منتديات صديق بشير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات صديق بشير

منتدي لكل جديد ومفيد اغاني ــ برامج ـــ قنوات ـــ العاب ــــ تعاليم عامة ـــ خدمات للكمبيوتر ــ وكل شي
 
الرئيسيةالرئيسية  العابالعاب  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

"اضغط هنا للتقديم اللالكتروني للجامعات السودانية"
"إعلان هام للزوار سجل الأن في المنتدى وانتظر تفعيل حسابك من قبل الإدارة في أسرع وقت ان شاء الله او اذهب مباشرة للايميل الخاص بك

معلومات تخصك

IP


 

 اخطاء لغوية شائعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صديق بشير
مدير المنـــــــــــــتدي
مدير المنـــــــــــــتدي
صديق بشير


الجنس الجنس : ذكر
المساهمات المساهمات : 1137
نقاط نقاط : 12169
مسجل منز مسجل منز : 10/07/2012
العمر العمر : 32
الدوله الدوله : السودان

بطاقة الشخصية
الوسام الزهبي الوسام الزهبي:
اخطاء لغوية شائعة  Left_bar_bleue3/3اخطاء لغوية شائعة  Empty_bar_bleue  (3/3)

اخطاء لغوية شائعة  Empty
مُساهمةموضوع: اخطاء لغوية شائعة    اخطاء لغوية شائعة  Emptyالخميس أبريل 02, 2015 10:13 am

ﺃﺧﻄﺎﺀ ﻟﻐﻮﻳﺔ ﺷﺎﺋﻌﺔ
ﺗﻨﺸﺮ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻹﻋﻼﻡ، ﺃﺧﻄﺎﺀ ﻟﻐﻮﻳﺔ ﺷﺎﺋﻌﺔ ﺍﻹﺳﺘﺨﺪﺍﻡ
ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ : ﺍﻧﺴﺤﺐ ﺍﻟﻔﺮﻳﻖ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﺍﺓ #### ﻭﺍﻟﺼﻮﺍﺏ : ﺧﺮﺝ
ﺍﻟﻔﺮﻳﻖ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﺍﺓ
ﻳﻘﻮﻝ ﺍﺑﻦ ﻣﻨﻈﻮﺭ ﻓﻲ ﻟﺴﺎﻥ ﺍﻟﻌﺮﺏ : ﺍﻟﺴﺤﺐ : ﺟﺮّ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﻋﻠﻰ
ﻭﺟﻪ ﺍﻷﺭﺽ ﻛﺎﻟﺜﻮﺏ ﻭﻏﻴﺮﻩ .... ﻭﺭﺟﻞ ﺳﺤﺒﺎﻥ : ﺃﻱ ﺟﺮّﺍﻑ ﻳﺠﺮﻑ
ﻛﻞّ ﻣﺎ ﻣﺮ ﺑﻪ .
ﻭﻟﻢ ﻳﺮﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻌﺠﻢ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﺍﻧﺴﺤﺐ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺗﻘﻬﻘﺮ ﺃﻭ ﻧﻜﺺ ﺃﻭ
ﺗﺮﻙ، ﻭﺫﻛﺮ ﺻﺎﺣﺐ ﻣﻌﺠﻢ ﺍﻟﺨﻄﺄ ﻭﺍﻟﺼﻮﺍﺏ : ﻳﺨﻄِّﺊ ﺃﺳﻌﺪ ﺩﺍﻏﺮ
ﻭﺯﻫﺪﻱ ﺟﺎﺭ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﻳﻘﻮﻝ : ﺍﻧﺴﺤﺐ ﺍﻟﺠﻴﺶ ﺑﺤﺠﺔ ﻋﺪﻡ ﻭﺭﻭﺩ
ﺍﻟﻔﻌﻞ ﻓﻲ ﻛﻼﻡ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺗﻘﻬﻘﺮ ﺃﻭ ﻧﻜﺺ
ﻓﻲ ﺣﻴﻦ ﺃﻧﻪ ﺃﻳﺪ ﺍﻟﻤﻌﺠﻢ ﺍﻟﻮﺳﻴﻂ ﻓﻲ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺑﻤﻌﻨﻰ
ﺗﻘﻬﻘﺮ .
ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ : ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻋﺪﻳﻢ ﺍﻟﻔﺎﺋﺪﺓ #### ﻭﺍﻟﺼﻮﺍﺏ : ﻫﺬﺍ
ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻣﻌﺪﻭﻡ ﺍﻟﻔﺎﺋﺪﺓ
ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﻣﻌﺠﻢ ﻣﻘﺎﻳﻴﺲ ﺍﻟﻠﻐﺔ : ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻭﺍﻟﺪﺍﻝ ﻭﺍﻟﻤﻴﻢ ﻣﻦ ﺃﺻﻞ
ﻭﺍﺣﺪ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﻓﻘﺪﺍﻥ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﻭﺫﻫﺎﺑﻪ، ﻭﻋﺪﻡ ﻓﻼﻥ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﺇﺫﺍ
ﻓﻘﺪﻩ ، ﻭﺃﻋﺪﻣﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻛﺬﺍ، ﺃﻱ ﺃﻓﺎﺗﻪ، ﻭﺍﻟﻌﺪﻳﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻣﺎﻝ
ﻟﻪ .
ﻭﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ ـ ﺃﻱ ﻟﺴﺎﻥ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻻﺑﻦ ﻣﻨﻈﻮﺭ ـ ﺭﺟﻞ ﻋﺪﻳﻢ :
ﻻ ﻋﻘﻞ ﻟﻪ ﻓﺎﻟﻌﺪﻳﻢ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﻤﻠﻚ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻔﻘﻴﺮ ﻣﻦ ﺃﻋﺪﻡ
ﺃﻱ ﺍﻓﺘﻘﺮ . ﻭﻗﺪ ﺣﻤﻞ ﻣﻌﻨﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠﻔﻈﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﻤﺎﺩﻱ ﺇﻟﻰ
ﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻱ .
ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ : ﺍﻧﻜﺪﺭ ﺍﻟﻌﻴﺶ #### ﻭﺍﻟﺼﻮﺍﺏ : ﺗﻜﺪَّﺭ ﺍﻟﻌﻴﺶ
ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺟﻤﻬﺮﺓ ﺍﻟﻠﻐﺔ : ﺍﻟﻜﺪﺭ ﺿﺪ ﺍﻟﻔﺼﻮ، ﻛﺪﺭ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻳﻜﺪﺭ ﻛﺪﺭًﺍ
ﻭﻛﺪﻭﺭًﺍ ﻭﻛﺪﺭﺓ، ﻭﺍﻟﻤﺎﺀ ﺃﻛﺪﺭ ﻭﻛَﺪِﺭ، ﻭﻣﻦ ﺃﻣﺜﺎﻟﻬﻢ : ﺧﺬ ﻣﺎ ﺻﻔﺎ ﻭﺩﻉ
ﻣﺎ ﻛﺪِﺭ ﺍﻧﻜﺪﺭ ﺍﻟﻨﺠﻢ ﺇﺫﺍ ﻫﻮﻯ ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺍﻧﻜﺪﺭﺕ ﺍﻟﺨﻴﻞ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺇﺫﺍ
ﻟﺤﻘﺘﻬﻢ ، ﻭﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ : ﻛﺪﺭ ﻋﻴﺶ ﻓﻼﻥ ﻭﺗﻜﺪَّﺭﺕ ﻣﻌﻴﺸﺘﻪ .
ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ : ﺃﺣﻨﻰ ﺭﺃﺳﻪ ﺧﺠﻼً ، ﺃﻱ ﻋﻄﻔﻪ #### ﻭﺍﻟﺼﻮﺍﺏ : ﺣﻨﻰ
ﺭﺃﺳﻪ ﺧﺠﻼً .
ﻷﻥ ﻣﻌﻨﻰ ﺃﺣﻨﻰ ﺍﻷﺏ ﻋﻠﻰ ﺍﺑﻨﻪ ، ﺃﻱ ﻏﻤﺮﻩ ﺑﻌﻄﻔﻪ ﻭﺣﺒﻪ
ﻭﺍﺷﻔﺎﻗﻪ ﻭﻣﻦ ﻗﺒﻴﻞ ﺍﻟﻤﺠﺎﺯ ﻧﻘﻮﻝ ﺣَﻨَﺖْ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻋﻠﻰ ﺃﻭﻻﺩﻫﺎ ﺣُﻨُﻮّﺍً ،
ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﺗﺘﺰﻭﺝ ﺑﻌﺪ ﻭﻓﺎﺓ ﺃﺑﻴﻬﻢ .
ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ : ﺣﺮﻣﻪ ﻣﻦ ﺍﻹﺭﺙ ، ﻓﻴﻌﺪُّﻭﻥ ﺍﻟﻔﻌﻞ ـ ﺣﺮﻡ ـ ﺇﻟﻰ
ﺍﻟﻤﻔﻌﻮﻝ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺑﺤﺮﻑ ﺍﻟﺠﺮ ـ ﻣﻦ ـ #### ﻭﺍﻟﺼﻮﺍﺏ : ﺣﺮﻣﻪ
ﺍﻹﺭﺙ ﺑﻨﺼﺐ ﻣﻔﻌﻮﻟﻴﻦ ، ﺃﻱ ﺍﻟﻔﻌﻞ ـ ﺣﺮﻡ ـ ﻳﺘﻌﺪﻯ ﺇﻟﻰ ﻣﻔﻌﻮﻟﻴﻦ
ﺗﻌﺪﻳﺎً ﻣﺒﺎﺷﺮﺍً
ﻭﻗﺪ ﺃﺟﺎﺯ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻠﻐﻮﻳﻴﻦ ‏( ﺃﺣﺮﻣﻪ ﺍﻟﺸﻲﺀ ‏) ﺃﻱ ﺣﺮﻣﻪ ﺇﻳﺎﻩ ، ﻭﻣﻦ
ﺫﻟﻚ ﻣﺎ ﻭﺭﺩ ﻓﻲ ﻗﻮﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻨﺤﺎﺱ ﻓﻲ ﻗﺼﻴﺪﺗﻪ ﺍﻟﻌﻴﻨﻴﺔ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭﺓ
:
ﻭﺃﺣﺮﻣﻨﻲ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻔﺮﺍﻕ ﻭﺩﺍﻋﻪ ﻭﺁﻟﻲ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻻ ﺃﻗﻴﻢ ﺑﺄﺭﺿﻪ
ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ : ﺗﺤﺮّﻯ ﻋﻦ ﺍﻷﻣﺮ ، ﻓﻴﻌﺪﻭﻥ ﺍﻟﻔﻌﻞ ‏( ﺗﺤﺮّﻯ ‏) ﺑﺤﺮﻑ
ﺍﻟﺠﺮ ‏( ﻋﻦ ‏) #### ﻭﺍﻟﺼﻮﺍﺏ : ‏( ﺗﺤﺮّﻯ ﻓﻼﻥٌ ﺍﻷﻣﺮَ ‏) ، ﺃﻱ
ﺗﻮﺧﺎﻩ ﻭﻃﻠﺒﻪ .
ﻭﻳﻘﺎﻝ : ‏( ﻓﻼﻥ ﺣَﺮِﻱٌّ ﺑﻜﺬﺍ ‏) ﺃﻱ ﺧﻠﻴﻖ ﻭﺟﺪﻳﺮ ﻭﺣﻘﻴﻖ ﻭَ ‏( ﺃﺣْﺮِ
ﺑﻪ ‏) ﺃﻱ ﺃﺟﺪﺭ ﺑﻪ ‏) ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ :
ﻓﺄﺣْﺮِ ﺑﻤﻦ ﺭﺍﻣﻨﺎ ﺃﻥ ﻳﺨﻴﺒﺎ ﻓﺈﻥ ﻛﻨﺖَ ﺗﻮﻋﺪﻧﺎ ﺑﺎﻟﻬﺠﺎﺀ
ﻭﻗﺪ ﺍﺷﺘﻖ ﺍﻟﺘﺤﺮﻱ ﻣﻦ ‏( ﺃﺣﺮِ ﺑﻪ ‏) ، ﻭﻫﻮ ﻳﻌﻨﻲ ﺗﻮﺧّﻲ .
ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻭﻗﺼﺪ ﺍﻷﺣﻖ ، ﻛﻤﺎ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻃﺎﺋﻔﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺼﻮﺹ
ﺍﻟﻠﻐﻮﻳﺔ ﻧﺬﻛﺮ ﻣﻦ ﺑﻴﻨﻬﺎ :
ﻗﺎﻝ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ‏( ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺠﻦ 14‏) : } ﻓَﻤَﻦْ ﺃَﺳْﻠَﻢَ ﻓَﺄُﻭْﻟَﺌِﻚَ ﺗَﺤَﺮّﻭﺍْ
ﺭَﺷَﺪًﺍ { ﺃﻱ ﺗﻮﺧﻮﺍ ﻭﻋﻤﺪﻭﺍ .
ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ : ﺍﺣْﺘَﻀَﺮَ ﻓﻼﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺘﺸﻔﻰ #### ﻭﺍﻟﺼﻮﺍﺏ : ﻓﻼﻥٌ
ﻳُﺤْﺘَﻀَﺮُ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺘﺸﻔﻰ .
ﻷﻧﻨﺎ ﻧﻘﻮﻝ : : ‏( ﺍﺣْﺘُﻀِﺮَ ﻓﻼﻥ ‏) ﺇﺫﺍ ﺣﻀﺮﻩ ﺍﻟﻤﻮﺕ .
ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ ‏( ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ 18 ‏) } ﺣَﺘَّﻰَ ﺇِﺫَﺍ ﺣَﻀَﺮَ ﺃَﺣَﺪَﻫُﻢْ ﺍﻟﻤَﻮْﺕُ
ﻗَﺎﻝَ ﺇِﻧِّﻲ ﺗُﺒْﺖُ ﺍﻵﻥَ { ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﺸﻤﺎﺥ :
ﻋﻠﻴﻪ ﻳُﺤْﺘَﻀَﺮُ ﺍﺣﺘﻀﺎﺭًﺍ ﻓﺄﻭﺭﺩﻫﺎ ﻣﻌﺎ ﻣﺎﺀ ﺭﻭﺍﺀ
ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ : ﻧﺴﺎﺋﻢ ﺍﻟﺼﺒﺎﺡ ﺍﻟﺠﻤﻴﻠﺔ#### ﻭﺍﻟﺼﻮﺍﺏ : ﻧﺴﻤﺎﺕ
ﺍﻟﺼﺒﺎﺡ ﺍﻟﺠﻤﻴﻠﺔ
ﻧﺴﺎﺋﻢ ﻋﻠﻰ ﻭﺯﻥ ﻓﻌﺎﺋﻞ ﻭﻣﻔﺮﺩﺓ ﻧﺴﻴﻤﺔ ﻋﻠﻰ ﻭﺯﻥ ﻓﻌﻴﻠﺔ ﻣﺜﻠﻬﺎ ﻓﻲ
ﺫﻟﻚ ﻣﺜﻞ ﺻﺤﻴﻔﺔ ﻭﻃﺮﻳﻘﺔ ﻭﻭﺩﻳﻌﺔ
ﻭﺟﻤﻌﻬﺎ ﺻﺤﺎﺋﻒ ﻭﻃﺮﺍﺋﻖ ﻭﻭﺩﺍﺋﻊ ، ﺃﻣﺎ ﺟﻤﻊ ﻧﺴﻤﺔ ﻓﻬﻮ ﻧَﺴَﻢٌ ﺃﻭ
ﻧﺴﻤﺎﺕ .
ﻳﻘﻮﻝ ﺇﺑﻦ ﻣﻨﻈﻮﺭ ﺻﺎﺣﺐ ﻟﺴﺎﻥ ﺍﻟﻌﺮﺏ : ‏( ﻭﻧﺴﻴﻢ ﺍﻟﺮﻳﺢ ﺃﻭﻟﻬﺎ
ﺣﻴﻦ ﺗﻘﺒﻞ ﺑﻠﻴﻦ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﺗﺸﺘﺪ ‏) . ﻭﻳﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﻣﻮﺿﻊ ﺁﺧﺮ ﻭﺍﻟﻨﺴﻤﺔ
ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ، ﻭﺍﻟﺠﻤﻊ ﻧَﺴَﻢٌ ﻭﻧﺴﻤﺎﺕ ، ﻗﺎﻝ ﺍﻷﻋﺸﻰ :
ﺇﺫﺍ ﺍﻟﻨﺴﻤﺎﺕ ﻧﻔﻀﻦ ﺍﻟﻐﺒﺎﺭﺍ ﺑﺄﻋﻈﻢ ﻣﻨﻪ ﺗﻘﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺴﺎﺏ
ﻭﻗﺪ ﻭﺭﺩﺕ ﻧﺴﺎﺋﻢ ﻋﻨﺪ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﺮﻳﻦ ﻣﺜﻞ ﻗﻮﻝ ﺃﺣﺪﻫﻢ
:
ﺳﻮﻑ ﺗﻈﻞ ﺩﺍﺋﻤﺔ ﻣﻦ ﻋﻄﺮﻫﺎ ﻧﺴﺎﺋﻢ
ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ : ﺇﺳﻬﺎﻣﺎ ﻣﻨﻬﺎ ﻓﻲ ﺗﺸﺠﻴﻊ ﺍﻟﻘﺪﺭﺍﺕ #### ﻭﺍﻟﺼﻮﺍﺏ :
ﻣﺴﺎﻫﻤﺔ ﻣﻨﻬﺎ ﻓﻲ ﺗﺸﺠﻴﻊ ﺍﻟﻘﺪﺭﺍﺕ
ﺇﺳﻬﺎﻣﺎً ﻫﻮ ﻣﺼﺪﺭ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﺃﺳﻬﻢ . ﻭﻫﺬﻩ ﺗﻌﻨﻲ ﻛﻤﺎ ﻳﻘﻮﻝ ﺇﺑﻦ
ﻓﺎﺭﺱ ﻓﻲ ﻣﻘﺎﻳﻴﺲ ﺍﻟﻠﻐﺔ : ‏( ﺃﺳﻬﻢ ﺍﻟﺮﺟﻼﻥ ﺇﺫﺍ ﺇﻗﺘﺮﻋﺎ ‏) ﻭﺫﻟﻚ ﻣﻦ
ﺍﻟﺴّﻬﻤﺔ ﻭﺍﻟﻨﺼﻴﺐ . ﻭﻫﺬﻩ ﺗﺨﺘﻠﻒ ﻣﺴﺎﻫﻤﺔ ﺍﻟﻤﺸﺘﻘﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻌﻞ
ﺳﺎﻫﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﻨﻲ ﺷﺎﺭﻙ ، ﻓﺎﻟﻤﺴﺎﻫﻤﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻛﺔ ﻭﺍﻹﺳﻬﺎﻡ
ﻳﻌﻨﻲ ﺍﻹﻗﺘﺮﺍﻉ .
ﻭﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﻧﻼﺣﻆ ﺃﻥ ﺃﻳﺔ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺒﻨﻲ ﺗﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﺗﻐﻴﻴﺮ
ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ
ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ : ﻣﺠﻮﻫﺮﺍﺕ ﻓﻼﻥ#### ﻭﺍﻟﺼﻮﺍﺏ : ﺟﻮﺍﻫﺮ ﻓﻼﻥ
ﻳﻘﻮﻝ ﺇﺑﻦ ﺳﻴﺪﻩ ﻓﻲ ﻟﺴﺎﻥ ﺍﻟﻌﺮﺏ : ‏( ﺍﻟﺠﻮﻫﺮ ﻣﻌﺮﻭﻑ ، ﺍﻟﻮﺍﺣﺪﺓ
ﺟﻮﻫﺮﺓ ، ﻭﺍﻟﺠﻮﻫﺮ ﻛﻞ ﺣﺠﺮ ﻳﺴﺘﺨﺮﺝ ﻣﻨﻪ ﺷﻲﺀ ﻳﻨﺘﻔﻊ ﺑﻪ ‏) .
ﻭﺍﻟﺠﻮﻫﺮ ﻋﻠﻰ ﻭﺯﻥ ﻓﻮﻋَﻞ ﻭﺟﻤﻌﻬﺎ ﺟﻮﺍﻫﺮﻋﻠﻰ ﻭﺯﻥ ﻓﻮﺍﻋﻞ ،
ﻭﻣﺜﻠﻬﺎ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻣﺜﻞ ﺟﻮﺭﺏ ﻭﺟﻤﻌﻬﺎ ﺟﻮﺍﺭﺏ ﻭﺟﻮﺳﻖ ﻭﺟﻤﻌﻬﺎ
ﺟﻮﺍﺳﻖ .
ﻭﻗﺪ ﻭﺭﺩﺕ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠﻔﻈﺔ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺢ ﻣﺴﻠﻢ ‏( ﻛﻨﺎ ﻣﻊ ﻓﻀﺎﻟﺔ ﺑﻦ ﻋﺒﻴﺪ
ﻓﻲ ﻏﺰﻭﺓ ، ﻓﻄﺎﺭﺕ ﻟﻲ ﻭﻷﺻﺤﺎﺑﻲ ﻗﻼﺩﺓ ﻓﻴﻬﺎ ﺫﻫﺐ ﻭﻭﺭِﻕ
ﻭﺟﻮﻫﺮ ‏) ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻤﺴﻘﺎﺓ ﺹ 92
ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ : ﺍﻟﺒﻌﺾ #### ﻭﺍﻟﺼﻮﺍﺏ : ﺑﻌﺾ .
ﻛﺜﻴﺮﺍ ﻣﺎ ﺗﺮﺩﺩ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﻓﻲ ﺍﻻﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺑﺄﻝ
ﺍﻟﺘﻌﺮﻳﻒ ، ﻭﺍﻷﺻﺢ ﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠﻔﻈﺔ ‏( ﺑﻌﺾ ‏) ﻣﻌﺮﻓﺔ ﻷﻧﻬﺎ ﻛﻤﺎ
ﻳﻘﻮﻝ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﻓﻲ ﻧﻴﺔ ﺍﻹﺿﺎﻓﺔ .
ﻭﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺼﺪﺩ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﺠﻮﻫﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﺎﺡ : ‏( ﻭﻛﻞ ﻭﺑﻌﺾ
ﻣﻌﺮﻓﺘﺎﻥ ﻭﻟﻢ ﻳﺠﻰﺀ ﻋﻦ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺑﺎﻷﻟﻒ ﻭﺍﻟﻼﻡ ﻭﻫﻮ ﺟﺎﺋﺰ ، ﺇﻻ ﺃﻥ
ﻓﻴﻬﻤﺎ ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻹﺿﺎﻓﺔ ﺃﺿﻔﺖ ﺃﻭ ﻟﻢ ﺗﻀﻒ ‏) .
ﻓﺎﻟﺠﻮﻫﺮﻱ ﻳﻘﺮ ﺑﺄﻥ ﺑﻌﺾ ﻟﻢ ﺗﺠﻰﺀ ﻋﻦ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺑﺎﻷﻟﻒ ﻭﺍﻟﻼﻡ .
ﻭﻗﺪ ﻭﺭﺩﺕ ﻛﻠﻤﺔ ‏( ﺑﻌﺾ ‏) ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻓﻲ ﻣﻮﺍﺿﻊ ﻛﺜﻴﺮﺓ
ﻭﻛﻠﻬﺎ ﺟﺎﺀﺕ ﻣﺠﺮﺩﺓ ﻣﻦ ﺃﻝ ﺍﻟﺘﻌﺮﻳﻒ ﻛﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻭَﺍﻟﻠﻪُ ﻓَﻀَّﻞَ
ﺑَﻌْﻀٌﻜٌﻢْ ﻋَﻠَﻰ ﺑَﻌْﺾٍ ﻓِﻲ ﺍﻟﺮِّﺯْﻕِ { . ‏( ﺍﻟﻨﺤﻞ 71: ‏) .
ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ : ﺗـﺼـﻨـّـﺖ #### ﻭﺍﻟﺼﻮﺍﺏ : ﺗــﻨــﺼّـــﺖ .
ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠﻔﻈﺔ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﺍﻻﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﺧﺎﺻﺔ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻳﺎﻡ ﻓﻲ ﻧﺸﺮﺍﺕ
ﺍﻷﺧﺒﺎﺭ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﻒ ، ﻭﻳﺮﺍﺩ ﺑﻬﺎ ﺍﺳﺘﺮﺍﻕ ﺍﻟﺴﻤﻊ ، ﻭﻟﻮ ﺣﺎﻭﻟﻨﺎ
ﺍﺭﺟﺎﻉ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﺻﻠﻬﺎ ﻧﺠﺪ ﺃﻥ ﺻﺎﺣﺐ ﻟﺴﺎﻥ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻳﻮﺭﺩ
ﻛﻠﻤﺔ ‏( ﺻﻨﺘﻴﺖ ‏) ﻭﻳﻘﻮﻝ ‏( ﺍﻟﺼﻨﺘﻴﺖ ‏) : ﺍﻟﺼﻨﺪﻳﺪ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺴﻴﺪ
ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ .
ﻭﺍﻟﺼﻮﺍﺏ ﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠﻔﻈﺔ ﻫﻲ ‏( ﻧﺼﺖ ‏) ﻭﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﻔﻌﻞ ‏( ﺗﻨﺼﺖ ‏)
ﻭﻣﻌﻨﺎﻫﺎ ﻛﻤﺎ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﺑﻦ ﻓﺎﺭﺱ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﻣﻘﺎﻳﻴﺲ ﺍﻟﻠﻐﺔ : ﺍﻟﻨﻮﻥ
ﻭﺍﻟﺼﺎﺩ ﻭﺍﻟﺘﺎﺀ ﻛﻠﻤﺔ ﻭﺍﺩﺣﺔ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻜﻮﺕ ﻭﺍﻧﺼﺖ ﻻﺳﺘﻤﺎﻉ
ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭﻧﺼﺖ ﻳﻨﺼﺖ ﻭﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ } ﻭَﺃَﻧْﺼِﺘٌﻮﺍ { .
ﻭﻧﺼﺖ ﻋﻠﻰ ﻭﺯﻥ ﻓﻌﻞ ﻭﻫﻲ ﻣﺜﻞ ﻧﺸﺪ ﻭﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﺍﻟﺘﺎﺀ
ﻭﺍﻟﺘﻀﻌﻴﻒ ﺗﺼﺒﺢ ‏( ﺗﻨﺼّﺖ ‏) ﻭﻣﺜﻠﻬﺎ ‏( ﺗﻨﺸّﺪ ‏) ﻭﺍﻻﺳﻢ ﻣﻨﻬﺎ ﺗﻨﺼﺖ
ﻭﺗﻨﺸﺪ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sedeg.yoo7.com
 
اخطاء لغوية شائعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الكتاب: تثقيف اللسان العربي بحوث لغوية
» جمل انجليزية شائعة مترجمة للعربية 1
» جمل انجليزية شائعة مترجمة للعربية 2
»  جمل انجليزية شائعة مترجمة للعربية 3

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صديق بشير :: اللغة العربية-
انتقل الى: