منتديات صديق بشير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات صديق بشير

منتدي لكل جديد ومفيد اغاني ــ برامج ـــ قنوات ـــ العاب ــــ تعاليم عامة ـــ خدمات للكمبيوتر ــ وكل شي
 
الرئيسيةالرئيسية  العابالعاب  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

"اضغط هنا للتقديم اللالكتروني للجامعات السودانية"
"إعلان هام للزوار سجل الأن في المنتدى وانتظر تفعيل حسابك من قبل الإدارة في أسرع وقت ان شاء الله او اذهب مباشرة للايميل الخاص بك

معلومات تخصك

IP


 

 معلقة زهير بن ابي سلمي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صديق بشير
مدير المنـــــــــــــتدي
مدير المنـــــــــــــتدي
صديق بشير


الجنس الجنس : ذكر
المساهمات المساهمات : 1137
نقاط نقاط : 12151
مسجل منز مسجل منز : 10/07/2012
العمر العمر : 32
الدوله الدوله : السودان

بطاقة الشخصية
الوسام الزهبي الوسام الزهبي:
معلقة زهير بن ابي سلمي Left_bar_bleue3/3معلقة زهير بن ابي سلمي Empty_bar_bleue  (3/3)

معلقة زهير بن ابي سلمي Empty
مُساهمةموضوع: معلقة زهير بن ابي سلمي   معلقة زهير بن ابي سلمي Emptyالجمعة ديسمبر 27, 2013 7:58 am

ﻣﻌﻠﻘﺔ ﺯﻫﻴﺮ ﺑﻦ ﺍﺑﻰ ﺳﻠﻤﺔ
ﺃَﻣِﻦْ ﺃُﻡِّ ﺃَﻭْﻓَﻰ ﺩِﻣْﻨَـﺔٌ ﻟَﻢْ ﺗَﻜَﻠَّـﻢِ
ﺑِﺤَـﻮْﻣَﺎﻧَﺔِ ﺍﻟـﺪُّﺭَّﺍﺝِ ﻓَﺎﻟﻤُﺘَﺜَﻠَّـﻢِ
ﻭَﺩَﺍﺭٌ ﻟَﻬَـﺎ ﺑِﺎﻟﺮَّﻗْﻤَﺘَﻴْـﻦِ ﻛَﺄَﻧَّﻬَـﺎ
ﻣَﺮَﺍﺟِﻴْﻊُ ﻭَﺷْﻢٍ ﻓِﻲ ﻧَﻮَﺍﺷِﺮِ ﻣِﻌْﺼَـﻢِ
ﺑِﻬَﺎ ﺍﻟﻌِﻴْﻦُ ﻭَﺍﻷَﺭْﺁﻡُ ﻳَﻤْﺸِﻴﻦَ ﺧِﻠْﻔَـﺔً
ﻭَﺃَﻃْﻼﺅُﻫَﺎ ﻳَﻨْﻬَﻀْﻦَ ﻣِﻦْ ﻛُﻞِّ ﻣَﺠْﺜَﻢِ
ﻭَﻗَﻔْﺖُ ﺑِﻬَﺎ ﻣِﻦْ ﺑَﻌْﺪِ ﻋِﺸْﺮِﻳﻦَ ﺣِﺠَّﺔً
ﻓَـﻸﻳَﺎً ﻋَﺮَﻓْﺖُ ﺍﻟﺪَّﺍﺭَ ﺑَﻌْﺪَ ﺗَﻮَﻫُّـﻢِ
ﺃَﺛَـﺎﻓِﻲَ ﺳُﻔْﻌﺎً ﻓِﻲ ﻣُﻌَﺮَّﺱِ ﻣِﺮْﺟَـﻞِ
ﻭَﻧُـﺆْﻳﺎً ﻛَﺠِﺬْﻡِ ﺍﻟﺤَﻮْﺽِ ﻟَﻢْ ﻳَﺘَﺜَﻠَّـﻢِ
ﻓَﻠَـﻤَّﺎ ﻋَﺮَﻓْﺖُ ﺍﻟﺪَّﺍﺭَ ﻗُﻠْﺖُ ﻟِﺮَﺑْﻌِﻬَـﺎ
ﺃَﻻَ ﺃَﻧْﻌِﻢْ ﺻَﺒَﺎﺣﺎً ﺃَﻳُّﻬَﺎ ﺍﻟﺮَّﺑْﻊُ ﻭَﺍﺳْﻠَـﻢِ
ﺗَﺒَﺼَّﺮْ ﺧَﻠِﻴْﻠِﻲ ﻫَﻞْ ﺗَﺮَﻯ ﻣِﻦْ ﻇَﻌَﺎﺋِـﻦٍ
ﺗَﺤَﻤَّﻠْـﻦَ ﺑِﺎﻟْﻌَﻠْﻴَﺎﺀِ ﻣِﻦْ ﻓَﻮْﻕِ ﺟُﺮْﺛُـﻢِ
ﺟَﻌَﻠْـﻦَ ﺍﻟﻘَﻨَﺎﻥَ ﻋَﻦْ ﻳَﻤِﻴﻦٍ ﻭَﺣَﺰْﻧَـﻪُ
ﻭَﻛَـﻢْ ﺑِﺎﻟﻘَﻨَﺎﻥِ ﻣِﻦْ ﻣُﺤِﻞٍّ ﻭَﻣُﺤْـﺮِﻡِ
ﻋَﻠَـﻮْﻥَ ﺑِﺄَﻧْﻤَـﺎﻁٍ ﻋِﺘَﺎﻕٍ ﻭﻛِﻠَّـﺔٍ
ﻭِﺭَﺍﺩٍ ﺣَﻮَﺍﺷِﻴْﻬَـﺎ ﻣُﺸَﺎﻛِﻬَﺔُ ﺍﻟـﺪَّﻡِ
ﻭَﻭَﺭَّﻛْﻦَ ﻓِﻲ ﺍﻟﺴُّﻮﺑَﺎﻥِ ﻳَﻌْﻠُﻮْﻥَ ﻣَﺘْﻨَـﻪُ
ﻋَﻠَﻴْﻬِـﻦَّ ﺩَﻝُّ ﺍﻟﻨَّـﺎﻋِﻢِ ﺍﻟﻤُﺘَﻨَﻌِّــﻢِ
ﺑَﻜَﺮْﻥَ ﺑُﻜُﻮﺭًﺍ ﻭَﺍﺳْﺘَﺤْﺮَﻥَ ﺑِﺴُﺤْـﺮَﺓٍ
ﻓَﻬُـﻦَّ ﻭَﻭَﺍﺩِﻱ ﺍﻟﺮَّﺱِّ ﻛَﺎﻟْﻴَﺪِ ﻟِﻠْﻔَـﻢِ
ﻭَﻓِﻴْﻬـِﻦَّ ﻣَﻠْﻬَـﻰً ﻟِﻠَّﻄِﻴْﻒِ ﻭَﻣَﻨْﻈَـﺮٌ
ﺃَﻧِﻴْـﻖٌ ﻟِﻌَﻴْـﻦِ ﺍﻟﻨَّـﺎﻇِﺮِ ﺍﻟﻤُﺘَﻮَﺳِّـﻢِ
ﻛَﺄَﻥَّ ﻓُﺘَﺎﺕَ ﺍﻟﻌِﻬْﻦِ ﻓِﻲ ﻛُﻞِّ ﻣَﻨْـﺰِﻝٍ
ﻧَـﺰَﻟْﻦَ ﺑِﻪِ ﺣَﺐُّ ﺍﻟﻔَﻨَﺎ ﻟَﻢْ ﻳُﺤَﻄَّـﻢِ
ﻓَـﻠَﻤَّﺎ ﻭَﺭَﺩْﻥَ ﺍﻟﻤَﺎﺀَ ﺯُﺭْﻗﺎً ﺟِﻤَﺎﻣُـﻪُ
ﻭَﺿَﻌْـﻦَ ﻋِﺼِﻲَّ ﺍﻟﺤَﺎﺿِﺮِ ﺍﻟﻤُﺘَﺨَﻴِّـﻢِ
ﻇَﻬَﺮْﻥَ ﻣِﻦْ ﺍﻟﺴُّﻮْﺑَﺎﻥِ ﺛُﻢَّ ﺟَﺰَﻋْﻨَـﻪُ
ﻋَﻠَﻰ ﻛُﻞِّ ﻗَﻴْﻨِـﻲٍّ ﻗَﺸِﻴْﺐٍ ﻭَﻣُﻔْـﺄَﻡِ
ﻓَﺄَﻗْﺴَﻤْﺖُ ﺑِﺎﻟْﺒَﻴْﺖِ ﺍﻟﺬِّﻱ ﻃَﺎﻑَ ﺣَﻮْﻟَﻪُ
ﺭِﺟَـﺎﻝٌ ﺑَﻨَﻮْﻩُ ﻣِﻦْ ﻗُﺮَﻳْﺶٍ ﻭَﺟُﺮْﻫُـﻢِ
ﻳَﻤِﻴﻨـﺎً ﻟَﻨِﻌْﻢَ ﺍﻟﺴَّـﻴِّﺪَﺍﻥِ ﻭُﺟِﺪْﺗُﻤَـﺎ
ﻋَﻠَﻰ ﻛُﻞِّ ﺣَﺎﻝٍ ﻣِﻦْ ﺳَﺤِﻴْﻞٍ ﻭَﻣُﺒْـﺮَﻡِ
ﺗَﺪَﺍﺭَﻛْﺘُـﻤَﺎ ﻋَﺒْﺴًﺎ ﻭَﺫُﺑْﻴَﺎﻥَ ﺑَﻌْﺪَﻣَـﺎ
ﺗَﻔَـﺎﻧَﻮْﺍ ﻭَﺩَﻗُّﻮﺍ ﺑَﻴْﻨَﻬُﻢْ ﻋِﻄْﺮَ ﻣَﻨْﺸَـﻢِ
ﻭَﻗَﺪْ ﻗُﻠْﺘُﻤَﺎ ﺇِﻥْ ﻧُﺪْﺭِﻙِ ﺍﻟﺴِّﻠْﻢَ ﻭَﺍﺳِﻌـﺎً
ﺑِﻤَﺎﻝٍ ﻭَﻣَﻌْﺮُﻭﻑٍ ﻣِﻦَ ﺍﻟﻘَﻮْﻝِ ﻧَﺴْﻠَـﻢِ
ﻓَﺄَﺻْﺒَﺤْﺘُﻤَﺎ ﻣِﻨْﻬَﺎ ﻋَﻠَﻰ ﺧَﻴْﺮِ ﻣَﻮْﻃِـﻦٍ
ﺑَﻌِﻴـﺪَﻳْﻦِ ﻓِﻴْﻬَﺎ ﻣِﻦْ ﻋُﻘُﻮﻕٍ ﻭَﻣَﺄْﺛَـﻢِ
ﻋَﻈِﻴﻤَﻴْـﻦِ ﻓِﻲ ﻋُﻠْﻴَﺎ ﻣَﻌَﺪٍّ ﻫُﺪِﻳْﺘُﻤَـﺎ
ﻭَﻣَﻦْ ﻳَﺴْﺘَﺒِﺢْ ﻛَﻨْﺰﺍً ﻣِﻦَ ﺍﻟﻤَﺠْﺪِ ﻳَﻌْﻈُـﻢِ
ﺗُﻌَﻔِّـﻰ ﺍﻟﻜُﻠُﻮﻡُ ﺑِﺎﻟﻤِﺌﻴﻦَ ﻓَﺄَﺻْﺒَﺤَـﺖْ
ﻳُﻨَﺠِّﻤُﻬَـﺎ ﻣَﻦْ ﻟَﻴْﺲَ ﻓِﻴْﻬَﺎ ﺑِﻤُﺠْـﺮِﻡِ
ﻳُﻨَﺠِّﻤُﻬَـﺎ ﻗَـﻮْﻡٌ ﻟِﻘَـﻮْﻡٍ ﻏَﺮَﺍﻣَـﺔً
ﻭَﻟَـﻢْ ﻳَﻬَﺮِﻳﻘُﻮﺍ ﺑَﻴْﻨَﻬُﻢْ ﻣِﻞْﺀَ ﻣِﺤْﺠَـﻢِ
ﻓَﺄَﺻْﺒَﺢَ ﻳَﺠْﺮِﻱ ﻓِﻴْﻬِﻢُ ﻣِﻦْ ﺗِﻼَﺩِﻛُـﻢْ
ﻣَﻐَـﺎﻧِﻢُ ﺷَﺘَّـﻰ ﻣِﻦْ ﺇِﻓَـﺎﻝٍ ﻣُﺰَﻧَّـﻢِ
ﺃَﻻَ ﺃَﺑْﻠِـﻎِ ﺍﻷَﺣْﻼَﻑَ ﻋَﻨِّﻰ ﺭِﺳَﺎﻟَـﺔً
ﻭَﺫُﺑْﻴَـﺎﻥَ ﻫَﻞْ ﺃَﻗْﺴَﻤْﺘُﻢُ ﻛُﻞَّ ﻣُﻘْﺴَـﻢِ
ﻓَـﻼَ ﺗَﻜْﺘُﻤُﻦَّ ﺍﻟﻠﻪَ ﻣَﺎ ﻓِﻲ ﻧُﻔُﻮﺳِﻜُـﻢْ
ﻟِﻴَﺨْﻔَـﻰ ﻭَﻣَﻬْﻤَـﺎ ﻳُﻜْﺘَﻢِ ﺍﻟﻠﻪُ ﻳَﻌْﻠَـﻢِ
ﻳُﺆَﺧَّـﺮْ ﻓَﻴُﻮﺿَﻊْ ﻓِﻲ ﻛِﺘَﺎﺏٍ ﻓَﻴُﺪَّﺧَـﺮْ
ﻟِﻴَـﻮْﻡِ ﺍﻟﺤِﺴَـﺎﺏِ ﺃَﻭْ ﻳُﻌَﺠَّﻞْ ﻓَﻴُﻨْﻘَـﻢِ
ﻭَﻣَﺎ ﺍﻟﺤَـﺮْﺏُ ﺇِﻻَّ ﻣَﺎ ﻋَﻠِﻤْﺘُﻢْ ﻭَﺫُﻗْﺘُـﻢُ
ﻭَﻣَﺎ ﻫُـﻮَ ﻋَﻨْﻬَﺎ ﺑِﺎﻟﺤَـﺪِﻳﺚِ ﺍﻟﻤُﺮَﺟَّـﻢِ
ﻣَﺘَـﻰ ﺗَﺒْﻌَـﺜُﻮﻫَﺎ ﺗَﺒْﻌَـﺜُﻮﻫَﺎ ﺫَﻣِﻴْﻤَـﺔً
ﻭَﺗَﻀْـﺮَ ﺇِﺫَﺍ ﺿَﺮَّﻳْﺘُﻤُـﻮﻫَﺎ ﻓَﺘَﻀْـﺮَﻡِ
ﻓَﺘَﻌْـﺮُﻛُﻜُﻢْ ﻋَﺮْﻙَ ﺍﻟﺮَّﺣَﻰ ﺑِﺜِﻔَﺎﻟِﻬَـﺎ
ﻭَﺗَﻠْﻘَـﺢْ ﻛِﺸَـﺎﻓﺎً ﺛُﻢَّ ﺗُﻨْﺘَﺞْ ﻓَﺘُﺘْﺌِـﻢِ
ﻓَﺘُﻨْﺘِـﺞْ ﻟَﻜُﻢْ ﻏِﻠْﻤَﺎﻥَ ﺃَﺷْﺄَﻡَ ﻛُﻠُّﻬُـﻢْ
ﻛَﺄَﺣْﻤَـﺮِ ﻋَﺎﺩٍ ﺛُﻢَّ ﺗُﺮْﺿِـﻊْ ﻓَﺘَﻔْﻄِـﻢِ
ﻓَﺘُﻐْـﻠِﻞْ ﻟَﻜُﻢْ ﻣَﺎ ﻻَ ﺗُﻐِـﻞُّ ﻷَﻫْﻠِﻬَـﺎ
ﻗُـﺮَﻯً ﺑِﺎﻟْﻌِـﺮَﺍﻕِ ﻣِﻦْ ﻗَﻔِﻴْﺰٍ ﻭَﺩِﺭْﻫَـﻢِ
ﻟَﻌَﻤْـﺮِﻱ ﻟَﻨِﻌْﻢَ ﺍﻟﺤَـﻲِّ ﺟَﺮَّ ﻋَﻠَﻴْﻬِـﻢُ
ﺑِﻤَﺎ ﻻَ ﻳُﺆَﺍﺗِﻴْﻬِﻢ ﺣُﺼَﻴْﻦُ ﺑْﻦُ ﺿَﻤْﻀَـﻢِ
ﻭَﻛَﺎﻥَ ﻃَﻮَﻯ ﻛَﺸْﺤﺎً ﻋَﻠَﻰ ﻣُﺴْﺘَﻜِﻨَّـﺔٍ
ﻓَـﻼَ ﻫُـﻮَ ﺃَﺑْـﺪَﺍﻫَﺎ ﻭَﻟَﻢْ ﻳَﺘَﻘَـﺪَّﻡِ
ﻭَﻗَـﺎﻝَ ﺳَﺄَﻗْﻀِﻲ ﺣَﺎﺟَﺘِﻲ ﺛُﻢَّ ﺃَﺗَّﻘِـﻲ
ﻋَـﺪُﻭِّﻱ ﺑِﺄَﻟْﻒٍ ﻣِﻦْ ﻭَﺭَﺍﺋِﻲَ ﻣُﻠْﺠَـﻢِ
ﻓَﺸَـﺪَّ ﻓَﻠَﻢْ ﻳُﻔْـﺰِﻉْ ﺑُﻴُـﻮﺗﺎً ﻛَﺜِﻴـﺮَﺓً
ﻟَﺪَﻯ ﺣَﻴْﺚُ ﺃَﻟْﻘَﺖْ ﺭَﺣْﻠَﻬَﺎ ﺃُﻡُّ ﻗَﺸْﻌَـﻢِ
ﻟَﺪَﻯ ﺃَﺳَﺪٍ ﺷَﺎﻛِﻲ ﺍﻟﺴِﻼﺡِ ﻣُﻘَـﺬَّﻑٍ
ﻟَـﻪُ ﻟِﺒَـﺪٌ ﺃَﻇْﻔَـﺎﺭُﻩُ ﻟَـﻢْ ﺗُﻘَﻠَّــﻢِ
ﺟَـﺮﻱﺀٍ ﻣَﺘَﻰ ﻳُﻈْﻠَﻢْ ﻳُﻌَﺎﻗَﺐْ ﺑِﻈُﻠْﻤِـﻪِ
ﺳَﺮِﻳْﻌـﺎً ﻭَﺇِﻻَّ ﻳُﺒْﺪِ ﺑِﺎﻟﻈُّﻠْـﻢِ ﻳَﻈْﻠِـﻢِ
ﺩَﻋَـﻮْﺍ ﻇِﻤْﺌﻬُﻢْ ﺣَﺘَﻰ ﺇِﺫَﺍ ﺗَﻢَّ ﺃَﻭْﺭَﺩُﻭﺍ
ﻏِﻤَـﺎﺭﺍً ﺗَﻔَﺮَّﻯ ﺑِﺎﻟﺴِّـﻼﺡِ ﻭَﺑِﺎﻟـﺪَّﻡِ
ﻓَﻘَﻀَّـﻮْﺍ ﻣَﻨَﺎﻳَﺎ ﺑَﻴْﻨَﻬُﻢْ ﺛُﻢَّ ﺃَﺻْـﺪَﺭُﻭﺍ
ﺇِﻟَـﻰ ﻛَﻠَـﺄٍ ﻣُﺴْﺘَـﻮْﺑَﻞٍ ﻣُﺘَﻮَﺧِّـﻢِ
ﻟَﻌَﻤْﺮُﻙَ ﻣَﺎ ﺟَﺮَّﺕْ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢْ ﺭِﻣَﺎﺣُﻬُـﻢْ
ﺩَﻡَ ﺍﺑْـﻦِ ﻧَﻬِﻴْـﻚٍ ﺃَﻭْ ﻗَﺘِﻴْـﻞِ ﺍﻟﻤُﺜَﻠَّـﻢِ
ﻭَﻻَ ﺷَﺎﺭَﻛَﺖْ ﻓِﻲ ﺍﻟﻤَﻮْﺕِ ﻓِﻲ ﺩَﻡِ ﻧَﻮْﻓَﻞٍ
ﻭَﻻَ ﻭَﻫَـﺐٍ ﻣِﻨْﻬَـﺎ ﻭَﻻ ﺍﺑْﻦِ ﺍﻟﻤُﺨَـﺰَّﻡِ
ﻓَﻜُـﻼً ﺃَﺭَﺍﻫُﻢْ ﺃَﺻْﺒَﺤُـﻮﺍ ﻳَﻌْﻘِﻠُﻮﻧَـﻪُ
ﺻَﺤِﻴْﺤَـﺎﺕِ ﻣَﺎﻝٍ ﻃَﺎﻟِﻌَﺎﺕٍ ﺑِﻤَﺨْـﺮِﻡِ
ﻟِﺤَـﻲِّ ﺣَﻼﻝٍ ﻳَﻌْﺼِﻢُ ﺍﻟﻨَّﺎﺱَ ﺃَﻣْﺮَﻫُـﻢْ
ﺇِﺫَﺍ ﻃَـﺮَﻗَﺖْ ﺇِﺣْﺪَﻯ ﺍﻟﻠَّﻴَﺎﻟِﻲ ﺑِﻤُﻌْﻈَـﻢِ
ﻛِـﺮَﺍﻡٍ ﻓَﻼَ ﺫُﻭ ﺍﻟﻀِّﻐْﻦِ ﻳُﺪْﺭِﻙُ ﺗَﺒْﻠَـﻪُ
ﻭَﻻ ﺍﻟﺠَـﺎﺭِﻡُ ﺍﻟﺠَﺎﻧِﻲ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢْ ﺑِﻤُﺴْﻠَـﻢِ
ﺳَﺌِﻤْـﺖُ ﺗَﻜَﺎﻟِﻴْﻒَ ﺍﻟﺤَﻴَﺎﺓِ ﻭَﻣَﻦْ ﻳَﻌِـﺶُ
ﺛَﻤَﺎﻧِﻴـﻦَ ﺣَـﻮْﻻً ﻻ ﺃَﺑَﺎ ﻟَﻚَ ﻳَﺴْـﺄَﻡِ
ﻭﺃَﻋْﻠـَﻢُ ﻣَﺎ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻴَﻮْﻡِ ﻭَﺍﻷَﻣْﺲِ ﻗَﺒْﻠَـﻪُ
ﻭَﻟﻜِﻨَّﻨِـﻲ ﻋَﻦْ ﻋِﻠْﻢِ ﻣَﺎ ﻓِﻲ ﻏَﺪٍ ﻋَـﻢِ
ﺭَﺃَﻳْﺖُ ﺍﻟﻤَﻨَﺎﻳَﺎ ﺧَﺒْﻂَ ﻋَﺸْﻮَﺍﺀَ ﻣَﻦْ ﺗُﺼِﺐْ
ﺗُﻤِـﺘْﻪُ ﻭَﻣَﻦْ ﺗُﺨْﻄِﻰﺀ ﻳُﻌَﻤَّـﺮْ ﻓَﻴَﻬْـﺮَﻡِ
ﻭَﻣَﻦْ ﻟَﻢْ ﻳُﺼَـﺎﻧِﻊْ ﻓِﻲ ﺃُﻣُـﻮﺭٍ ﻛَﺜِﻴـﺮَﺓٍ
ﻳُﻀَـﺮَّﺱْ ﺑِﺄَﻧْﻴَـﺎﺏٍ ﻭَﻳُﻮْﻃَﺄ ﺑِﻤَﻨْﺴِـﻢِ
ﻭَﻣَﻦْ ﻳَﺠْﻌَﻞِ ﺍﻟﻤَﻌْﺮﻭﻑَ ﻣِﻦْ ﺩُﻭﻥِ ﻋِﺮْﺿِﻪِ
ﻳَﻔِـﺮْﻩُ ﻭَﻣَﻦْ ﻻ ﻳَﺘَّﻖِ ﺍﻟﺸَّﺘْـﻢَ ﻳُﺸْﺘَـﻢِ
ﻭَﻣَﻦْ ﻳَﻚُ ﺫَﺍ ﻓَﻀْـﻞٍ ﻓَﻴَﺒْﺨَﻞْ ﺑِﻔَﻀْﻠِـﻪِ
ﻋَﻠَﻰ ﻗَﻮْﻣِﻪِ ﻳُﺴْﺘَﻐْـﻦَ ﻋَﻨْـﻪُ ﻭَﻳُﺬْﻣَـﻢِ
ﻭَﻣَﻦْ ﻳُﻮْﻑِ ﻻ ﻳُﺬْﻣَﻢْ ﻭَﻣَﻦْ ﻳُﻬْﺪَ ﻗَﻠْﺒُـﻪُ
ﺇِﻟَـﻰ ﻣُﻄْﻤَﺌِـﻦِّ ﺍﻟﺒِﺮِّ ﻻ ﻳَﺘَﺠَﻤْﺠَـﻢِ
ﻭَﻣَﻦْ ﻫَﺎﺏَ ﺃَﺳْـﺒَﺎﺏَ ﺍﻟﻤَﻨَﺎﻳَﺎ ﻳَﻨَﻠْﻨَـﻪُ
ﻭَﺇِﻥْ ﻳَﺮْﻕَ ﺃَﺳْـﺒَﺎﺏَ ﺍﻟﺴَّﻤَﺎﺀِ ﺑِﺴُﻠَّـﻢِ
ﻭَﻣَﻦْ ﻳَﺠْﻌَﻞِ ﺍﻟﻤَﻌْﺮُﻭﻑَ ﻓِﻲ ﻏَﻴْﺮِ ﺃَﻫْﻠِـﻪِ
ﻳَﻜُـﻦْ ﺣَﻤْـﺪُﻩُ ﺫَﻣﺎً ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﻳَﻨْـﺪَﻡِ
ﻭَﻣَﻦْ ﻳَﻌْﺺِ ﺃَﻃْـﺮَﺍﻑَ ﺍﻟﺰُّﺟَﺎﺝِ ﻓَﺈِﻧَّـﻪُ
ﻳُﻄِﻴـﻊُ ﺍﻟﻌَﻮَﺍﻟِﻲ ﺭُﻛِّﺒَﺖْ ﻛُﻞَّ ﻟَﻬْـﺬَﻡِ
ﻭَﻣَﻦْ ﻟَﻢْ ﻳَﺬُﺩْ ﻋَﻦْ ﺣَﻮْﺿِﻪِ ﺑِﺴِﻼﺣِـﻪِ
ﻳُﻬَـﺪَّﻡْ ﻭَﻣَﻦْ ﻻ ﻳَﻈْﻠِﻢْ ﺍﻟﻨَّﺎﺱَ ﻳُﻈْﻠَـﻢِ
ﻭَﻣَﻦْ ﻳَﻐْﺘَﺮِﺏْ ﻳَﺤْﺴَﺐْ ﻋَﺪُﻭﺍً ﺻَﺪِﻳﻘَـﻪُ
ﻭَﻣَﻦْ ﻟَﻢ ﻳُﻜَـﺮِّﻡْ ﻧَﻔْﺴَـﻪُ ﻟَﻢ ﻳُﻜَـﺮَّﻡِ
ﻭَﻣَﻬْﻤَﺎ ﺗَﻜُﻦْ ﻋِﻨْﺪَ ﺍﻣْﺮِﺉٍ ﻣَﻦْ ﺧَﻠِﻴﻘَـﺔٍ
ﻭَﺇِﻥْ ﺧَﺎﻟَﻬَﺎ ﺗَﺨْﻔَﻰ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟﻨَّﺎﺱِ ﺗُﻌْﻠَـﻢِ
ﻭَﻛَﺎﺀٍ ﺗَﺮَﻯ ﻣِﻦْ ﺻَﺎﻣِﺖٍ ﻟَﻚَ ﻣُﻌْﺠِـﺐٍ
ﺯِﻳَـﺎﺩَﺗُﻪُ ﺃَﻭ ﻧَﻘْﺼُـﻪُ ﻓِـﻲ ﺍﻟﺘَّﻜَﻠُّـﻢِ
ﻟِﺴَﺎﻥُ ﺍﻟﻔَﺘَﻰ ﻧِﺼْﻒٌ ﻭَﻧِﺼْﻒٌ ﻓُـﺆَﺍﺩُﻩُ
ﻓَﻠَﻢْ ﻳَﺒْـﻖَ ﺇَﻻ ﺻُﻮﺭَﺓُ ﺍﻟﻠَّﺤْﻢِ ﻭَﺍﻟـﺪَّﻡِ
ﻭَﺇَﻥَّ ﺳَﻔَﺎﻩَ ﺍﻟﺸَّـﻴْﺦِ ﻻ ﺣِﻠْﻢَ ﺑَﻌْـﺪَﻩُ
ﻭَﺇِﻥَّ ﺍﻟﻔَﺘَـﻰ ﺑَﻌْﺪَ ﺍﻟﺴَّﻔَﺎﻫَﺔِ ﻳَﺤْﻠُـﻢِ
ﺳَﺄﻟْﻨَـﺎ ﻓَﺄَﻋْﻄَﻴْﺘُـﻢْ ﻭَﻋُﺪﺍً ﻓَﻌُﺪْﺗُـﻢُ
ﻭَﻣَﻦْ ﺃَﻛْـﺜَﺮَ ﺍﻟﺘّﺴْﺂﻝَ ﻳَﻮْﻣﺎً ﺳَﻴُﺤْـﺮَﻡِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sedeg.yoo7.com
 
معلقة زهير بن ابي سلمي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معلقة لبيد بن ربيعة
»  معلقة عنترة بن شـداد
»  معلقة النابغة الذبياني
»  معلقة عبيد بن الأبرص
» معلقة عمرو بن كلثوم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صديق بشير :: منتدي الشعر المكتوب :: المعلقات العشر-
انتقل الى: