﺍﻟﻀِﻴـﺎﺀُ
ﻏَﻴﺮَ ﺃَﻧِّﻲ ﻗَﺪ ﺃَﺳﺘَﻌِﻴﻦُ ﻋَﻠَﻯﺎﻟﻬَـﻢِّ
ﺇِﺫَﺍ ﺧَـﻒَّ ﺑِﺎﻟﺜَّـﻮِﻱِّ ﺍﻟﻨَﺠَـﺎﺀُ
ﺑِـﺰَﻓُـﻮﻑٍ ﻛَﺄَﻧَّﻬـﺎ ﻫِﻘَﻠـﺔٌ
ﺃُﻡُّ ﺭِﺋَـﺎﻝٍ ﺩَﻭِﻳَّـﺔٌ ﺳَﻘْﻔَــﺎﺀُ
ﺁﻧَﺴَﺖ ﻧَﺒﺄَﺓً ﻭﺃَﻓْﺰَﻋَﻬﺎ ﺍﻟﻘَﻨَّـﺎﺹُ
ﻋَﺼـﺮﺍً ﻭَﻗَـﺪ ﺩَﻧَﺎ ﺍﻹِﻣْﺴَـﺎﺀُ
ﻓَﺘَـﺮَﻯ ﺧَﻠْﻔَﻬﺎ ﻣِﻦَ ﺍﻟﺮَّﺟﻊِ ﻭَﺍﻟـ
ـﻮَﻗْـﻊِ ﻣَﻨِﻴﻨﺎً ﻛَـﺄَﻧَّﻪُ ﺇِﻫْﺒَـﺎﺀُ
ﻭَﻃِـﺮَﺍﻗﺎً ﻣِﻦ ﺧَﻠﻔِﻬِﻦَّ ﻃِـﺮَﺍﻕٌ
ﺳَﺎﻗِﻄَﺎﺕٌ ﺃَﻟﻮَﺕْ ﺑِﻬَﺎ ﺍﻟﺼَﺤـﺮَﺍﺀُ
ﺃَﺗَﻠَﻬَّـﻰ ﺑِﻬَﺎ ﺍﻟﻬَﻮَﺍﺟِﺮَ ﺇِﺫ ﻛُـﻞُّ
ﺍﺑـﻦَ ﻫَـﻢٍّ ﺑَﻠِﻴَّـﺔٌ ﻋَﻤﻴَــﺎﺀُ
ﻭﺃَﺗَﺎﻧَﺎ ﻣِﻦَ ﺍﻟﺤَـﻮَﺍﺩِﺙِ ﻭﺍﻷَﻧﺒَـﺎﺀِ
ﺧَﻄـﺐٌ ﻧُﻌﻨَـﻰ ﺑِـﻪِ ﻭَﻧُﺴَـﺎﺀُ
ﺇِﻥَّ ﺇِﺧـﻮَﺍﻧَﻨﺎ ﺍﻷَﺭَﺍﻗِﻢَ ﻳَﻐﻠُـﻮﻥَ
ﻋَﻠَﻴﻨَـﺎ ﻓِـﻲ ﻗَﻴﻠِﻬِـﻢ ﺇِﺧْﻔَـﺎﺀُ
ﻳَﺨﻠِﻄُﻮﻥَ ﺍﻟﺒَﺮِﻱﺀَ ﻣِﻨَّﺎ ﺑِﺬِﻱ ﺍﻟـ
ـﺬَﻧﺐِ ﻭَﻻ ﻳَﻨﻔَﻊُ ﺍﻟﺨَﻠِﻲَّ ﺍﻟﺨِﻼﺀُ
ﺯَﻋَﻤُﻮﺍ ﺃَﻥَّ ﻛُﻞَّ ﻣَﻦ ﺿَﺮَﺏَ ﺍﻟﻌِﻴﺮَ
ﻣُـﻮَﺍﻝٍ ﻟَﻨَـﺎ ﻭَﺃَﻧَـﺎ ﺍﻟــﻮَﻻﺀُ
ﺃَﺟـﻤَﻌُﻮﺍ ﺃَﻣﺮَﻫُﻢ ﻋِﺸﺎﺀً ﻓَﻠَﻤَّـﺎ
ﺃَﺻﺒَﺤُﻮﺍ ﺃَﺻﺒَﺤَﺖ ﻟَﻬُﻢ ﺿَﻮْﺿَـﺎﺀُ
ﻣِﻦ ﻣُﻨَـﺎﺩٍ ﻭَﻣِﻦ ﻣُﺠِﻴـﺐٍ ﻭَﻣِـﻦ
ﺗَﺼﻬَﺎﻝِ ﺧَﻴﻞٍ ﺧِﻼﻝَ ﺫَﺍﻙَ ﺭُﻏَـﺎﺀُ
ﺃَﻳُّﻬَـﺎ ﺍﻟﻨَﺎﻃِـﻖُ ﺍﻟﻤُﺮَﻗِّـﺶُ ﻋَﻨَّـﺎ
ﻋِﻨـﺪَ ﻋَﻤـﺮﻭٍ ﻭَﻫَﻞ ﻟِﺬَﺍﻙَ ﺑَﻘَـﺎﺀُ
ﻻ ﺗَﺨَﻠﻨَـﺎ ﻋَﻠَﻰ ﻏِـﺮَﺍﺗِﻚ ﺇِﻧّــﺎ
ﻗَﺒﻞُ ﻣَﺎ ﻗَﺪ ﻭَﺷَـﻰ ﺑِﻨَﺎ ﺍﻷَﻋْــﺪَﺍﺀُ
ﻓَﺒَﻘَﻴﻨَـﺎ ﻋَﻠَـﻰ ﺍﻟﺸَﻨــــﺎﺀَﺓِ
ﺗَﻨﻤِﻴﻨَـﺎ ﺣُﺼُﻮﻥٌ ﻭَﻋِﺰَّﺓٌ ﻗَﻌﺴَــﺎﺀُ
ﻗَﺒﻞَ ﻣَﺎ ﺍﻟﻴَـﻮﻡِ ﺑَﻴَّﻀَﺖ ﺑِﻌُﻴــﻮﻥِ
ﺍﻟﻨَّـﺎﺱِ ﻓِﻴﻬَـﺎ ﺗَﻐَﻴُّـﻆٌ ﻭَﺇِﺑَــﺎﺀُ
ﻓَﻜَـﺄَﻥَّ ﺍﻟﻤَﻨﻮﻥَ ﺗَﺮﺩِﻱ ﺑِﻨَﺎ ﺃَﺭﻋَــﻦَ
ﺟَـﻮﻧﺎً ﻳَﻨﺠَـﺎﺏُ ﻋَﻨﻪُ ﺍﻟﻌَﻤــﺎﺀُ
ﻣُﻜﻔَﻬِﺮﺍً ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟﺤَﻮَﺍﺩِﺙِ ﻻ ﺗَﺮﺗُـﻮﻩُ
ﻟﻠﺪَﻫـﺮِ ﻣُﺆَﻳِّـﺪٌ ﺻَﻤَّـــﺎﺀُ
ﺇِﺭﻣِـﻲٌّ ﺑِﻤِﺜﻠِـﻪِ ﺟَﺎﻟَﺖِ ﺍﻟﺨَﻴــﻞُ
ﻓَـﺂﺑَﺖ ﻟِﺨَﺼﻤِﻬَـﺎ ﺍﻹِﺟــﻼَﺀُ
ﻣَﻠِﻚٌ ﻣُﻘﺴِﻂٌ ﻭﺃَﻓﻀَﻞُ ﻣَﻦ ﻳَﻤﺸِـﻲ
ﻭَﻣِـﻦ ﺩُﻭﻥَ ﻣَﺎ ﻟَـﺪَﻳـﻪِ ﺍﻟﺜَّﻨَـﺎﺀُ
ﺃَﻳَّﻤَـﺎ ﺧُﻄَّـﺔٍ ﺃَﺭَﺩﺗُـﻢ ﻓَﺄَﺩﻭﻫَـﺎ
ﺇِﻟَﻴﻨَـﺎ ﺗُﺸﻔَـﻰ ﺑِﻬَـﺎ ﺍﻷَﻣــﻼﺀُ
ﺇِﻥ ﻧَﺒَﺸﺘُـﻢ ﻣَﺎ ﺑَﻴـﻦَ ﻣِﻠﺤَـﺔَ ﻓَﺎﻟـ
ـﺼَﺎﻗِﺐِ ﻓِﻴﻪِ ﺍﻷَﻣﻮَﺍﺕُ ﻭَﺍﻷَﺣَﻴَـﺎﺀُ
ﺃَﻭ ﻧَﻘَﺸﺘُـﻢ ﻓَﺎﻟﻨَّﻘـﺶُ ﻳَﺠﺸَﻤُــﻪُ
ﺍﻟﻨَّـﺎﺱُ ﻭَﻓِﻴﻪِ ﺍﻹِﺳﻘَﺎﻡُ ﻭَﺍﻹِﺑــﺮَﺍﺀُ
ﺃَﻭ ﺳَﻜَﺘُّﻢ ﻋَﻨَّﺎ ﻓَﻜُﻨَّﺎ ﻛَﻤَﻦ ﺃَﻏﻤَـﺾَ
ﻋَﻴﻨـﺎً ﻓِـﻲ ﺟَﻔﻨِﻬَـﺎ ﺍﻷَﻗــﺬَﺍﺀُ
ﺃَﻭ ﻣَﻨَﻌﺘُﻢ ﻣَﺎ ﺗُﺴﺄَﻟُﻮﻥَ ﻓَﻤَﻦ ﺣُــﺪِّ
ﺛﺘُﻤُـﻮﻩُ ﻟَـﻪُ ﻋَﻠَﻴﻨَـﺎ ﺍﻟﻌَـــﻼﺀُ
ﻫَﻞ ﻋَﻠِﻤﺘُﻢ ﺃَﻳَّﺎﻡَ ﻳُﻨﺘَﻬَﺐُ ﺍﻟﻨَّــﺎﺱُ
ﻏِـﻮَﺍﺭﺍً ﻟِﻜُـﻞِّ ﺣَـﻲٍّ ﻋُــﻮﺍﺀُ
ﺇِﺫ ﺭَﻓَﻌﻨَﺎ ﺍﻟﺠِﻤَـﺎﻝَ ﻣِﻦ ﺳَﻌَﻒِ ﺍﻟـ
ـﺒَﺤﺮَﻳﻦِ ﺳَﻴﺮﺍً ﺣَﺘَّﻰ ﻧَﻬَﺎﻫَﺎ ﺍﻟﺤِﺴَﺎﺀُ
ﺛُﻢَّ ﻣِﻠﻨَـﺎ ﻋَﻠَﻰ ﺗَﻤِﻴﻢٍ ﻓَﺄَﺣﺮَﻣﻨَــﺎ
ﻭَﻓِﻴﻨَـﺎ ﺑَﻨَـﺎﺕُ ﻗَـﻮﻡٍ ﺇِﻣَـــﺎﺀُ
ﻻ ﻳُﻘِﻴـﻢُ ﺍﻟﻌَﺰﻳﺰُ ﺑِﺎﻟﺒَﻠَﺪِ ﺍﻟﺴَﻬــﻞِ
ﻭَﻻ ﻳَﻨﻔَـﻊُ ﺍﻟـﺬَّﻟِﻴـﻞَ ﺍﻟﻨِﺠَــﺎﺀُ
ﻟَﻴـﺲَ ﻳُﻨﺠِﻲ ﺍﻟﺬِﻱ ﻳُﻮَﺍﺋِﻞ ﻣِﻨَّــﺎ
ﺭَﺃْﺱُ ﻃَـﻮْﺩٍ ﻭَﺣَـﺮَّﺓٌ ﺭَﺟــﻼﺀُ
ﻣَﻠِﻚٌ ﺃَﺿﻠَـﻊَ ﺍﻟﺒَﺮِﻳَّﺔِ ﻻ ﻳُﻮﺟَــﺪُ
ﻓِﻴﻬَـﺎ ﻟِﻤَـﺎ ﻟَﺪَﻳـﻪِ ﻛِﻔَـــﺎﺀُ
ﻛَﺘَﻜَـﺎﻟِﻴﻒِ ﻗَﻮﻣِﻨَﺎ ﺇِﺫَﺍ ﻏَﺰَﺍ ﺍﻟﻤَﻨـﺬِﺭُ
ﻫَﻞِ ﻧَﺤـﻦُ ﻻﺑﻦِ ﻫِﻨـﺪٍ ﺭِﻋَــﺎﺀُ
ﻣَﺎ ﺃَﺻَﺎﺑُﻮﺍ ﻣِﻦ ﺗَﻐﻠَﺒِﻲ ﻓَﻤَﻄَﻠــﻮﻝٌ
ﻋَﻠَﻴـﻪِ ﺇِﺫَﺍ ﺃُﺻِﻴـﺐَ ﺍﻟﻌَﻔَـــﺎﺀُ
ﺇِﺫَ ﺃَﺣَـﻞَّ ﺍﻟﻌَﻼﺓَ ﻗُﺒَّﺔَ ﻣَﻴﺴُــﻮﻥَ
ﻓَﺄَﺩﻧَـﻰ ﺩِﻳَﺎﺭِﻫَـﺎ ﺍﻟﻌَﻮﺻَــﺎﺀُ
ﻓَﺘَـﺄَﻭَّﺕ ﻟَـﻪُ ﻗَﺮَﺍﺿِﺒَـﺔٌ ﻣِــﻦ
ﻛُـﻞِّ ﺣَـﻲٍّ ﻛَﺄَﻧَّﻬُـﻢ ﺃَﻟﻘَــﺎﺀُ
ﻓَﻬَﺪﺍﻫُﻢ ﺑِﺎﻷَﺳـﻮَﺩَﻳﻦِ ﻭﺃَﻣـﺮُ ﺍﻟﻠﻪِ
ﺑَﺎﻟِـﻎٌ ﺗَﺸﻘَـﻰ ﺑِﻪِ ﺍﻷَﺷﻘِﻴَــﺎﺀُ
ﺇِﺫ ﺗَﻤَﻨَّﻮﻧَﻬُﻢ ﻏُـﺮُﻭﺭﺍً ﻓَﺴَﺎﻗَﺘﻬُـﻢ
ﺇِﻟَﻴﻜُـﻢ ﺃُﻣﻨِﻴَّـﺔٌ ﺃَﺷــــﺮَﺍﺀُ
ﻟَﻢ ﻳَﻐُـﺮّﻭﻛُﻢ ﻏُﺮُﻭﺭﺍً ﻭَﻟَﻜــﻦ
ﺭَﻓـَﻊَ ﺍﻵﻝُ ﺷَﺨﺼَﻬُﻢ ﻭَﺍﻟﻀَﺤَـﺎﺀُ
ﺃَﻳُّﻬـﺎ ﺍﻟﻨَﺎﻃِـﻖُ ﺍﻟﻤُﺒَﻠِّـﻎُ ﻋَﻨَّــﺎ
ﻋِﻨـﺪَ ﻋَﻤﺮﻭٍ ﻭَﻫَﻞ ﻟِﺬَﻙَ ﺍﻧﺘِﻬَـﺎﺀُ
ﻣَﻦ ﻟَﻨَـﺎ ﻋِﻨـﺪَﻩُ ﻣِـﻦَ ﺍﻟﺨَﻴـﺮِ
ﺁﻳَﺎﺕٌ ﺛَﻼﺙٌ ﻓِﻲ ﻛُﻠِّﻬِـﻦَّ ﺍﻟﻘَﻀَـﺎﺀُ
ﺁﻳَﺔٌ ﺷَﺎﺭِﻕُ ﺍﻟﺸّﻘِﻴﻘَﺔِ ﺇِﺫَﺍ ﺟَـﺎﺀَﺕ
ﻣَﻌَـﺪٌّ ﻟِﻜُـﻞِّ ﺣَـﻲٍّ ﻟِـﻮَﺍﺀُ
ﺣَﻮﻝَ ﻗَﻴﺲٍ ﻣُﺴﺘَﻠﺌِﻤِﻴﻦَ ﺑِﻜَﺒـﺶٍ
ﻗَـﺮَﻇِـﻲٍ ﻛَـﺄَﻧَّـﻪُ ﻋَﺒـﻼﺀُ
ﻭَﺻَﺘِﻴﺖٍ ﻣِﻦَ ﺍﻟﻌَﻮﺍﺗِﻚِ ﻻ ﺗَﻨﻬَـﺎﻩُ
ﺇِﻻَّ ﻣُﺒﻴَﻀَّــﺔٌ ﺭَﻋــــﻼﺀُ
ﻓَﺮَﺩَﺩﻧَﺎﻫُﻢُ ﺑِﻄَﻌﻦٍ ﻛَﻤَﺎ ﻳَﺨـﺮُﺝُ
ﻣِـﻦ ﺧُـﺮﺑَﺔِ ﺍﻟـﻤَﺰَﺍﺩِ ﺍﻟﻤَـﺎﺀُ
ﻭَﺣَﻤَﻠﻨَﺎﻫُﻢُ ﻋَﻠَﻰ ﺣَﺰﻡِ ﺛَﻬـﻼﻥِ
ﺷِـﻼﻻً ﻭَﺩُﻣِّـﻲَ ﺍﻷَﻧﺴَــﺎﺀُ
ﻭَﺟَﺒَﻬﻨَـﺎﻫُﻢُ ﺑِﻄَﻌﻦٍ ﻛَﻤَﺎ ﺗُﻨﻬَـﺰُ
ﻓِﻲ ﺟَـﻤَّﺔِ ﺍﻟﻄَـﻮِﻱِّ ﺍﻟـﺪِﻻﺀُ
ﻭَﻓَﻌَﻠﻨَـﺎ ﺑِﻬِـﻢ ﻛَﻤَﺎ ﻋَﻠِـﻢَ ﺍﻟﻠﻪُ
ﻭﻣَـﺎ ﺃَﻥ ﻟﻠﺤَﺎﺋِﻨِﻴـﻦَ ﺩِﻣَــﺎﺀُ
ﺛُﻢَّ ﺣُﺠـﺮﺍً ﺃَﻋﻨَﻲ ﺍﺑﻦَ ﺃُﻡِّ ﻗَﻄَـﺎﻡٍ
ﻭَﻟَـﻪُ ﻓـَﺎﺭِﺳِﻴَّـﺔٌ ﺧَﻀــﺮَﺍﺀُ
ﺃَﺳَـﺪٌ ﻓِﻲ ﺍﻟﻠِﻘَﺎﺀِ ﻭَﺭﺩٌ ﻫَﻤُـﻮﺱٌ
ﻭَﺭَﺑِﻴـﻊٌ ﺇِﻥ ﺷَﻤَّـﺮَﺕ ﻏَﺒــﺮَﺍﺀُ
ﻭَﻓَﻜَﻜﻨَﺎ ﻏُﻞَّ ﺍﻣﺮِﻱِﺀ ﺍﻟﻘَﻴﺲِ ﻋَﻨـﻪُ
ﺑَﻌـﺪَ ﻣَﺎ ﻃَﺎﻝَ ﺣَﺒﺴُـﻪُ ﻭﺍﻟﻌَﻨَـﺎﺀُ
ﻭَﻣَﻊَ ﺍﻟﺠَـﻮﻥِ ﺟَﻮﻥِ ﺁﻝِ ﺑَﻨِﻲ ﺍﻷَﻭﺱِ
ﻋَﺘُـﻮﺩٌ ﻛَـﺄَﻧَّﻬـﺎ ﺩَﻓـــﻮَﺍﺀُ
ﻣَﺎ ﺟَﺰِﻋﻨَﺎ ﺗَﺤﺖَ ﺍﻟﻌَﺠَﺎﺟَﺔِ ﺇِﺫ ﻭَﻟُّﻮﺍ
ﺷِـﻼﻻً ﻭَﺇِﺫ ﺗَﻠَﻈَّـﻰ ﺍﻟﺼِــﻼﺀُ
ﻭَﺃَﻗَـﺪﻧَﺎﻩُ ﺭَﺏَّ ﻏَﺴَّـﺎﻥَ ﺑِﺎﻟﻤُﻨـﺬِﺭِ
ﻛَـﺮﻫﺎً ﺇِﺫ ﻻ ﺗُﻜَـﺎﻝُ ﺍﻟﺪِﻣَــﺎﺀُ
ﻭﺃَﺗَﻴﻨَـﺎﻫُﻢُ ﺑِﺘِﺴﻌَـﺔِ ﺃَﻣـــﻼﻙٍ
ﻛِـﺮَﺍﻡٍ ﺃَﺳـﻼﺑُﻬُـﻢ ﺃَﻏــﻼﺀُ
ﻭَﻭَﻟَـﺪﻧَﺎ ﻋَﻤـﺮﻭ ﺑﻦِ ﺃُﻡِّ ﺃﻧَـﺎﺱٍ
ﻣِﻦ ﻗَـﺮِﻳﺐٍ ﻟَﻤَّـﺎ ﺃَﺗَﺎﻧَﺎ ﺍﻟﺤِﺒَـﺎﺀُ
ﻣِﺜﻠُﻬَـﺎ ﺗُﺨﺮِﺝُ ﺍﻟﻨَﺼِﻴﺤﺔَ ﻟﻠﻘَـﻮﻡِ
ﻓَـﻼﺓٌ ﻣِـﻦ ﺩُﻭﻧِﻬَـﺎ ﺃَﻓــﻼﺀُ
ﻓَﺎﺗْﺮُﻛُﻮﺍ ﺍﻟﻄَﻴﺦَ ﻭﺍﻟﺘَﻌَﺎﺷِﻲ ﻭَﺇِﻣّـﺎ
ﺗَﺘَﻌَﺎﺷَـﻮﺍ ﻓَﻔِـﻲ ﺍﻟﺘَﻌَﺎﺷِﻲ ﺍﻟـﺪَّﺍﺀُ
ﻭَﺍﺫﻛُﺮُﻭﺍ ﺣِﻠﻒَ ﺫِﻱ ﺍﻟﻤَﺠَﺎﺯِ ﻭَﻣَـﺎ
ﻗُـﺪِّﻡَ ﻓِﻴﻪِ ﺍﻟﻌُﻬُـﻮﺩُ ﻭَﺍﻟﻜُﻔَـﻼﺀُ
ﺣَﺬَﺭَ ﺍﻟﺠَﻮﺭِ ﻭَﺍﻟﺘَﻌﺪِّﻱ ﻭَﻫَﻞ ﻳَﻨﻘُﺾُ
ﻣَـﺎ ﻓِـﻲ ﺍﻟﻤَﻬَـﺎﺭِﻕِ ﺍﻷَﻫـﻮَﺍﺀُ
ﻭَﺍﻋﻠَﻤُـﻮﺍ ﺃَﻧَّﻨَـﺎ ﻭَﺇِﻳَّﺎﻛُﻢ ﻓِﻲ ﻣَـﺎ
ﺇِﺷﺘَﺮَﻃﻨَـﺎ ﻳَﻮﻡَ ﺇِﺧﺘَﻠَﻔﻨَـﺎ ﺳَـﻮَﺍﺀُ
ﻋَﻨَﻨـﺎً ﺑَﺎﻃِﻼً ﻭَﻇُﻠﻤﺎً ﻛَﻤَﺎ ﺗُﻌﺘَـﺮُ
ﻋَﻦ ﺣَﺠـﺮَﺓِ ﺍﻟﺮَﺑِﻴـﺾِ ﺍﻟﻈَّﺒَـﺎﺀُ
ﺃَﻋَﻠَﻴﻨَـﺎ ﺟُﻨَـﺎﺡُ ﻛِﻨﺪَﺓَ ﺃَﻥ ﻳَﻐﻨَـﻢَ
ﻏَـﺎﺯِﻳﻬُـﻢُ ﻭَﻣِﻨَّـﺎ ﺍﻟﺠَـــﺰَﺍﺀُ
ﺃَﻡ ﻋَﻠَﻴﻨَـﺎ ﺟَﺮَّﻯ ﺇﻳَﺎﺩٍ ﻛَﻤَﺎ ﻧِﻴـﻂَ
ﺑِـﺠَـﻮﺯِ ﺍﻟﻤُﺤﻤَّـﻞِ ﺍﻷَﻋﺒَــﺎﺀُ
ﻟَﻴـﺲَ ﻣﻨَّﺎ ﺍﻟﻤُﻀَـﺮَّﺑُﻮﻥَ ﻭَﻻ ﻗَﻴــﺲٌ
ﻭَﻻ ﺟَـﻨﺪَﻝٌ ﻭَﻻ ﺍﻟﺤَــــﺬَّﺍﺀُ
ﺃَﻡ ﺟَـﻨَﺎﻳَﺎ ﺑَﻨِﻲ ﻋَﺘِﻴـﻖٍ ﻓَـﺈِﻧَّـﺎ
ﻣِﻨﻜُـﻢ ﺇِﻥ ﻏَـﺪَﺭﺗُـﻢ ﺑُــﺮَﺁﺀُ
ﻭَﺛَﻤَﺎﻧُـﻮﻥَ ﻣِﻦ ﺗَﻤِﻴـﻢٍ ﺑِﺄَﻳﺪِﻳﻬِـﻢ
ﺭِﻣَـﺎﺡٌ ﺻُـﺪُﻭﺭُﻫُـﻦَّ ﺍﻟﻘَﻀَـﺎﺀُ
ﺗَﺮَﻛُـﻮﻫُـﻢ ﻣُﻠَﺤَّﺒِﻴـﻦَ ﻓَﺂﺑُـﻮﺍ
ﺑِﻨَﻬـﺎﺏٍ ﻳَﺼَـﻢُّ ﻣِﻨﻬَﺎ ﺍﻟﺤُــﺪَﺍﺀُ
ﺃَﻡ ﻋَﻠَﻴﻨَـﺎ ﺟَـﺮَّﻯ ﺣَﻨِﻴﻔَﺔَ ﺃَﻣَّــﺎ
ﺟَﻤَّﻌَـﺖ ﻣِﻦ ﻣُﺤَـﺎﺭِﺏٍ ﻏَﺒـﺮَﺍﺀُ
ﺃَﻡ ﻋَﻠَﻴﻨَﺎ ﺟَـﺮَّﻯ ﻗُﻀَﺎﻋَﺔَ ﺃَﻡ ﻟَﻴـﺲَ
ﻋَﻠَﻴﻨَـﺎ ﻓِـﻲ ﻣَﺎ ﺟَـﻨَﻮﺍ ﺃَﻧــﺪَﺍﺀُ
ﺛُﻢَّ ﺟَﺎﺅﻭﺍ ﻳَﺴﺘَﺮﺟِﻌُﻮﻥَ ﻓَﻠَﻢ ﺗَﺮﺟِـﻊ
ﻟَﻬُـﻢ ﺷَـﺎﻣَـﺔٌ ﻭَﻻ ﺯَﻫـــﺮَﺍﺀُ
ﻟَﻢ ﻳُﺨَـﻠَّﻮﺍ ﺑَﻨِـﻲ ﺭِﺯَﺍﺡٍ ﺑِﺒَﺮﻗَـﺎﺀِ
ﻧِﻄَـﺎﻉٍ ﻟَﻬُـﻢ ﻋَﻠَﻴﻬُـﻢ ﺩُﻋَــﺎﺀُ
ﺛُﻢَّ ﻓَـﺎﺅﻭﺍ ﻣِﻨﻬُﻢ ﺑِﻘَﺎﺻِﻤَﺔِ ﺍﻟﻈَّﻬـﺮِ
ﻭَﻻ ﻳَﺒـﺮُﺩُ ﺍﻟﻐَﻠِﻴـﻞَ ﺍﻟﻤَــــﺎﺀُ
ﺛُﻢَّ ﺧَﻴﻞٌ ﻣِﻦ ﺑَﻌﺪِ ﺫَﺍﻙَ ﻣَﻊَ ﺍﻟﻐَـﻼَّﻕِ
ﻻ ﺭَﺃَﻓَــﺔٌ ﻭَﻻ ﺇِﺑﻘَـــــﺎﺀُ
ﻭَﻫُﻮَ ﺍﻟﺮَّﺏُّ ﻭَﺍﻟﺸَّﻬِﻴـﺪُ ﻋَﻠَﻰ ﻳَـﻮﻡِ
ﺍﻟﺤَﻴـﺎﺭَﻳﻦِ ﻭَﺍﻟﺒَـﻼﺀُ ﺑَــــﻼﺀُ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sedeg.yoo7.com
 
معلقة الحارث بن حلزه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معلقة الاعشي الكبير
» معلقة لبيد بن ربيعة
» معلقة امرؤ القيس
» معلقة زهير بن ابي سلمي
» معلقة طرفه ابن العبد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صديق بشير :: منتدي الشعر المكتوب :: المعلقات العشر-
انتقل الى: