منتديات صديق بشير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات صديق بشير

منتدي لكل جديد ومفيد اغاني ــ برامج ـــ قنوات ـــ العاب ــــ تعاليم عامة ـــ خدمات للكمبيوتر ــ وكل شي
 
الرئيسيةالرئيسية  العابالعاب  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

"اضغط هنا للتقديم اللالكتروني للجامعات السودانية"
"إعلان هام للزوار سجل الأن في المنتدى وانتظر تفعيل حسابك من قبل الإدارة في أسرع وقت ان شاء الله او اذهب مباشرة للايميل الخاص بك

معلومات تخصك

IP


 

 النسب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صديق بشير
مدير المنـــــــــــــتدي
مدير المنـــــــــــــتدي
صديق بشير


الجنس الجنس : ذكر
المساهمات المساهمات : 1137
نقاط نقاط : 12087
مسجل منز مسجل منز : 10/07/2012
العمر العمر : 32
الدوله الدوله : السودان

بطاقة الشخصية
الوسام الزهبي الوسام الزهبي:
النسب Left_bar_bleue3/3النسب Empty_bar_bleue  (3/3)

النسب Empty
مُساهمةموضوع: النسب   النسب Emptyالأحد يونيو 22, 2014 6:23 pm

ﻟﻨَّﺴَﺐ
ﻭﺳﻤﺎﻩ ﺳﻴﺒﻮﻳﻪ ﺍﻹﺿﺎﻓﺔ، ﻭﺍﺑﻦ ﺍﻟﺤﺎﺟﺐ
ﺍﻟﻨِّﺴﺒﺔ ﺑﻜﺴﺮ ﺍﻟﻨﻮﻥ ﻭﺿﻤﻬﺎ، ﺑﻤﻌﻨﻰ
ﺍﻹﺿﺎﻓﺔ ﺃﻱ ﺍﻹﺿﺎﻓﺔ ﺍﻟﻤﻌﻜﻮﺳﺔ
ﻛﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﺍﻟﻔﺎﺭﺳﻴﺔ.
ﻭﻳﺤﺪﺙ ﺑﻪ ﺛﻼﺙ ﺗﻐﻴﻴﺮﺍﺕ: ﻟﻔﻈﻲّ،
ﻭﻣﻌﻨﻮﻱّ، ﻭﺣُﻜﻤﻲّ:
ﻓﺎﻷﻭﻝ: ﺯﻳﺎﺩﺓ ﻣﺸﺪَّﺩﺓ ﻓﻲ ﺁﺧﺮ ﺍﻻﺳﻢ
ﻣﻜﺴﻮﺭ ﻣﺎ ﻗﺒﻠﻬﺎ ﻟﺘﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﻧﺴﺒﺘﻪ ﺇﻟﻰ
ﺍﻟﻤﺠﺮَّﺩ ﻣﻨﻬﺎ ﻣﻨﻘﻮﻻ ﺇﻋﺮﺍﺑﻪ ﺇﻟﻴﻬﺎ
ﻛﻤﺼﺮﻱّ ﻭﺷﺎﻣﻲّ ﻭﻋﺮﺍﻗﻲّ.
ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ: ﺻﻴﺮﻭﺭﺗﻪ ﺍﺳﻤﺎً ﻟﻠﻤﻨﺴﻮﺏ.
ﻭﺍﻟﺜﺎﻟﺚ: ﻣﻌﺎﻣﻠﺘﻪ ﻣﻌﺎﻣﻠﺔ ﺍﻟﺼﻔﺔ
ﺍﻟﻤﺸﺒﻬﺔ ﻓﻲ ﺭﻓﻌﻪ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮ ﻭﺍﻟﻤﻀﻤﺮ
ﺑﺎﻃﺮﺍﺩ ﻛﻘﻮﻟﻚ: ﺯﻳﺪ ﻗﺮﺷﻲّ ﺃﺑﻮﻩ، ﻭﺃﻣﻪ
ﻣﺼﺮﻳّﺔ.
ﻭﻳﺤﺬﻑ ﻟﺘﻠﻚ ﺍﻟﻴﺎﺀ ﺳﺘﺔ ﺃﺷﻴﺎﺀ ﻓﻲ
ﺍﻵﺧﺮ:
ﺍﻷﻭَّﻝ: ﺍﻟﻴﺎﺀ ﺍﻟﻤﺸﺪَّﺩﺓ ﺍﻟﻮﺍﻗﻌﺔ ﺑﻌﺪ ﺛﻼﺛﺔ
ﺃﺣﺮﻑ ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻧﺖ ﺯﺍﺋﺪﺓ ﻛﻜﺮﺳﻲ ﺃﻭ
ﻟﻠﻨﺴﺐ ﻛﺸﺎﻓﻌﻲ ﻛﺮﺍﻫﻴﺔ ﺍﺟﺘﻤﺎﻉ ﺃﺭﺑﻊ
ﻳﺎﺁﺕ ﻭﻳﻘﺪﺭ ﺣﻴﻨﺌﺬ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻨﺴﻮﺏ
ﻭﺍﻟﻤﻨﺴﻮﺏ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻊ ﺍﻟﻴﺎﺀ ﺍﻟﻤﺠﺪﺩﺓ
ﻟﻠﻨﺴﺐ ﻏﻴﺮﻫﻤﺎ ﺑﺪﻭﻧﻬﺎ ﻭﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﺘﻘﺪﻳﺮ
ﺛﻤﺮﺓ ﺗﻈﻬﺮ ﻓﻲ، ﻧﺤﻮ: ﺑَﺨَﺎﺗِﻲّ ﻭﻛَﺮَﺍﺳِﻲّ
ﺇﺫﺍ ﺳﻤﻲ ﺑﻬﻤﺎ ﻣﺬﻛﺮ، ﺛﻢ ﻧﺴﺐ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﺈﻧﻪ
ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻨﺴﺐ ﻣﻤﻨﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺮﻑ ﻟﻮﺟﻮﺩ
ﺻﻴﻐﺔ ﻣﻨﺘﻬﻰ ﺍﻟﺠﻤﻮﻉ ﻧﻈﺮﺍً ﻟﻤﺎ ﻗﺒﻞ
ﺍﻟﺘﺴﻤﻴﺔ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻴﺎﺀ ﻣﻦ ﺑﻴﻨﺔ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ
ﻭﺑﻌﺪ ﺍﻟﻨﺴﺐ ﻳﺼﻴﺮ ﻣﺼﺮﻭﻓﺎً ﻟﺰﻭﺍﻝ
ﺻﻴﻐﺔ ﺍﻟﺠﻤﻊ ﺑﻴﺎﺀ ﺍﻟﻨﺴﺐ ﻭﺇﻥ ﺳﻤﻲ ﺑﻪ
ﻣﺆﻧﺚ ﻓﻴﻜﻮﻥ ﻣﻤﻨﻮﻋﺎً ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺮﻑ
ﻭﻟﻜﻦ ﻟﻠﻌﻠﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﺄﻧﻴﺚ ﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻱ،
ﻭﺍﻷﻓﺼﺢ ﻓﻲ، ﻧﺤﻮ: ﻣﺮﻣﻰ ﻣﻤﺎ ﺇﺣﺪﻯ
ﻳﺎﺋﻴﻪ ﺯﺍﺋﺪﺓ ﺣﺬﻓﻬﻤﺎ ﻭﺑﻌﻀﻬﻢ ﻳﺤﺬﻑ
ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻭﻳﻘﻠﺐ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻭﺍﻭﺍً، ﻭﻟﻜﻦ ﺑﻌﺪ
ﻗﻠﺒﻬﺎ ﺃﻟﻔﺎً ﻟﺘﺤﺮﻛﻬﺎ ﻭﺍﻧﻔﺘﺎﺡ ﻣﺎ ﻗﺒﻠﻬﺎ
ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻭَّﻝ ﻣﺮﻣﻲّ، ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ
ﻣَﺮْﻣَﻮﻱّ.
ﻭﻳﺘﻌﻴﻦ ﻓﻲ ﻧﺤﻮ: ﺣَﻲّ ﻭَﻃَﻲّ ﻣﻤﺎ ﻭﻗﻌﺘﺎ
ﻓﻴﻪ ﺑﻌﺪ ﺣﺮﻑ ﻭﺍﺣﺪ ﻓﺘﺢ ﺃﻭﻻﻫﻤﺎ،
ﻭﺭﺩﻫﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻮﺍﻭ ﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻮﺍﻭ ﺃﺻﻠﻬﺎ
ﻭﻗﻠﺐ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻭﺍﻭﺍً ﻛﻄَﻮِﻭﻱ ﻭﺣَﻴَﻮِﻱّ.
ﺍﻟﺜَّﺎﻧﻲ: ﺗﺎﺀ ﺍﻟﺘﺄﻧﻴﺚ ﺗﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺴﺒﺔ
ﺇﻟﻰ ﻣﻜﺔ ﻣﻜﻲّ، ﻭﻗﻮﻝ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﺧﻠﻴﻔﺘِﻲّ
ﻓﻲ ﺧﻠﻴﻔﺔ، ﻭﺧَﻠْﻮَﺗِﻲّ ﻓﻲ ﺧَﻠْﻮﺓ ﻟَﺤْﻦ،
ﻭﺍﻟﺼﻮﺍﺏ ﺧَﻠَﻔِﻲّ ﻭﺧَﻠْﻮِﻱّ.
ﺍﻟﺜَّﺎﻟﺚ: ﺍﻷﻟﻒ ﺧﺎﻣﺴﺔ ﻓﺼﺎﻋﺪﺍً ﻣﻄﻠﻘﺎً ﺃﻭ
ﺭﺍﺑﻌﺔ ﻣﺘﺤﺮﻛﺎً ﺛﺎﻧﻲ ﻛﻠﻤﺘﻬﺎ، ﻓﺎﻷﻭﻟﻰ
ﺃﻟﻒ ﺍﻟﺘﺄﻧﻴﺚ ﻛﺤﺒﺎﺭﻯ ﻟﻄﺎﺋﺮ ﺃﻭ ﺍﻹﻟﺤﺎﻕ
ﻛﺤﺒﺮﻛﻰ ﻣﻠﺤﻖ ﺑﺴﻔﺮﺟﻞ ﻟﻠﻘﺮﺍﺩ ﺃﻭ
ﺍﻟﻤﻨﻘﻠﺒﺔ ﻋﻦ ﺃﺻﻞ ﻛﻤﺼﻄﻔﻰ ﻣﻦ
ﺍﻟﺼﻔﻮﺓ ﺗﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺴﺒﺔ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺣُﺒَﺎﺭِﻱّ
ﻭﺣَﺒَﺮْﻛِﻲّ، ﻭﻣﺼﻄﻔﻲّ. ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﺃﻟﻒ
ﺍﻟﺘﺄﻧﻴﺚ ﺧﺎﺻﺔ ﻛﺠﻤَﺰَﻱ: ﻟﻠﺤﻤﺎﺭ
ﺍﻟﺴﺮﻳﻊ، ﺗﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺴﺒﺔ ﺇﻟﻴﻪ ﺟَﻤَﺰِﻱّ،
ﻓﺈﻥ ﺳﻜﻦ ﺛﺎﻧﻲ ﻛﻠﻤﺘﻬﺎ ﺟﺎﺯ ﺣﺬﻓﻬﺎ
ﻭﻗﻠﺒﻬﺎ ﻭﺍﻭﺍً ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻧﺖ ﻟﻠﺘﺄﻧﻴﺚ ﻛﺤُﺒْﻠَﻰ
ﺃﻭ ﻟﻺﻟﺤﺎﻕ ﻛﻌَﻠْﻘًﻰ، ﺍﺳﻢ ﻟﻨﺒﺖ، ﻓﺈﻧﻪ
ﻣﻠﺤﻖ ﺑﺠﻌﻔﺮ ﺃﻭ ﻣﻨﻘﻠﺒﺔ ﻋﻦ ﺃﺻﻞ،
ﻛﻤَﻠْﻬًﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﻠّﻬﻮ، ﺗﻘﻮﻝ ﻓﻴﻬﺎ: ﺣُﺒْﻠِﻲّ ﺃﻭ
ﺣُﺒْﻠَﻮِﻱّ، ﻭﻋَﻠْﻘِﻲّ ﺃﻭ ﻋَﻠْﻘَﻮِﻱّ، ﻭﻣَﻠْﻬِﻲّ ﺃﻭ
ﻣَﻠْﻬَﻮِﻱّ. ﻭﺍﻟﻘﻠﺐ ﺃﺣﺴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺬﻑ
ﻭﻳﺠﻮﺯ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﺃﻟﻒ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻼﻡ ﻭﺍﻟﻮﺍﻭ،
ﻧﺤﻮ: ﺣُﺒْﻼﻭﻱّ.
ﺍﻟﺮَّﺍﺑﻊ: ﻳﺎﺀ ﺍﻟﻤﻨﻘﻮﺹ ﺧﺎﻣﺴﺔ
ﻛﺎﻟﻤﻌﺘﺪِﻱ، ﺃﻭ ﺳﺎﺩﺳﺔ ﻛﺎﻟﻤﺴﺘﻌْﻠِﻲ،
ﺗﻘﻮﻝ ﻓﻴﻬﻤﺎ: ﺍﻟﻤﻌﺘﺪِﻱُّ ﻭﺍﻟﻤﺴﺘﻌﻠِﻲّ.
ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ ﻛﻘﺎﺽ ﻓﻜﺄﻟﻒ، ﻧﺤﻮ: ﻣَﻠْﻬًﻰ،
ﺗﻘﻮﻝ: ﺍﻟﻘﺎﺿِﻲّ ﻭﺍﻟﻘﺎﺿَﻮِﻱ، ﻭﺍﻟﺤﺬﻑ
ﺃﺭﺟﺢ، ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﻛﺎﻟﺸﺠﻲ ﻭﺍﻟﺸﺬِﻱ
ﻓﻴﺠﺐ ﻗﻠﺒﻬﺎ ﻭﺍﻭﺍً، ﻛﺄﻟﻒ ﻧﺤﻮ: ﻓَﺘًﻰ
ﻭﻋَﺼًﻰ ﺗﻘﻮﻝ: ﺷَﺠَﻮِﻱّ ﻭﺷَﺬَﻭِﻱّ، ﻛﻤﺎ
ﺗﻘﻮﻝ ﻓﺘَﻮِﻱّ ﻭﻋَﺼَﻮِﻱّ، ﻭﻻ ﺗﻘﻠﺐ ﺍﻟﻴﺎﺀ
ﻭﺍﻭﺍً ﺑﻌﺪ ﻗﻠﺒﻬﺎ ﺃﻟﻔﺎً ﻭﻳﺘﻮﺻﻞ ﻟﺬﻟﻚ ﺑﻔﺘﺢ
ﻣﺎ ﻗﺒﻠﻬﺎ ﻛﻤﺎ ﺳﺒﻖ ﻓﻲ ﻣَﺮْﻣِﻲّ.
ﻭﺇﺫﺍ ﻧﺴَﺒْﺖَ ﺇﻟﻰ ﻓَﻌِﻞ، ﻣﻜﺴﻮﺭ ﺍﻟﻌﻴﻦ،
ﻣﺜﻠﺚ ﺍﻟﻔﺎﺀ، ﻛﻨَﻤِﺮ ﻭﺩُﺋِﻞ ﻭﺇﺑِﻞ، ﻓﺘﺤﺖ
ﻋﻴﻨﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺴﺐ، ﺗﻘﻮﻝ: ﻧﻤَﺮِﻱّ ﻭﺩُﺅَﻟِﻲّ
ﻭﺇﺑَﻠﻲّ، ﻭﻗﺎﻝ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻳﺠﻮﺯ ﻓﻲ ﻧﺤﻮ:
ﺇﺑﻞ ﺇﺑﻘﺎﺀ ﺍﻟﻜﺴﺮﺓ ﺇﺗﺒﺎﻋﺎً.
ﺍﻟﺨﺎﻣﺲ ﻭﺍﻟﺴﺎﺩﺱ: ﻋﻼﻣﺘﺎ ﺍﻟﺘﺜﻨﻴﺔ
ﻭﺟﻤﻊ ﺗﺼﺤﻴﺢ ﺍﻟﻤﺬﻛﺮ ﻋَﻠَﻤَﻴْﻦ ﺇﺫﺍ ﺃﻋﺮﺑﺎ
ﺑﺎﻟﺤﺮﻭﻑ ﺗﻘﻮﻝ: ﺯَﻳﺪﻱّ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺴﺐ ﺇﻟﻰ
ﺯﻳﺪﺍﻥِ ﻭﺯﻳﺪُﻭﻥَ. ﻭﺃﻣﺎ ﻣﻦ ﺃﺟﺮﻯ ﺍﻟﻤﺜﻨﻰ
ﻋﻠﻤﺎً ﻣﺠﺮﻯ ﺳَﻠْﻤﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﻊ ﻣﻦ
ﺍﻟﺼﺮﻑ ﻟﻠﻌﻤﻠﻴﺔ ﻭﺯﻳﺎﺩﺓ ﺍﻷﻟﻒ ﻭﺍﻟﻨﻮﻥ
ﻓﻴﻘﻮﻝ: ﺯَﻳْﺪَﺍﻧﻲ ﻭﻣﻦ ﺃﺟﺮﻯ ﺍﻟﺠﻤﻊ
ﺍﻟﻤﺬﻛﺮ ﻣﺠﺮﻯ ﻏِﺴْﻠﻴﻦ، ﻓﻲ ﻟﺰﻭﻡ ﺍﻟﻴﺎﺀ
ﻭﺍﻹﻋﺮﺍﺏ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﻮﻥ ﻣﻨﻮﻧﺔ ﻳﻘﻮﻝ ﻓﻴﻪ:
ﺯَﻳْﺪِﻳﻨِﻲّ، ﻭﻣﻦ ﺟﻌﻠﻪ ﻛﻬﺎﺭﻭﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﻊ
ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺮﻑ ﻟﻠﻌﻤﻠﻴﺔ ﻭﺷﺒﻪ ﺍﻟﻌُﺠﻤﺔ
ﻣﻊ ﻟﺰﻡ ﺍﻟﻮﺍﻭ، ﺃﻭ ﻛﻌَﺮَﺑُﻮﻥٍ ﻓﻲ ﻟﺰﻭﻣﻬﺎ
ﻣﻨﻮﻧﺎً، ﺃﻭ ﻛﺎﻟﻤﺎﻃﺮﻭﻥَ: ﺍﺳﻢ ﻗﺮﻳﺔ
ﺑﺎﻟﺸﺎﻡ ﻓﻲ ﻟﺰﻭﻣﻬﺎ ﻭﺗﻘﺪﻳﺮ ﺍﻹﻋﺮﺍﺏ
ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﻭﻓﺘﺢ ﺍﻟﻨﻮﻥ ﻟﻠﺤﻜﺎﻳﺔ، ﻳﻘﻮﻝ ﻓﻲ
ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﺯَﻳْﺪُﻭﻧِﻲّ.
ﺃﻣﺎ ﻣﺠﻤﻊ ﺍﻟﻤﺆﻧﺚ ﺍﻟﺴﺎﻟﻢ ﻓﻨﺤﻮ:
ﺗَﻤَﺮَﺍﺕ ﺟﻤﻌﺎً، ﻳﻨﺴﺐ ﺇﻟﻰ ﻣﻔﺮﺩﻩ ﺳﺎﻛﻦ
ﺍﻟﻤﻴﻢ ﻭﻋﻠﻤﺎً ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻔﺘﻮﺣﻬﺎ، ﺳﻮﺍﺀ
ﺣُﻜِﻲ ﺃﻭ ﻣُﻨﻊ، ﻭﺫﻟﻚ ﻟﻠﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﺴﺐ
ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻔﺮﺩﺍً ﻭﺟﻤﻌﺎً، ﻭﺃﻣﺎ ﻧﺤﻮ: ﺿَﺨْﻤﺎﺕ
ﻓﺄﻟﻔﻪ ﻛﺄﻟﻒ ﺣُﺒْﻠﻰ ﺑﺠﺎﻣﻊ ﺍﻟﻮﺻﻔﻴﺔ.
ﻭﻳﺠﺐ ﺍﻟﺤﺬﻑ ﻓﻲ ﺃﻟﻒ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺠﻤﻊ
ﺧﺎﻣﺴﺔ ﻓﺼﺎﻋﺪﺍً، ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ
ﺍﻟﺠﻤﻮﻉ ﺍﻟﻘﻴﺎﺳﻴﺔ ﻛﻤﺴﻠﻤﺎﺕ، ﺃﻭ
ﺍﻟﺸﺎﺫﺓ ﻛﺴُﺮﺍﺩﻗﺎﺕ، ﺗﻘﻮﻝ ﻓﻴﻬﺎ:
ﻣُﺴْﻠﻤِﻲّ ﻭﺳُﺮَﺍﺩِﻗﻲّ.
ﻭﻳﺠﺐ ﺣﺬﻑ ﺳﺘﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﻣﺘﺼﻠﺔ ﺑﺎﻵﺧﺮ:
ﺃﺣﺪﻫﺎ: ﺍﻟﻴﺎﺀ ﺍﻟﻤﻜﺴﻮﺭﺓ ﺍﻟﻤﺪﻏﻢ ﻓﻴﻬﺎ
ﻣﺜﻠﻬﺎ ﻓﻴﻘﺎﻝ ﻓﻲ، ﻧﺤﻮ: ﻃﻴَّﺐ ﻭَﻫَﻴِّﻦ
ﻃَﻴْﺒﻲّ ﻭﻫَﻴْﻨِﻲّ، ﺑﺨﻼﻑ ﺍﻟﻤﻔﺘﻮﺣﺔ
ﻛﻬﺒﻴَّﺦ ﻟﻠﻐﻼﻡ ﺍﻟﻤﻤﺘﻠﺊ، ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺑﻌﺪ
ﺍﻟﻤﻜﺴﻮﺭﺓ ﻳﺎﺀ ﺳﺎﻛﻨﺔ ﻛﻤُﻬَﻴِّﻴﻢ، ﺗﻘﻮﻝ
ﻫَﺒَﻴِّﺨِﻲّ ﻭَﻣُﻬَﻴِّﻴﻤِﻲّ، ﺗﺼﻐﻴﺮﻫﺎ ﻣِﻬْﻴَﺎﻡ،
ﻣِﻔْﻌﺎﻝ ﻣﻦ ﻫﺎﻡ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻬﻪ: ﺇﺫﺍ ﺫﻫﺐ
ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺸﻖ، ﺃﻭ ﻣﻦ ﻫﺎﻡ ﺇﺫﺍ ﻋﻄِﺶ، ﺃﻭ
ﻣُﻬﻮِّﻡ ﺍﺳﻢ ﻓﺎﻋِﻞ ﻣﻦ ﻫَﻮَّﻡَ ﺍﻟﺮﺟﻞُ: ﻫﺰ
ﺭﺃﺳﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻨُّﻌﺎﺱ ﺗﺤﺬﻑ ﺍﻟﻮﺍﻭ ﺍﻷﻭﻟﻰ
ﺛﻢ ﺗﻮﺿﻊ ﻳﺎﺀ ﺍﻟﺘﺼﻐﻴﺮ ﻓﻴﺼﻴﺮ ﻣُﻬَﻴْﻮِﻡ،
ﻓَﻴُﻌَﻞّ ﻋﻠﻰ ﻣُﻬﻴﻢ، ﺇﺗﺒﺎﻋﺎً ﻟﻘﺎﻋﺪﺓ ﺍﺟﺘﻤﺎﻉ
ﺍﻟﻮﺍﻭ ﻭﺍﻟﻴﺎﺀ ﻭﺳﺒﻖ ﺇﺣﺪﺍﻫﺎ ﺑﺎﻟﺴﻜﻮﻥ
ﻓﻴﺸﺘﺒﻪ ﺣﻴﻨﺌﺬ ﺑﺎﺳﻢ ﺍﻟﻔﺎﻋﻞ ﺍﻟﻤﻜﺒﺮ ﻣﻦ
ﻫَﻴَّﻤﻪ ﺍﻟﺤُﺐّ، ﻓﺈﺫﺍ ﻧﺴﺐ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺼﻐَّﺮ
ﺯﻳﺪﺕ ﻳﺎﺀ ﻟﻤﻨﻊ ﺍﻻﺷﺘﺒﺎﻩ، ﻭﻣﺜﻠﻪ ﻣﺼﻐﺮ
ﻣُﻬﻴِّﻢ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭ، ﻭﺷﺬّ ﻃﺎﺋِﻲّ ﻓﻲ ﻃَﻴّﺊ،
ﺇﻻَّ ﺇﺫﺍ ﻗﻴﻞ ﺑﺤﺬﻑ ﺍﻟﻴﺎﺀ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻭﻗﻠﺐ
ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﺃﻟﻔﺎً.
ﺛﺎﻧﻴﻬﺎ: ﻳﺎﺀ ﻓﻌﻠﻴﺔ ﺑﻔﺘﺢ ﻓﻜﺴﺮ ﺻﺤﻴﺢ
ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻣﻀﻌَّﻔﻬﺎ ﻛﺤﻨﻴﻔﺔ ﻭﺣﻨﻔﻲ
ﻭﺻﺤﻴﻔﺔ ﻭﺻﺤﻔﻲ ﺑﺤﺬﻑ ﺍﻟﺘﺎﺀ ﺛﻢ
ﻗﻠﺐ ﻛﺴﺮﺓ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻓﺘﺤﺔ ﻭﺷﺬّ ﺳﻴﻠﻘﻰ
ﻣﻨﺴﻮﺑﺎً ﺇﻟﻰ ﺳﻠﻴﻘﺔ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ:
ﻭﻟَﺴْﺖُ ﺑِﻨَﺤْﻮﻱٍّ ﻳَﻠُﻮﻙُ ﻟِﺴَﺎﻧَﻪُ *** ﻭَﻟﻜِﻦْ
ﺳَﻠِﻴِﻘِﻲٌّ ﺃَﻗُﻮﻝُ ﻓَﺄُﻋْﺮِﺏُ
ﻛﻤﺎ ﺷﺬّ ﻋَﻤِﻴﺮِﻱ ﻭﺳَﻠِﻴﻤِﻲّ، ﻓﻲ ﻋَﻤِﻴﺮﺓ
ﻛﻠْﺐ ﻭﺳَﻠِﻴﻤﺔ ﺍﻷﺯﺩ، ﻧﻄﻘﻮﺍ ﺑﺎﻷﻭﻝ،
ﻟﻠﺘﻨﺒﻴﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺻﻞ ﺍﻟﻤﺮﻓﻮﺽ
ﻭﺑﺎﻷﺧﻴﺮﻳﻦ ﻟﻪ ﻭﻟﻠﺘﻔﺮﻗﺔ ﺑﻴﻦ ﻋﻤﻴﺮﺓ
ﻏﻴﺮ ﻛﻠﺐ ﻭﺳَﻠِﻴﻤﺔ ﻏﻴﺮ ﺍﻷﺯﺩ.
ﺃﻣﺎ ﻣﻌﺘﻞّ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻛﻄﻮﻳﻠﺔ، ﺃﻭ ﻣﻀﻌَّﻔﻬﺎ
ﻛﺠﻠﻴﻠﺔ، ﻓﻼ ﺗﺤﺬﻑ ﻳﺎﺅﻫﻤﺎ، ﺗﻘﻮﻝ
ﻓﻴﻬﻤﺎ: ﻃَﻮِﻳﻠﻲّ، ﻭﺟَﻠِﻴﻠﻲّ.
ﺛﺎﻟﺜﻬﺎ: ﻳﺎﺀ ﻓُﻌَﻴْﻠﺔ ﺑﻀﻢ ﺍﻟﻔﺎﺀ ﻭﻓﺘﺢ
ﺍﻟﻌﻴﻦ، ﻏﻴﺮ ﻣﻀﻌَّﻔﺘﻬﺎ، ﻛﺠُﻬَﻴْﻨﺔ
ﻭﻗﺮﻳﻈﺔ ﺗﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺴﺒﺔ ﺇﻟﻴﻬﻤﺎ:
ﺟُﻬَﻨِﻲّ ﻭﻗُﺮَﻇِﻲّ ﺑﺤﺬﻑ ﺍﻟﺘﺎﺀ ﺛﻢ ﺍﻟﻴﺎﺀ،
ﻭﻋُﻴَﻨِﻲّ ﻭﻗُﻮَﻣِﻲّ ﻓﻲ ﻋُﻴَﻴْﻨﺔ ﻭﻗُﻮَﻳﻤﺔ،
ﻛﺬﻟﻚ ﻣﻊ ﺑﻘﺎﺀ ﺑﻀﻢ ﺍﻟﻔﺎﺀ ﺇﺫ ﻻ ﻳﺘﺮﺗﺐ
ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺇﻋﻼﻝ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻭﺷﺬّ ﺭُﺩَﻳْﻨِﻲ ﻓﻲ
ﺭُﺩَﻳْﻨﺔ، ﻭﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺍﻟﺤﺬﻑ ﻓﻲ ﻧﺤﻮ:
ﻗَﻠِﻴﻠﺔ، ﻷﻥ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻣﻀﻌَّﻔﺔ.
ﺭﺍﺑﻌﻬﺎ: ﻭﺍﻭ ﻓَﻌُﻮﻟﺔ، ﺑﻔﺘﺢ ﺍﻟﻔﺎﺀ،
ﺻﺤﻴﺤﺔ ﺍﻟﻌﻴﻦ، ﻏﻴﺮ ﻣﻀﻌَّﻔﺘﻬﺎ
ﻛﺸﻨﻮﺀﺓ ﺗﻘﻮﻝ ﻓﻴﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﺬﻫﺐ
ﺳﻴﺒﻮﻳﻪ ﻭﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ ﺷﻨﺌﻰ ﺑﺤﺬﻑ ﺍﻟﺘﺎﺀ
ﺛﻢ ﺍﻟﻮﺍﻭ ﺛﻢ ﻗﻠﺐ ﺍﻟﻀﻤﺔ ﻓﺘﺤﺔ ﻭﻣﻦ
ﻗﺎﻝ ﺷﻨﻮﻯ ﺑﺎﻟﻮﺍﻭ ﻗﺎﻝ ﻓﻴﻬﺎ ﺷﻨﻮﺓ ﺑﺸﺪ
ﺍﻟﻮﺍﻭ ﻭﺫﻫﺐ ﺍﻷﺧﻔﺶ ﺇﻟﻰ ﺣﺬﻑ ﺍﻟﺘﺎﺀ
ﻓﻘﻂ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﺇﻟﻰ ﺣﺬﻑ ﻭﺍﻟﻮﺍﻭ ﻣﻊ ﺍﻟﺘﺎﺀ
ﻓﻘﻂ ﻭﺃﻣﺎ، ﻧﺤﻮ: ﻗَﻮُﻭﻟﺔ ﻭﻣَﻠُﻮﻟﺔ ﻓﻼ
ﺣﺬﻑ ﻓﻴﻬﻤﺎ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﺘﺎﺀ ﻟﻼﻋﺘﻼﻝ ﻓﻲ
ﺍﻷﻭَّﻝ ﻭﺍﻟﺘﻀﻌﻴﻒ ﻓﻲ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ.
ﺧﺎﻣﺴﻬﺎ: ﻳﺎﺀ ﻓﻌﻴﻞ ﺑﻔﺘﺢ ﻓﻜﺴﺮ ﻳﺎﺋﻲ
ﺍﻟﻼﻡ ﺃﻭ ﻭﺍﻭﻳﻬﺎ ﻛﻐﻨﻲّ ﻭﻋﻠﻲّ، ﺗﺤﺬﻑ
ﺍﻟﻴﺎﺀ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﺛﻢ ﺗﻘﻠﺐ ﺍﻟﻜﺴﺮﺓ ﻓﺘﺤﺔ ﺛﻢ
ﺗﻘﻠﺐ ﺍﻟﻴﺎﺀ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﺃﻟﻔﺎً ﺛﻢ ﺗﻘﻠﺐ ﺍﻷﻟﻒ
ﻭﺍﻭﺍً ﻓﺘﻘﻮﻝ ﻏﻨَﻮِﻱّ ﻭﻋﻠَﻮِﻱّ.
ﺳﺎﺩﺳﻬﺎ: ﻳﺎﺀ ﻓﻌﻴﻞ ﻓﻀﻢ ﻓﻔﺘﺢ ﺍﻟﻤﻌﺘﻞّ
ﺍﻟﻼﻡ ﻛﻘُﺼَﻲّ ﺗﺤﺬﻑ ﺍﻟﻴﺎﺀ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﺛﻢ
ﺗﻘﻠﺐ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﺃﻟﻔﺎً ﺛﻢ ﺗﻘﻠﺐ ﺍﻷﻟﻒ ﻭﺍﻭﺍً
ﻓﺘﻘﻮﻝ: ﻗُﺼَﻮِﻱّ، ﻓﺈﻥ ﺻﺤﺖ ﻻﻡ ﻓﻌﻴﻞ
ﻛﻌَﻘﻴﻞ ﻭﻋُﻘﻴﻞ ﻟﻢ ﻳﺤﺬﻑ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﺷﻲﺀ
ﻭﺷﺬّ ﻓﻲ ﺛَﻘﻴﻒ ﻭﻗُﺮﻳﺶ ﻭﻫُﺬﻳﻞ: ﺛَﻘَﻔﻲّ
ﻭﻗُﺮَﺷِﻲّ ﻭﻫُﺬَﻟِﻲّ.
ﻭﺣﻜﻢ ﻫﻤﺰﺓ ﺍﻟﻤﻤﺪﻭﺩ ﻫﻨﺎ: ﻛﺤﻜﻤﻬﺎ
ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺜﻨﻴﺔ، ﻓﺘﺴﻠﻢ ﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺃﺻﻼً،
ﻛﻘُﺮَّﺍﺋِﻲٍّ ﻓﻲ ﻗُﺮَّﺍﺀ ﻣﻦ ﻳﻘﻠﺒﻬﺎ ﻭﺍﻭﺍً
ﻭﺍﻷﺟﻮﺩ ﺍﻟﺘﺼﺤﻴﺢ. ﻭﺗﻘﻠﺐ ﻭﺍﻭﺍً ﺇﻥ
ﻛﺎﻧﺖ ﻟﻠﺘﺄﻧﻴﺚ ﻛﺤَﻤْﺮَﺍﻭﻱّ ﻭﺻَﺤْﺮَﺍﻭِﻱّ،
ﻓﻲ ﺣﻤﺮﺍﺀ ﻭﺻﺤﺮﺍﺀ، ﻭﺷﺬّ ﻗﻠﺒﻬﺎ ﻧﻮﻧﺎً
ﻓﻲ ﺻﻨﻌﺎﻧﻲ ﻭﺑﻬﺮﺍﻧﻲ ﻧﺴﺒﺔ ﺇﻟﻰ ﺻﻨﻌﺎﺀ
ﺍﻟﻴﻤﻦ ﻭﺑﻬﺮﺍﺀ ﺍﺳﻢ ﻗﺒﻴﻠﺔ ﻣﻦ ﻗﻀﺎﻋﺔ
ﻭﺑﻌﺾ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻳﻘﻮﻝ: ﺻَﻨْﻌَﺎﻭِﻱّ
ﻭﺑَﻬْﺮَﺍﻭﻱّ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺻﻞ.
ﻭﻳُﺨﻴّﺮ ﻓﻴﻬﺎ ﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻟﻺﻟﺤﺎﻕ، ﻛﻌﻠﺒﺎﺀ
ﺃﻭ ﺑﺪﻻً ﻣﻦ ﺃﺻﻞ ﻛﻜﺴﺎﺀ ﻓﺘﻘﻮﻝ:
ﻋِﻠْﺒﺎﺋﻲ ﺃﻭ ﻋِﻠْﺒﺎﻭِﻱّ، ﻭﻛﺴﺎﺋﻲّ ﺃﻭ
ﻛﺴﺎﻭِﻱّ.
ﻭﻳُﻨْﺴَﺐ ﺇﻟﻰ ﺻﺪﺭ ﺍﻟﻌَﻠَﻢ ﺍﻟﻤﺮﻛَّﺐ
ﺇﺳﻨﺎﺩﻳﺎً، ﻛﺒَﺮَﻗِﻲّ ﻭﺗَﺄﺑَّﻄِﻲّ: ﻓﻲ ﺑَﺮَﻕ
ﻧﺤﺮُﻩ، ﻭﺗﺄﺑَّﻂ ﺷَﺮّﺍً، ﺃﻭ ﻣﺮﺟﻴﺎ ﻛﺒﻌﻠﻲ
ﻭﻣﻌﺪﻱ ﻓﻲ ﺑﻌﻠﺒﻚ ﻭﻣﻌﺪﻳﻜﺮﺏ ﻭﻫﺬﺍ
ﻫﻮ ﺍﻟﻘﻴﺎﺱ ﻓﻴﻪ ﻣﻄﻠﻘﺎً ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻥ
ﻣﻌﺘﻞّ ﺍﻟﺼﺪﺭ ﺃﻭ ﺻﺤﻴﺤﻪ ﻭﺑﻌﻀﻬﻢ
ﻳﻌﺎﻣﻞ ﺍﻟﻤﻌﺘﻞّ ﻣﻌﺎﻣﻠﺔ ﺍﻟﻤﻨﻘﻮﺹ
ﻓﻴﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﻣﻌﺪﻳﻜﺮﺏ ﻣﻌﺪﻭﻱ ﻭﻗﻴﻞ
ﻳﻨﺴﺐ ﺇﻟﻰ ﻋﺠﺰﻩ ﻓﺘﻘﻮﻝ ﺑﻜﻲ ﻭﻛﺮﺑﻲ
ﻭﻗﻴﻞ ﺇﻟﻴﻬﻤﺎ ﻣﺰﺍﻻ ﺗﺮﻛﻴﺒﻬﻤﺎ ﻓﺘﻘﻮﻝ
ﺑﻌﻠﻲ ﺑﻜﻲ ﻭﻣﻌﺪﻱ ﻛﺮﺑﻲ ﻭﻋﻠﻴﻪ ﻗﻮﻟﻪ:
ﺗَﺰﻭَّﺟْﺘُﻬَﺎ ﺭَﺍﻣِﻴَّﺔ ﻫُﺮْﻣُﺰِﻳَّﺔً *** ﺑِﻔَﻀْﻠَﺔِ ﻣَﺎ
ﺃَﻋْﻄَﻰ ﺍﻷَﻣِﻴﺮُ ﻣِﻦَ ﺍﻟﺮَّﺯْﻕِ
ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺴﺒﺔ ﺇﻟﻰ »ﺭﺍﻡَ ﻫُﺮْﻣُﺰَ«، ﻭﻗﻴﻞ
ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺮﻛﺐ ﻏﻴﺮ ﻣﺰﺍﻝ ﺗﺮﻛﻴﺒﻪ، ﺗﻘﻮﻝ
ﺑَﻌْﻠَﺒَﻜِّﻲّ ﻭﻣَﻌْﺪِﻳﻜَﺮِﺑﻲّ، ﻭﻗﻴﻞ ﻳﻨﺴﺐ ﺇﻟﻰ
»ﻓَﻌْﻠَﻞ« ﻣُﻨْﺘَﺤَﺘﺎً ﻣﻨﻬﻤﺎ، ﺗﻘﻮﻝ ﺑَﻌْﻠَﺒِﻲّ
ﻭﻣَﻌْﺪَﻛِﻲّ، ﻛﻤﺎ ﺗﻘﻮﻝ ﺣَﻀْﺮَﻣِﻲّ ﻓﻲ
ﺣَﻀْﺮَﻣَﻮْﺕ.
ﻭﻣﺜﻞ ﺍﻹﺳﻨﺎﺩﻱ ﺃﻳﻀﺎً ﺍﻹﺿﺎﻓﻲ، ﻛﺎﻣﺮﺉ
ﺍﻟﻘﻴﺲ ﺗﻘﻮﻝ ﻓﻴﻪ ﺍﻣْﺮِﺋﻲ ﺃﻭ ﻣَﺮَﺋﻲّ،
ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺃﻓﺼﺢ ﻋﻨﺪ ﺳﻴﺒﻮﻳﻪ ﻭﻋﻠﻴﻪ ﻗﻮﻝ
ﺫﻱ ﺍﻟﺮُّﻣَّﺔ ﻳﻬﺠﻮ ﺍﻣﺮﺃ ﺍﻟﻘﻴﺲ:
ﺇﺫﺍ ﺍﻟﻤَﺮَﺋﻲّ ﺷَﺐَّ ﻟﻪ ﺑَﻨَﺎﺕٌ *** ﻋَﻘَﺪْﻥَ
ﺑِﺮَﺃﺳِﻪِ ﺇِﺑَﺔً ﻭَﻋَﺎﺭَﺍ
ﻭﻗﻮﻝ ﺟﺮﻳﺮ:
ﻳﻌُـﺪُّ ﺍﻟﻨَّﺎﺳِـﺒُﻮﻥَ ﺇﻟﻰ ﺗَﻤِﻴـﻢٍ *** ﺑُﻴُﻮﺕَ
ﺍﻟﻤﺠـﺪِ ﺃَﺭْﺑَﻌَـﺔً ﻛِــﺒﺎﺭَﺍ
ﻭﻳَﺨﺮُﺝُ ﻣﻨﻬُﻢُ ﺍﻟﻤَﺮﺋﻲّ ﻟَﻐْـﻮﺍً *** ﻛًﻤًﺎ
ﺃﻟَﻐْﻴﺖَ ﻓﻲ ﺍﻟﺪَّﻳَﺔِ ﺍﻟﺤُﻮَﺍﺭَﺍ
ﻭﻳﺴﺘﺜﻨﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺮﻛﺐ ﺍﻹﺿﺎﻓﻲ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ
ﻛﻨﻴﺔ ﻛﺄﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﻭﺃﻡ ﻛﻠﺜﻮﻡ، ﺃﻭ ﻣﻌﺮﻓﺎً
ﺻﺪﺭﻩ ﺑﻌﺠﺰﻩ ﻛﺎﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﻭﺍﺑﻦ ﺍﻟﺰُّﺑﻴﺮ،
ﻓﺈﻧﻚ ﺗﻨﺴﺐ ﺇﻟﻰ ﻋﺠﺰﻩ ﻓﺘﻘﻮﻝ: ﺑَﻜْﺮِﻱّ
ﻭﻛُﻠْﺜُﻮﻣِﻲّ ﻭﻋُﻤَﺮِﻱّ، ﻭﺃﻟﺤﻖ ﺑﻬﻤﺎ ﻣﺎ
ﺧﻴﻒ ﻓﻴﻪ ﻟﺒﺲ ﻛﻘﻮﻟﻬﻢ ﻓﻲ ﻋﺒﺪ ﻣﻨﺎﻑ:
ﻣَﻨَﺎﻓِﻲّ، ﻭﻋﺒﺪ ﺍﻷﺷﻬﻞ: ﺃْﺷَﻬﻠِﻲّ، ﺩﻓﻌﺎً
ﻟﻠﺒﺲ، ﻭﺷﺬّ ﻓﻴﻪ »ﻓَﻌْﻠَﻞٌ« ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ،
ﻛﺘَﻴْﻤَﻠِﻲّ ﻭﻋَﺒْﺪَﺭِﻱّ ﻭﻣَﺮْﻗَﺴِﻲّ ﻭﻋَﺒْﻘَﺴِﻲّ
ﻭﻋَﺒْﺸَﻤِﻲّ: ﻓﻲ ﺗﻴﻢ ﺍﻟﻼَّﺕ ﻭﻋﺒﺪ ﺍﻟﺪﺍﺭ
ﻭﺍﻣﺮﺉ ﺍﻟﻘﻴﺲ ﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﺍﻟﻜﻨﺪﻱ ﻭﻋﺒﺪ
ﺍﻟﻘﻴﺲ ﻭﻋﺒﺪ ﺷﻤﺲ، ﻭﻣﻦ ﺍﻷﺧﻴﺮ ﻗﻮﻝ
ﻋﺒﺪ ﻳﻐﻮﺙ:
ﻭﺗَﻀْﺤَﻚُ ﻣِﻨّﻲ ﺷَﻴْﺨَﺔٌ ﻋَﺒْﺸَﻤِﻴَّﺔ *** ﻛﺄَﻥْ
ﻟَﻢْ ﺗَﺮَﻯ ﻗَﺒْﻠِﻲ ﺃﺳﻴﺮﺍً ﻳَﻤَﺎﻧِﻴَﺎ
ﻭﺇﺫﺍ ﻧﺴﺐ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﺣُﺬِﻓَﺖْ ﻻﻣﻪ، ﻓﺈﻥ ﺟﺒﺮ
ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺜﻨﻴﺔ ﻭﺟﻤﻊ ﺍﻟﺘﺼﺤﻴﺢ ﺑﺮﺩّﻫﺎ،
ﻛﺄﺏٍ ﻭﺃﺥٍ ﻭﻋِﻀَﺔٍ ﻭﺳَﻨَﺔٍ، ﻭﺗﻘﻮﻝ ﻓﻴﻬﺎ:
ﺃﺑَﻮَﺍﻥِ ﻭﺃﺧَﻮَﺍﻥِ ﻭﻋَﻀَﻮَﺍﺕ ﻭﺳَﻨَﻮﺍﺕِ، ﺃﻭ
ﻋِﻀَﻬﺎﺕ ﻭﺳَﻨَﻬَﺎﺕ، ﻭﺟﺐ ﺭﺩ ﺍﻟﻤﺤﺬﻭﻑ
ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺴﺐ ﻓﺘﻘﻮﻝ: ﺃﺑَﻮِﻱّ ﻭﺃﺧَﻮِﻱّ
ﻭﻋِﻀَﻮِﻱّ ﻭﺳَﻨَﻮِﻱّ، ﺃﻭ ﻋِﻀَﻬِﻲّ ﻭﺳَﻨَﻬِﻲّ،
ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳُﺠْﺒﺮ ﻓﻴﻬﻤﺎ ﺟﺎﺯ ﺍﻷﻣﺮ ﺇﻥ ﻓﻲ
ﺍﻟﻨﺴﺐ، ﻧﺤﻮ: ﻏَﺪٍ ﻭﺷَﻔَﺔٍ، ﺗﻘﻮﻝ ﻓﻴﻬﻤﺎ:
ﻏَﺪِﻱّ ﻭﺷَﻔِﻲّ ﺃﻭ ﻏَﺪَﻭِﻱّ ﻭﺷَﻔَﻮِﻱّ. ﺇﻻَّ ﺇﻥ
ﻛﺎﻧﺖ ﻋﻴﻨﻪ ﻣﻌﺘﻠﺔ ﻓﻴﺠﺐ ﺟﺒﺮﻩ ﻛﺬَﻭَﻭِﻱّ
ﻓﻲ ﺫِﻱ ﻭﺫَﺍﺕ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺻﺎﺣﺐ ﻭﺻﺎﺣﺒﺔ،
ﻭﺷَﺎﻫِﻲّ ﺃﻭ ﺷَﻮْﻫِﻲّ ﺑﺴﻜﻮﻥ ﺍﻟﻮﺍﻭ ﻓﻲ
ﺷﺎﺓ، ﺃﺻﻠﻬﺎ: ﺷَﻮْﻫﺔ، ﻭﻳﺠﻮﺯ ﺍﻷﻣﺮ ﺃﻥ
ﻳﺪﻭﻡ ﻋﻨﺪ ﻣﻦ ﻻ ﻳﺮﺩ ﻻﻣﻬﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺜﻨﻴﺔ
ﻭﻭﺟﺐ ﺍﻟﺮﺩ ﻋﻨﺪ ﻣﻦ ﻳﺮﺩﻫﺎ ﻓﺘﻘﻮﻝ
ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻭَّﻝ: ﻳَﺪِﻱّ ﺃﻭ ﻳَﺪَﻭِﻱّ ﻭﺩَﻣِﻲّ ﺃﻭ
ﺩَﻣَﻮِﻱّ، ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ: ﻳَﺪَﻭِﻱّ ﻭﺩَﻣَﻮِﻱّ ﻻ
ﻏﻴﺮ.
ﻭﺇﺫﺍ ﻧُﺴﺐ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﺣﺬﻓﺖ ﻻﻣﻪ ﻭﻋﻮﺽ
ﻋﻨﻬﺎ ﺗﺎﺀ ﺗﺄﻧﻴﺚ ﻻ ﺗﻨﻘﻠﺐ ﻫﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻗﺖ
ﺣﻔﺖ ﺗﺎﺅﻩ ﻓﺘﻘﻮﻝ: ﺑَﻨَﻮِﻱّ ﻭﺃَﺧَﻮِﻱّ ﻓﻲ
ﺑِﻨْﺖ ﻭﺃُﺧْﺖ، ﻭﻳﻮﻧﺲ ﻳﻘﻮﻝ: ﺑِﻨْﺘِﻲّ
ﻭﺃﺧْﺘِﻲّ، ﺑﺒﻘﺎﺀ ﺍﻟﺘﺎﺀ ﻣﺤﺘﺠﺎً ﺑﺄﻥ ﺍﻟﺘﺎﺀ
ﻟﻐﻴﺮ ﺍﻟﺘﺄﻧﻴﺚ، ﻷﻥ ﻣﺎ ﻗﺒﻠﻬﺎ ﺳﺎﻛﻦ
ﺻﺤﻴﺢ ﻭﻻ ﻳﺴﻜﻦ ﻣﺎ ﻗﺒﻞ ﺗﺎﺀ ﺍﻟﺘﺄﻧﻴﺚ ﺇﻻَّ
ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﻌﺘﻼً، ﻛﻔﺘﺎﺓ، ﻭﺑﺄﻥ ﺗﺎﺀﻫﺎ ﻻ
ﺗﺒﺪﻝ ﻫﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻗﻒ. ﻭﻛﻞ ﺫﻟﻚ ﻣﺮﺩﻭﺩ
ﺑﺼﻴﻐﺔ ﺍﻟﺠﻤﻊ ﺇﺫ ﺗﻘﻮﻝ ﻓﻴﻬﻤﺎ: ﺑَﻨَﺎﺕ
ﻭﺃﺧَﻮَﺍﺕ، ﺑﺰﻳﺎﺩﺓ ﺃﻟﻒ ﻭﺗﺎﺀ ﻭﺣﺬﻑ ﺍﻟﺘﺎﺀ
ﺍﻷﺻﻠﻴﺔ.
ﻭﻻ ﺗُﺮَﺩُّ ﺍﻟﻔﺎﺀ ﻟﻤﺎ ﺻﺤﺖ ﻻﻣﻪ ﻛﻌﺪﺓ
ﻭﺻﻔﺔ ﺗﻘﻮﻝ ﻓﻴﻬﻤﺎ: ﻋِﺪِﻱّ ﻭﺻِﻔﻲّ،
ﻭﺗُﺮﺩُّ ﻟﻤﻌﺘﻠﻬﺎ ﻛﺸِﻴَﺔ، ﺗﻘﻮﻝ ﻓﻴﻪ:
ﻭِﺷْﻮِﻱّ، ﺑﻜﺴﺮ ﺍﻟﻮﺍﻭ ﻭﻓﺘﺢ ﺍﻟﺸﻴﻦ ﺃﻭ
ﻭِﺷْﻴِﻲّ، ﺑﻜﺴﺮﺗﻴﻦ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﺷﻴﻦ ﺳﺎﻛﻨﺔ.
ﻭﺇﺫﺍ ﻧُﺴﺐ ﺇﻟﻰ ﻣﺤﺬﻭﻑ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻭﻫﻮ
ﻗﻠﻴﻞ ﻓﻲ ﻛﻼﻣﻬﻢ ﺇﻥ ﺻﺤﺖ ﻻﻣﻪ ﻭﻟﻢ
ﻳﻜﻦ ﻣﻀﻌَّﻔﺎً ﻟﻢ ﻳﺠﺒﺮ ﺑﺮﺩ ﺍﻟﻤﺤﺬﻭﻑ:
ﻛﺴَﻪٍ ﻭﻣُﺬْ، ﻣُﺴﻤًّﻰ ﺑﻬﻤﺎ ﻓﺘﻘﻮﻝ ﻣﻨﻬﻤﺎ:
ﺳَﻬِﻲّ ﻭﻣُﺬِﻱّ، ﻻ ﺳَﺘَﻬِﻲّ ﻭﻣُﻨْﺬِﻱّ، ﻭﺇﻥ
ﻛﺎﻥ ﻣﻀﻌَّﻔﺎً ﻛﺮﺏ ﺑﺤﺬﻑ ﺍﻟﺒﺎﺀ ﺍﻷﻭﻟﻰ
ﻣﺨﻔﻒ ﺭﺏ ﺇﺫﺍ ﺳﻤﻲ ﺑﻪ، ﻓﺈﻥ ﻳﺠﺒﺮ ﺑﺮﺩ
ﺍﻟﻤﺤﺬﻭﻑ ﻓﻴﻘﺎﻝ: ﺭُﺑِّﻲّ، ﻭﻣﺜﻞ
ﺍﻟﻤﻀﻌَّﻒ ﻓﻲ ﻭﺟﻮﺏ ﺍﻟﺮﺩ، ﻣﻌﺘﻞّ ﺍﻟﻼﻡ،
ﻛﺎﻟﻤُﺮِﻱ، ﺍﺳﻢ ﻓﺎﻋﻞ ﺃَﺭَﻯ، ﻭﻛﻴَﺮَﻯ
ﻣﻀﺎﺭﻉ ﺭَﺃَﻯ ﻣﺴﻤًّﻰ ﺑﻬﻤﺎ، ﻓﺘﻘﻮﻝ ﻓﻴﻬﺎ:
ﺍﻟﻤُﺮْﺋﻲّ ﻭﺍﻟﻴَﺮْﺋﻲّ ﺑﻔﺘﺢ ﺍﻟﻴﺎﺀ ﻭﺳﻜﻮﻥ ﺃﻭ
ﻓﺘﺢ ﺍﻟﺮﺍﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﻼﻑ ﺑﻴﻦ ﺳﻴﺒﻮﻳﻪ
ﻭﺍﻷﺧﻔﺶ ﻣﻦ ﺇﺑﻘﺎﺀ ﺣﺮﻛﺔ ﻓﺎﺀ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ
ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺮﺩ ﺃﻭ ﻋﺪﻡ ﺇﺑﻘﺎﺋﻬﺎ.
ﻭﺇﺫﺍ ﻧﺴﺒﺖ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺜﻨﺎﺋﻲ ﻭﺿﻌﺎ ﺿﻌﻔﺖ
ﺛﺎﻧﻴﻪ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﻌﺘﻼً، ﻓﺘﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﻟَﻮْ
ﻭﻛْﻲ ﻣُﺴﻤًّﻰ ﺑﻬﻤﺎ: ﻟَﻮٌّ ﻭﻛَﻲٌّ ﺑﺎﻟﺘﺸﺪﻳﺪ،
ﻭﺗﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﻻ ﻋَﻠَﻤﺎً: »ﻻﺀ« ﺑﺎﻟﻤﺪ، ﻭﻓﻲ
ﺍﻟﻨﺴﺐ ﺇﻟﻴﻬﺎ: ﻟَﻮِّﻱٌّ ﻭﻛَﻴْﻮِﻱّ، ﻭﻻﺋِﻲّ ﺃﻭ
ﻻَﻭِﻱّ، ﻛﻤﺎ ﺗﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺴﺐ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺪﻭِّ،
ﻫﻮ ﺍﻟﻔﻼﺓ، ﻭﺍﻟﺤﻲّ ﻭﺍﻟﻜﺴﺎﺀ: ﺩَﻭِّﻱّ
ﻭﺣَﻴَﻮِﻱّ ﻭﻛِﺴَﺎﺋِﻲّ ﺃﻭ ﻛِﺴﺎﻭِﻱّ، ﻭﺃﻧﺖ ﻓﻲ
ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﺑﺎﻟﺨﻴﺎﺭ، ﻧﺤﻮ ﻛﻢّ ﻓﺘﻘﻮﻝ:
ﻛَﻤِﻲّ ﺑﺎﻟﺘﺨﻔﻴﻒ، ﺃﻭ ﻛَﻤِّﻲ ﺑﺎﻟﺘﻀﻌﻴﻒ.
ﻭﻳﻨﺴﺐ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﺪﺍﻟَّﺔ ﻋﻠﻰ ﺟﻤﺎﻋﺔ
ﻋﻠﻰ ﻟﻔﻈﻬﺎ ﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﺳﻢ ﺟﻤﻊ،
ﻛﻘﻮﻣﻲّ ﻭﺭﻫﻄﻲّ: ﻓﻲ ﻗﻮﻡ ﻭﺭﻫﻂ؛ ﺃﻭ
ﺍﺳﻢ ﺟﻨﺲ ﻛﺸَﺠَﺮﻱّ ﻓﻲ ﺷﺠﺮ؛ ﺃﻭ
ﺟﻤﻊ ﺗﻜﺴﻴﺮ ﻻ ﻭﺍﺣﺪ ﻟﻪ ﻛﺄﺑﺎﺑﻴﻠﻲ ﻓﻲ
ﺃﺑﺎﺑﻴﻞ، ﺃﻭ ﻋﻠﻤﺎً ﻛﺒَﺴﺎﺗﻴﻨﻲّ، ﻧِﺴﺒﺔ ﺇﻟﻰ
ﺍﻟﺒﺴﺎﺗﻴﻦ، ﻋَﻠَﻢ ﻋﻠﻰ ﻗﺮﻳﺔ ﻣﻦ ﺿﻮﺍﺣﻲ
ﻣﺼﺮ، ﺃﻭ ﺟﺎﺭﻳﺎً ﻣﺠﺮﻯ ﺍﻟﻌَﻠَﻢ، ﻛﺄﻧﺼﺎﺭﻱّ،
ﺃﻭ ﻳﺘﻐﻴﺮ ﺇﺫﺍ ﻧﺴﺐ ﻟﻤﻔﺮﺩﻩ ﻛﺄﻋﺮﺍﺑﻲّ.
ﺧﺎﺗﻤﺔ
ﻗﺪ ﻳُﺴﺘﻐﻨﻰ ﻋﻦ ﻳﺎﺀ ﺍﻟﻨﺴﺐ ﻏﺎﻟﺒﺎً ﺑﺼﻮﻍ
ﻓﺎﻋﻞ ﻣﻘﺼﻮﺩﺍً ﺑﻪ ﺻﺎﺣﺐ ﻛﺬﺍ، ﻛﻄﺎﻋﻢ،
ﻭﻛﺎﺱٍ، ﻭﻻﺑﻦ، ﻭﺗﺎﻣﺮ، ﻭﻣﻨﻪ ﻗﻮﻟﻪ:
ﺩﻉِ ﺍﻟﻤﻜﺎﺭِﻡَ ﻻ ﺗَﺮْﺣَﻞ ﻟﺒُﻐﻴﺘﻬﺎ ***
ﻭﺍﻗْﻌُﺪْ ﻓﺈﻧَّﻚَ ﺃَﻧْﺖَ ﺍﻟﻄَّﺎﻋِﻢُ ﺍﻟﻜﺎﺳِﻲ
ﺃﻱ ﺫﻭ ﻃﻌﺎﻡ ﻭﻛﺴﻮﺓ ﻭﻗﻮﻟﻪ:
ﻭﻏَﺮَﺭْﺗَﻨﻲ ﻭَﺯَﻋَﻤْﺖَ ﺃﻧﻚ *** ﻻﺑﻦٌ ﻓﻲ
ﺍﻟﺼﻴﻒ ﺗَﺎﻣِﺮْ
ﺃﻱ ﺫﻭﻭ ﻟﺒﻦ ﻭﺗﻤﺮ.
ﺃﻭ ﺑﺼﻮﻍ »ﻓﻌَّﺎﻝ« ﺑﻔﺘﺢ ﺍﻟﻔﺎﺀ ﻭﺗﺸﺪﻳﺪ
ﺍﻟﻌﻴﻦ، ﻣﻘﺼﻮﺩﺍً ﺑﻪ ﺍﻟﺤِﺮَﻑُ، ﻛﻨَﺠَّﺎﺭ
ﻭﻋَﻄَّﺎﺭ ﻭﺑﺰَّﺍﺯ، ﺃﻱ ﻣﺤﺘﺮﻑ ﺑﺎﻟﻨِّﺠﺎﺭﺓ
ﻭﺍﻟﻌِﻄﺎﺭﺓِ ﻭﺍﻟﺒِﺰﺍﺯﺓِ، ﺃﻭ ﺑﺼﻮﻍ »ﻓَﻌِﻞ«
ﺑﻔﺘﺢ ﻓﻜﺴﺮ، ﻛﻄَﻌِﻢ ﻭﻟَﺒِﻦ، ﺃﻱ ﺻﺎﺣﺐ
ﻃﻌﺎﻡ ﻭﻟﺒﻦ، ﻭﻣﻨﻪ ﻗﻮﻟﻪ:
ﻟَﺴْﺖُ ﺑِﻠَﻴْﻠِﻲّ ﻭﻟﻜﻨّﻲ ﻧَﻬِﺮْ *** ﻻ ﺃﺩْﻟُﺞُ
ﺍﻟﻠَّﻴْﻞَ ﻭﻟِﻜِﻦْ ﺃَﺑْﺘَﻜِﺮْ
ﻭﺗُﺼﺎﻍ ﻧﺎﺩﺭﺍً ﻋﻠﻰ ﻭﺯﻥ ﻣﻔﻌﺎﻝ
ﻛﻤﻌﻄﺎﺭ ﺃﻱ ﺫﻱ ﻋﻄﺮ ﻭﻣﻔﻌﻴﻞ
ﻛﻔﺮﺱ ﻣﺤﻀﻴﺮ ﺃﻱ ﺫﻱ ﺣﻀﺮ ﺑﻀﻢ
ﻓﺴﻜﻮﻥ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺠﺮﻯ.
ﻭﻣﺎ ﺧﺮﺝ ﻋﻤﺎ ﺗﻘﺪَّﻡ ﺍﻟﻨﺴﺐ ﻓﺸﺎﺫّ
ﻛﻘﻮﻟﻬﻢ: ﺭَﻗَﺒَﺎﻧِﻲّ ﻭﺷَﻌْﺮَﺍﻧِﻲّ ﻭﻓَﻮْﻗَﺎﻧِﻲّ
ﻭﺗَﺤْﺘَﺎﻧِﻲّ، ﺑﺰﻳﺎﺩﺓ ﺍﻷﻟﻒ ﻭﺍﻟﻨﻮﻥ: ﻟﻌﻈﻴﻢ
ﺍﻟﺮَّﻗﺒﺔ ﻭﺍﻟﺸﻌﺮ، ﻭﻟﻔﻮﻕ ﺗﺤﺖ،
ﻭﻣَﺮْﻭَﺯِﻱّ ﻓﻲ ﻣَﺮْﻭ، ﺑﺰﻳﺎﺩﺓ ﺍﻟﺰﺍﻱ،
ﻭﺃُﻣَﻮِﻱّ ﺑﻔﺘﺢ ﺍﻟﻬﻤﺰﺓ ﻓﻲ ﺃُﻣَﻴﺔ ﺑﻀﻤﻬﺎ،
ﻭَﺩَﻫْﺮِﻱّ ﺑﺎﻟﻀﻢ، ﻟﻠﺸﻴﺦ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﻓﻲ
ﺍﻟﺪﻫﺮ ﺑﺎﻟﻔﺘﺢ، ﻭﺑَﺪَﻭِﻱّ ﺑﺤﺬﻑ ﺍﻷﻟﻒ ﻓﻲ
ﺍﻟﺒَﺎﺩﻳﺔ، ﻭﺟَﻠُﻮﻟِﻲّ ﻭﺣَﺮُﻭﺭِﻱّ ﺑﺤﺬﻑ ﺍﻷﻟﻒ
ﻭﺍﻟﻬﻤﺰﺓ ﻓﻲ ﺟَﻠْﻮﻻﺀ ﻗﺮﻳﺔ ﺑﻔﺎﺭﺱ،
ﻭﺣَﺮْﻭﺭﺍﺀ ﻗﺮﻳﺔ ﺑﺎﻟﻜﻮﻓﺔ.
>>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sedeg.yoo7.com
 
النسب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صديق بشير :: اللغة العربية :: منتدي علم الصرف-
انتقل الى: