منتديات صديق بشير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات صديق بشير

منتدي لكل جديد ومفيد اغاني ــ برامج ـــ قنوات ـــ العاب ــــ تعاليم عامة ـــ خدمات للكمبيوتر ــ وكل شي
 
الرئيسيةالرئيسية  العابالعاب  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

"اضغط هنا للتقديم اللالكتروني للجامعات السودانية"
"إعلان هام للزوار سجل الأن في المنتدى وانتظر تفعيل حسابك من قبل الإدارة في أسرع وقت ان شاء الله او اذهب مباشرة للايميل الخاص بك

معلومات تخصك

IP


 

 التصغير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صديق بشير
مدير المنـــــــــــــتدي
مدير المنـــــــــــــتدي
صديق بشير


الجنس الجنس : ذكر
المساهمات المساهمات : 1137
نقاط نقاط : 12145
مسجل منز مسجل منز : 10/07/2012
العمر العمر : 32
الدوله الدوله : السودان

بطاقة الشخصية
الوسام الزهبي الوسام الزهبي:
التصغير Left_bar_bleue3/3التصغير Empty_bar_bleue  (3/3)

التصغير Empty
مُساهمةموضوع: التصغير   التصغير Emptyالأحد يونيو 22, 2014 6:17 pm

ﺍﻟﺘَّﺼﻐﻴﺮ
ﻫﻮ ﻟﻐﺔ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﻞ. ﻭﺍﺻﻄﻼﺣﺎً: ﺗﻐﻴﻴﺮ
ﻣﺨﺼﻮﺹ ﻳﺄﺗﻲ ﺑﻴﺎﻧﻪ، ﻭﻗﺪ ﺳﺒﻖ ﺃﻧﻪ
ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻠﺤﻖ ﺑﺎﻟﻤﺸﺘﻘﺎﺕ ﻷﻧﻪ ﻭﺻﻒ ﻓﻲ
ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ، ﻭﻓﻮﺍﺋﺪﻩ ﺗﻘﻠﻴﻞ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﺸﻲﺀ
ﺃﻭ ﻛﻤﻴﺘﻪ، ﻧﺤﻮ: ﻛُﻠَﻴﺐ ﻭﺩُﺭَﻳْﻬِﻤﺎﺕ،
ﻭﺗﺤﻘﻴﺮ ﺷﺄﻧﻪ، ﻧﺤﻮ: ﺭُﺟَﻴﻞ، ﻭﺗﻘﺮﻳﺐ
ﺯﻣﺎﻧﻪ ﺃﻭ ﻣﻜﺎﻧﻪ، ﻧﺤﻮ: ﻗُﺒَﻴﻞ ﺍﻟﻌﺼﺮ،
ﻭﺑُﻌَﻴﺪ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ، ﻭﻓُﻮَﻳﻖ ﺍﻟﻔَﺮْﺳﺦ،
ﻭﺗُﺤَﻴﺖَ ﺍﻟﺒَﺮِﻳﺪ، ﺃﻭ ﺗﻘﺮﻳﺐ ﻣﻨﺰﻟﺘﻪ، ﻧﺤﻮ:
ﺻﺪَﻳّﻘﻲ، ﺃﻭ ﺗﻌﻈﻴﻤﻪ، ﻧﺤﻮ ﻗﻮﻝ ﺃﻭْﺱ
ﺑﻦ ﺣَﺠَﺮ:
ﻓُﻮَﻳْﻖَ ﺟُﺒَﻴْﻞٍ ﺷﺎﻣﺦِ ﺍﻟﺮَّﺃﺱ ﻟﻢ ﺗﻜُﻦ
ﻟِﺘَﺒْﻠُﻐَﻪُ ﺣﺘَّــﻰ ﺗَﻜِـﻞَّ ﻭﺗَﻌْﻤَﻼ
ﻭﺯﺍﺩ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺍﻟﺘﻠﻤﻴﺢ، ﻧﺤﻮ: ﺑُﻴَﻨﺔ
ﻭﺣُﺒﻴﺐ، ﻓﻲ ﺑﻨﺖ ﻭﺣﺒﻴﺐ، ﻭﻛﻠﻬﺎ ﺗﺮﺟﻊ
ﻟﻠﺘﺤﻘﻴﺮ ﻭﺍﻟﺘﻘﻠﻴﻞ.
ﻭﺷﺮﻁ ﺍﻟﻤﺼﻐﺮ
-1 ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﺳﻤﺎً، ﻓﻼ ﻳُﺼﻐﺮ ﺍﻟﻔﻌﻞ
ﻭﻻ ﺍﻟﺤﺮﻑ، ﻭﺷﺬّ ﻗﻮﻟﻪ:
ﻳﺎﻣﺎ ﺃُﻣَﻴْﻠِﺢَ ﻏِﺰْﻻﻧﺎ ﺷَﺪَﻥَّ ﻟﻨَﺎ *** ﻣِﻦ
ﻫَﺆﻟَﻴَّﺎﺀ ﺑَﻴْﻦَ ﺍﻟﻀَّﺎﻝِ ﻭﺍﻟﺴَّﻠَﻢِ
-2 ﻭﺃﻻَّ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺘﻮﻏﻼً ﻓﻲ ﺷﺒﻪ ﺍﻟﺤﺮﻑ؛
ﻓﻼ ﺗﺼﻐﺮ ﺍﻟﻤُﻀْﻤَﺮﺍﺕ ﻭﻻ ﺍﻟﻤﺒﻬﻤﺎﺕ
ﻭﻻ ﻣَﻦْ ﻛَﻴْﻒَ ﻭﻧﺤﻮﻫﻤﺎ، ﻭﺗﺼﻐﻴﺮﻫﻢ
ﻟﺒﻌﺾ ﺍﻟﻤﻮﺻﻼﺕ ﻭﺃﺳﻤﺎﺀ ﺍﻹﺷﺎﺭﺓ
ﺷﺎﺫّ ﻛﻤﺎ ﺳﻴﺄﺗﻲ.
-3 ﻭﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺧﺎﻟﻴﺎً ﻣﻦ ﺻﻴﻎ ﺍﻟﺘﺼﻐﻴﺮ
ﻭﺷﺒﻬﻬﺎ ﻓﻼ ﻳﺼﻐﺮ، ﻧﺤﻮ: ﻛُﻤَﻴﺖ
ﻭﺷُﻌَﻴﺐ، ﻷﻧﻪ ﻋﻠﻰ ﺻﻴﻐﺘﻪ، ﻭﻻ ﻧﺤﻮ:
ﻣُﻬَﻴْﻤِﻦ ﻭﻣُﺴَﻴْﻄِﺮ، ﻷﻧﻬﻤﺎ ﻋﻠﻰ ﺻﻐﻴﺔ
ﺗﺸﺒﻬﻪ.
-4 ﻭﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻗﺎﺑﻼً ﻟﻠﺘﺼﻐﻴﺮ، ﻓﻼ ﺗﺼﻐﺮ
ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﻤﻌﻈﻤﺔ ﻛﺄﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﻠّﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ
ﻭﺃﻧﺒﻴﺎﺋﻪ ﻭﻣﻼﺋﻜﺘﻪ، ﻭﻋﻈﻴﻢ، ﻭﺟﺴﻴﻢ،
ﻭﻻ ﺟﻤﻊ ﺍﻟﻜﺜﺮﺓ، ﻭﻻ ﻛُﻞّ ﻭﺑﻌﺾ، ﻭﻻ
ﺃﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺸﻬﻮﺭ ﻭﺍﻷﺳﺒﻮﻉ ﻋﻠﻰ ﺭﺃﻱ
ﺳﻴﺒﻮﻳﻪ.
ﻭﺃﺑﻨﻴﺘﻪ ﺛﻼﺛﺔ: ﻓُﻌَﻴﻞ، ﻭﻓُﻌَﻴْﻌِﻞ،
ﻭﻓُﻌَﻴْﻌِﻴﻞ، ﻛﻔُﻠَﻴْﺲ ﻭﺩُﺭَﻳْﻬِﻢ ﻭﺩُﻧَﻴْﻨِﻴﺮ،
ﻭﺿﻊ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻣﺜﻠﺔ ﺍﻟﺨﻠﻴﻞ ﻭﻗﺎﻝ ﻋﻠﻴﻬﺎ
ﺑﻨﻴﺖ ﻣﻌﺎﻣﻠﺔ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﺍﻟﻮﺯﻥ ﺑﻬﺎ
ﺍﺻﻄﻼﺡ ﺧﺎﺹ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﻷﺟﻞ
ﺍﻟﺘﻘﺮﻳﺐ ﻭﻟﻴﺲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻴﺰﺍﻥ ﺍﻟﺼﺮﻓﻲ
ﺃﻻ ﺗﺮﻯ ﺃﻥ، ﻧﺤﻮ: ﺃﺣﻴﻤﺮ ﻭﻣﻜﻴﺮﻡ
ﻭﺳﻔﻴﺮﺝ ﻭﺯﻧﻬﺎ ﺍﻟﺼﺮﻓﻲ ﺃﻓﻴﻌﻞ
ﻭﻣﻔﻴﻌﻞ، ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺘﺼﻐﻴﺮﻱّ ﻓﻬﻮ ﻓُﻌَﻴْﻌِﻞ
ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ.
ﻭﺍﻷﺻﻞ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻷﺑﻨﻴﺔ »ﻓُﻌَﻴْﻞ« ﻭﻫﻮ
ﺧﺎﺹ ﺑﺎﻟﺜﻼﺛﻲّ، ﻭﻻ ﺑﺪَّ ﻣﻦ ﺿﻤﻦ ﺍﻷﻭَّﻝ
ﻭﻟﻮ ﺗﻘﺪﻳﺮﺍً ﻭﻓﺘﺢ ﺛﺎﻧﻴﻪ ﻭﺍﺟﺘﻼﺏ ﻳﺎﺀ ﺛﺎﻟﺜﺔ
ﺳﺎﻛﻨﺔ، ﺗﺴﻤﻰ ﻳﺎﺀ ﺍﻟﺘﺼﻐﻴﺮ. ﻭﻳُﻘْﺘَﺼﺮ
ﻓﻲ ﺍﻟﺜﻼﺛﻲّ ﻋﻠﻰ ﺗﻠﻚ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ،
ﻓﻠﻴﺲ ﻧﺤﻮ: ﻟُﻐّﻴْﺰ: ﻟﻠّﻐﺰ، ﻭﺯُﻣَّﻴﻞ ﻟﻠﺠﺒﺎﻥ
ﺗﺼﻐﻴﺮﺍً، ﻟﺴﻜﻮﻥ ﺛﺎﻧﻴﻬﻤﺎ ﻭﻛﻮﻥ ﺍﻟﻴﺎﺀ
ﻟﻴﺴﺖ ﺛﺎﻟﺜﺔ.
ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﺼﻐﺮ ﻣﺘﺠﺎﻭﺯﺍً ﺍﺣﺘﻴﺞ ﺇﻟﻰ
ﺯﻳﺎﺩﺓ ﻋﻤﻞ ﺭﺍﺑﻊ ﻭﻫﻮ ﻛﺴﺮ ﻣﺎ ﺑﻌﺪ ﻳﺎﺀ
ﺍﻟﺘﺼﻐﻴﺮ ﻭﻫﻮ ﺑﻨﺎﺀ »ﻓُﻌَﻴْﻌِﻞ« ﻛﺠﻌﻴﻔﺮ
ﻓﻲ ﺟﻌﻔﺮ.
ﺛﻢ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻤﻜﺴﻮﺭ ﺣﺮﻑ ﻟﻴﻦ
ﻗﺒﻞ ﺍﻵﺧﺮ، ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﻳﺎﺀ ﺑﻘﻲ ﻛﻘﻨﺪﻳﻞ،
ﻓﺘﻘﻮﻝ ﻓﻴﻪ: ﻗُﻨَﻴْﺪِﻳﻞ، ﻭﺇﻻ ﻗﻠﺐ ﺇﻟﻴﻬﺎ،
ﻛﻤُﺼَﻴﺒﻴﺢ ﻭﻋُﺼﻴﻔﻴﺮ، ﻓﻲ ﻣﺼﺒﺎﺡ
ﻭﻋﺼﻔﻮﺭ، ﻭﻫﻮ ﺑﻨﺎﺀ »ﻓُﻌَﻴْﻌِﻴﻞ«.
ﻭﻳﺘﻮﺻﻞ ﺇﻟﻰ ﻫﺬﻳﻦ ﺍﻟﺒﻨﺎﺀﻳﻦ ﺑﻤﺎ ﺗﻮﺻﻞ
ﺑﻪ ﺇﻟﻰ ﺑﻨﺎﺀ ﻓَﻌﺎﻟِﻞ ﻭﻓَﻌﺎﻟﻴﻞ، ﻓﻲ
ﺍﻟﺘﻜﺴﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺬﻑ ﻭﺟﻮﺑﺎً ﺃﻭ ﺗﺨﻴﻴﺮﺍً،
ﻓﺘﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﺳﻔﺮﺟﻞ ﻭﻓﺮﺯﺩﻕ
ﻭﻣُﺴﺘﺨﺮﺝ، ﻭﺃﻟﻨﺪﺩ ﻭﻳﻠﻨﺪﺩ، ﻭﺣَﻴﺰﺑﻮﻥ:
ﺳُﻔَﻴْﺮِﺝ ﻭﻓُﺮﻳﺰِﺩ ﺃﻭ ﻓُﺮﻳﺰِﻕ، ﻭﻣُﺨَﻴْﺮِﺝ
ﻭﺃﻟّﻴِّﺪ ﻭﻳُﻠَﻴِّﺪ ﻭﺣﺰُﻳﺒﻴﻦ ﻓﻲ ﺳﺮﻧﺪﻱ
ﻭﻋﻠﻨﺪﻱ: ﺳُﺮَﻧْﻴِﺪ ﻭﻋُﻠَﻴﻨﺪ، ﺃﻭ ﺳَﺮَﻳْﺪٍ ﻭﻋُﻠَﻴْﺪٍ
ﻣﻊ ﺇﻋﻼﻟﻬﺎ ﺇﻋﻼﻝ ﻗﺎﺽ.
ﻭﻛﻤﺎ ﺟﺎﺯ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻜﺴﻴﺮ ﺗﻌﻮﻳﺾ ﻳﺎﺀ
ﻗﺒﻞ ﺍﻵﺧﺮ ﻣﻤﺎ ﺣُﺬِﻑ، ﻳﺠﻮﺯ ﻫﻨﺎ ﺃﻳﻀﺎً
ﻓﺘﻘﻮﻝ: ﺳُﻔَﻴﺮﺝ ﻭﺳُﻔَﻴْﺮِﻳﺞ، ﻛﻤﺎ ﻗﻠﺖ
ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻜﺴﻴﺮ: ﺳَﻔَﺎﺭِﺝ ﻭﺳَﻔَﺎﺭِﻳﺞ، ﻭﻻ
ﻳﻤﻜﻦ ﺯﻳﺎﺩﺗﻬﺎ ﻓﻲ ﺗﻜﺴﻴﺮ ﻭﺗﺼﻐﻴﺮ،
ﻧﺤﻮ: ﺍﺣﺮﻧﺠﺎﻡ ﻣﺼﺪﺭ ﺍﺣﺮﻧﺠﻢ،
ﻻﺷﺘﻐﺎﻝ ﻣﺤﻠﻬﺎ ﺑﺎﻟﻴﺎﺀ ﺍﻟﻤﻨﻘﻠﺒﺔ ﻋﻦ
ﺍﻷﻟﻒ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻔﺮﺩ.
ﻭﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺑﺎﺑﻲ ﺍﻟﺘﺼﻐﻴﺮ ﻭﺍﻟﺘﻜﺴﻴﺮ
ﻣﺨﺎﻟﻔﺎً ﻟﻤﺎ ﺳﺒﻖ ﻓﺸﺎﺫّ، ﻣﺜﺎﻟﻪ ﻓﻲ
ﺍﻟﺘﻜﺴﻴﺮ ﺟﻤﻌﻬﻢ ﻣﻜﺎﻧﺎً ﻋﻠﻰ ﺃﻣﻜﻦ،
ﻭﺭﻫﻄﺎً ﻭﻛُﺮﺍﻋﺎً ﻋﻠﻰ ﺃﺭﺍﻫﻂ ﻭﺃﻛﺎﺭﻉ،
ﻭﺑﺎﻃﻼً ﻭﺣﺪﻳﺜﺎً ﻋﻠﻰ ﺃﺑﺎﻃﻴﻞ ﻭﺃﺣﺎﺩﻳﺚ،
ﻭﺍﻟﻘﻴﺎﺱ: ﺃَﻣْﻜِﻨﺔ ﻭﺃَﺭْﻫُﻂ ﺃﻭ ﺭُﻫُﻮﻁ،
ﻭﺃﻛﺮﻋﺔ ﻭﺑﻮﺍﻃﻞ ﻭﺃﺣﺪﺛﺔ، ﻭﻣﺜﺎﻟﻪ ﻓﻲ
ﺍﻟﺘﺼﻐﻴﺮ ﺗﺼﻐﻴﺮﻫﻢ ﻣَﻐْﺮِﺑﺎً ﻭﻋِﺸﺎﺀ
ﻋﻠﻰ ﻣُﻐَﻴْﺮِﺑﺎﻥ ﻭﻋُﺸَﻴّﺎﻥ، ﻭﺇﻧﺴﺎﻧﺎً ﻭﻟَﻴْﻠَﺔ
ﻋﻠﻰ ﺃﻧَﻴْﺴِﻴﺎﻥ ﻭﻟُﻴَﻴْﻠِﻴَﺔ، ﻭﺭﺟُﻼً ﻋﻠﻰ
ﺭُﻭَﻳْﺠﻞ، ﻭﺻِﺒْﻴَﺔ ﻭﻏِﻠْﻤﺔ ﻭﺑَﻨَﻮﻥ ﻋﻠﻰ
ﺃﺻَﻴْﺒﻴﺔ ﻭﺃﻏﻴﻠﻤﺔ، ﻭﺃﺑَﻴْﻨﻮﻥ، ﻭﻋﺸﻴﺔ
ﻋﻠﻰ ﻋُﺸَﻴْﺸﻴﺔ، ﻭﺍﻟﻘﻴﺎﺱ: ﻣُﻐَﻴْﺮﺏ
ﻭﻋُﺸَﻲّ ﻭﺃﻧَﻴْﺴﻴﻦ ﻭﻟُﻴَﻴْﻠﺔ، ﻭﺭُﺟَﻴﻞ
ﻭﺻُﺒَﻴﺔ ﻭﻏُﻠَﻴْﻤﺔ ﻭﺑُﻨَﻴُّﻮﻥ ﻭﻋُﺸَﻴّﺔ، ﻭﻗﻴﻞ
ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻟﻔﺎﻅ ﻣﻤﺎ ﺍﺳﺘﻐﻨﻰ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﺘﻜﺴﻴﺮ
ﻭﺗﺼﻐﻴﺮ ﻣﻬﻤﻞ، ﻋﻦ ﺗﻜﺴﻴﺮ ﻭﺗﺼﻐﻴﺮ
ﻣﺴﺘﻌﻤﻞ.
ﻭﻳُﺴﺘﺜﻨﻰ ﻣﻦ ﻛﺴﺮ ﻣﺎ ﺑﻌﺪ ﻳﺎﺀ
ﺍﻟﺘﺼﻐﻴﺮ، ﻓﻴﻬﺎ ﺗﺠﺎﻭﺯ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ: ﻣﺎ ﻗﺒﻞ
ﻋﻼﻣﺔ ﺍﻟﺘﺄﻧﻴﺚ ﻛﺸﺠﺮﺓ ﻭﺣُﺒْﻠﻰ، ﻭﻣﺎ
ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻤﺪﺓ ﺍﻟﺰﺍﺋﺪﺓ ﻗﺒﻞ ﺃﻟﻒ ﺍﻟﺘﺄﻧﻴﺚ
ﻛﺤﻤﺮﺍﺀ، ﻭﻣﺎ ﻗﺒﻞ ﺃﻟﻒ ﺃﻓﻌﺎﻝ ﻛﺄﺟﻤﺎﻝ
ﻭﺃﻓﺮﺍﺱ، ﻭﻣﺎ ﻗﺒﻞ ﺃﻟﻒ ﻓَﻌْﻼﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ
ﻳﺠﻤﻊ ﻋﻠﻰ ﻓﻌﺎﻟﻴﻦ، ﻛﺴﻜﺮﺍﻥ ﻭﻋﺜﻤﺎﻥ،
ﻓﻴﺠﺐ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺴﺎﺋﻞ ﺑﻘﺎﺀ ﻣﺎ ﺑﻌﺪ
ﻳﺎﺀ ﺍﻟﺘﺼﻐﻴﺮ ﻋﻠﻰ ﻓﺘﺤﺔ ﻟﻠﺨﻔﺔ، ﻭﻟﺒﻘﺎﺀ
ﺃﻟﻔﻲ ﺍﻟﺘﺄﻧﻴﺚ ﻭﻣﺎ ﻳﺸﺒﻬﻬﻤﺎ ﻓﻲ ﻣﻨﻊ
ﺍﻟﺼﺮﻑ، ﻭﻟﻠﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻤﻊ
ﻓﺘﻘﻮﻝ: ﺷُﺠَﻴﺮﺓ ﻭﺣُﺒَﻴﻠﻰ ﻭﺣُﻤَﻴﺮﺍﺀ،
ﻭﺃﺟﻴﻤﺎﻝ ﻭﺃﻓﻴﺮﺍﺱ ﻭﺳُﻜﻴﺮﺍﻥ
ﻭﻋُﺜﻴﻤﺎﻥ ﻷﻧﻬﻢ ﻟﻢ ﻳﺠﻤﻌﻮﻫﻤﺎ ﻋﻠﻰ
ﻓَﻌَﺎﻟﻴﻦ ﻛﻤﺎ ﺟﻤﻌﻮﺍ ﻋﻠﻴﻪ ﺳِﺮْﺣﺎﻧﺎً
ﻭﺳُﻠﻄﺎﻧﺎً، ﻭﻟﺬﺍ ﺗﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﺗﺼﻐﻴﺮﻫﻤﺎ:
ﺳُﺮَﻳْﺤﻴﻦ ﻭﺳُﻠَﻴْﻄﻴﻦ، ﻟﻌﺪﻡ ﻣﻨﻊ
ﺍﻟﺼﺮﻑ ﺑﺰﻳﺎﺩﺗﻬﻤﺎ، ﻓﻠﻢ ﻳﺒﺎﻟﻮﺍ
ﺑﺘﻐﻴﻴﺮﻫﻤﺎ ﺗﺼﻐﻴﺮﺍً ﻭﺗﻜﺴﻴﺮﺍً.
ﻭﻳُﺴﺘﺜﻨﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻮﺻﻞ ﺇﻟﻰ ﺑِﻨَﺎﺀَﻱ
ﻓُﻌَﻴْﻌِﻞ ﻭﻓُﻌَﻴْﻌِﻴﻞ، ﺑﻤﺎ ﻳُﺘﻮﺻﻞ ﺑﻪ ﺇﻟﻰ
ﺑﻨﺎﺀ ﻣَﻔﺎﻋﻞ ﻭﻣﻔﺎﻋﻴﻞ، ﻋِﺪَّﺓ ﻣﺴﺎﺋﻞ
ﺟﺎﺀﺕ ﻋﻠﻰ ﺧﻼﻑ ﺫﻟﻚ، ﻟﻜﻮﻧﻬﺎ ﻣﺨﺘَﺘَﻤﺔ
ﺑﺸﻲﺀ ﻣﻘﺪﺭ ﺍﻧﻔﺼﺎﻟﻪ، ﻭﺍﻟﺘﺼﻐﻴﺮ ﻭﺍﺭﺩ
ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻗﺒﻠﻪ، ﻭﺍﻟﻤﻘﺪﺭ ﺍﻻﻧﻔﺼﺎﻝ ﻫﻮ ﻣﺎ
ﻭﻗﻊ ﺑﻌﺪ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﺃﺣﺮﻑ: ﻣﻦ ﺃﻟﻒ ﺗﺄﻧﻴﺚ
ﻣﻤﺪﻭﺩﺓ ﻛﻘُﺮﻓُﺼﺎﺀ، ﺃﻭ ﺗﺎﺋﻪ ﻛﺤَﻨْﻈﻠﺔ،
ﺃﻭ ﻋﻼﻣﺔ ﻧﺴﺐ ﻛﻌَﺒْﻘَﺮِﻱّ، ﺃﻭ ﺃﻟﻒ ﻭﻧﻮﻥ
ﺯﺍﺋﺪﺗﻴﻦ ﻛﺰﻋْﻔﺮﺍﻥ ﻭﺟُﻠْﺠُﻼﻥ، ﺃﻭ
ﻋﻼﻣﺘﻲ ﺗﺜﻨﻴﺔ ﻛﻤﺴﻠِﻤَﻴْﻦ ﻭﻣُﺴْﻠﻤﺎﻥ، ﺃﻭ
ﻋﻼﻣﺘﻲ ﺟﻤﻊ ﺗﺼﺤﻴﺢ ﺍﻟﻤﺬﻛﺮ ﻭﺍﻟﻤﺆﻧﺚ
ﻛﺠﻌﻔَﺮِﻳﻦ ﻭﺟﻌﻔﻮﻥ ﻭﻣﺴﻠِﻤﺎﺕ، ﺃﻭ
ﻋَﺠُﺰَﻱِ ﺍﻟﻤﻀﺎﻑ ﻭﺍﻟﻤَﺰْﺟِﻲّ، ﻓﻬﺬﻩ ﻛﻠﻬﺎ
ﻳﺨﺎﻟﻒ ﺗﺼﻐﻴﺮﻫﺎ ﺗﻜﺴﻴﺮﻫﺎ، ﺗﻘﻮﻝ ﻓﻲ
ﺍﻟﺘﺼﻐﻴﺮ: ﻗُﺮَﻳْﻔِﺼﺎﺀ ﻭﺣُﻨَﻴﻈﻠﺔ
ﻭﻋُﺒَﻴﻘِﺮﻱّ ﻭﺯُﻋَﻴﻔﺮﺍﻥ ﻭﺟُﻠَﻴﺠِﻼﻥ
ﻭﻣُﺴَﻴْﻠِﻤَﻴﻦ ﺃﻭ ﻣُﺴَﻴْﻠِﻤﺎﻥ ﻭﺟُﻌَﻴْﻔِﺮﻳِﻦَ ﺃﻭ
ﺟُﻌَﻴﻔﺮﻭﻥ ﻭﻣُﺴَﻴْﻠِﻤﺎﺕ ﻭﺃُﻣَﻴْﺮِﺉ ﺍﻟﻘﻴﺲ
ﻭﺑُﻌَﻴْﻠَﺒَﻚّ، ﻭﺗﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﺗﻜﺴﻴﺮﻫﺎ:
ﻗﺮﺍﻓِﺺ ﻭﺣﻨﺎﻇﻞ ﻭﻋﺒﺎﻗﺮ ﻭﺯَﻋﺎﻓﺮ
ﻭﺟﻼﺟﻞ، ﺇﺫ ﻻ ﻟﺒﺲ ﻓﻲ ﺣﺬﻑ ﺯﻭﺍﺋﺪﻫﺎ
ﺗﻜﺴﻴﺮﺍً، ﺑﺨﻼﻑ ﺍﻟﺘﺼﻐﻴﺮ، ﻟﻼﻟﺘﺒﺎﺱ
ﺑﺘﺼﻐﻴﺮ ﺍﻟﻤﺠﺮَّﺩ ﻣﻨﻬﺎ، ﻭﺇﺫﺍ ﺃﺗﺖ ﺃﻟﻒ
ﺍﻟﺘﺄﻧﻴﺚ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺭﺓ ﺭﺍﺑﻌﺔ ﺛﺒﺘﺖ ﻓﻲ
ﺍﻟﺘﺼﻐﻴﺮ ﻓﺘﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﺣُﺒَﻠﻰ
ﺣُﺒَﻴْﻠﻰ،ﻭﺗُﺤﺬﻑ ﺍﻟﺴﺎﺩﺳﺔ ﻭﺍﻟﺴﺎﺑﻌﺔ
ﻛﻠُﻐَّﻴﺰَﻯ: ﻟﻠﻐﺰ، ﻭﺑَﺮْﺩَﺭﺍﻳﺎ: ﻟﻤﻮﺿﻊ،
ﻓﺘﻘﻮﻝ: ﻟُﻐَﻴْﻐِﻴﺰ ﻭﺑُﺮَﻳْﺪِﺭ، ﻭﻛﺬﺍ ﺍﻟﺨﺎﻣﺴﺔ
ﺇﻥ ﻟﻢ ﺗﺴﺒﻖ ﺑﻤﺪّﺓ، ﻛﻘَﺮْﻗَﺮﻱ: ﻟﻤﻮﺿﻊ،
ﺗﻘﻮﻝ ﻓﻴﻪ ﻗُﺮَﻳْﻘﺮ، ﻭﺇﻥ ﺳﺒﻘﺖ ﺑﻤﺪﺓ
ﺧﻴّﺮﺕْ ﺑﻴﻦ ﺣﺬﻓﻬﺎ ﻭﺣﺬﻑ ﺃﻟﻒ ﺍﻟﺘﺄﻧﻴﺚ
ﻛﺤُﺒَﺎﺭﻯ: ﻟﻄﺎﺋﺮ ﻭﻗُﺮَﻳْﺜﺎ ﻟِﺘﻤﺮ، ﻓﺘﻘﻮﻝ:
ﺣُﺒَﻴّﺮ ﺃﻭ ﺣُﺒﻴْﺮَﻯ، ﻭﻗُﺮَﻳِّﺚ ﺃﻭ ﻗُﺮَﻳْﺜَﺎ.
ﻭﺍﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﺘﺼﻐﻴﺮ ﻳﺮﺩ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﺇﻟﻰ
ﺃﺻﻮﻟﻬﺎ:
ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﺛﺎﻧﻲ ﺍﻻﺳﻢ ﺍﻟﻤﺼﻐﺮ ﻟﻴﻨﺎ
ﻣﻨﻘﻠﺒﺎ ﻋﻦ ﻏﻴﺮﻩ ﻳﺮﺩّ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﺍﻧﻘﻠﺐ ﻋﻨﻪ،
ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻥ ﻭﺍﻭﺍً ﻣﻨﻘﻠﺒﺔ ﻳﺎﺀ ﺃﻭ ﺃﻟﻔﺎً،
ﻧﺤﻮ: ﻗﻴﻤﺔ ﻭﻣﺎﺀ، ﺗﻘﻮﻝ ﻓﻴﻬﺎ: ﻗُﻮَﻳْﻤﺔ
ﻭﻣُﻮَﻳﻪ، ﺇﺫ ﺃﺻﻠﻬﻤﺎ: ﻗِﻮْﻣﺔ ﻭﻣَﻮَﻩ، ﺑﺨﻼﻑ
ﺛﺎﻧﻲ ﻧﺤﻮ: ﻣﻌﺘﺪّ، ﻓﺈﻧﻪ ﻏﻴﺮ ﻟﻴﻦ ﻓﻴﺼﻐﺮ
ﻋﻠﻰ ﻣﺘﻴﻌﺪ، ﻭﺑﺨﻼﻑ ﺛﺎﻧﻲ ﺁﺩﻡ ﻓﺈﻧﻪ
ﻣﻨﻘﻠﺐ ﻋﻦ ﻏﻴﺮ ﻟﻴﻦ ﻓﻴﻘﻠﺐ ﻭﺍﻭﺍً،
ﻛﺎﻷﻟﻒ ﺍﻟﺰﺍﺋﺪﺓ ﻣﻦ ﻧﺤﻮ: ﺿﺎﺭﺏ،
ﻭﺍﻟﻤﺠﻬﻮﻟﺔ ﻣﻦ ﻧﺤﻮ: ﺻﺎﺏ ﻭﻋﺎﺝ،
ﻓﺘﻘﻮﻝ ﻓﻴﻬﺎ: ﺃُﻭَﻳْﺪِﻡ، ﻭﺿُﻮَﻳﺮﺏ ﻭﺻُﻮَﻳﺐ
ﻭﻋُﻮَﻳْﺞ، ﻭﺃﻣﺎ ﺗﺼﻐﻴﺮﻫﻢ ﻋﻴﺪﺍً ﻋﻠﻰ
ﻋُﻴَﻴْﺪ- ﻣﻊ ﺃﻧﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻌَﻮْﺩ- ﻓﺸﺎﺫّ، ﺩﻋﺎﻫﻢ
ﺇﻟﻴﻪ ﺧﻮﻑ ﺍﻻﻟﺘﺒﺎﺱ ﺑﺎﻟﻌﻮﺩ ﺃﺣﺪ
ﺍﻷﻋﻮﺍﺩ. ﺃﻭ ﻛﺎﻥ ﻳﺎﺀ ﻣﻨﻘﻠﺒﺔ ﻭﺍﻭﺍً ﺃﻟﻔﺎً،
ﻛﻤﻮﻗﻦ ﻭﻧﺎﺏ، ﺗﻘﻮﻝ ﻓﻴﻬﻤﺎ: ﻣُﻴَﻴْﻘِﻦ
ﻭﻧُﻴﻴﺐ، ﺇﺫ ﺃﺻﻠﻬﻤﺎ ﻣُﻴْﻘِﻦ ﻭﻧَﻴْﺐ. ﺃﻭ ﻛﺎﻥ
ﻫﻤﺰﺓ ﻣﻨﻘﻠﺒﺔ ﻳﺎﺀ، ﻛﺬﻳِﺐ ﺗﻘﻮﻝ ﻓﻴﻪ:
ﺫﺅﻳﺐ. ﺃﻭ ﻛﺎﻥ ﺃﺻﻠﻪ ﺣﺮﻓﺎً ﺻﺤﻴﺤﺎً ﻏﻴﺮ
ﻫﻤﺰﺓ ﻧﺤﻮ: ﺩُﻧﻴﻨﻴﺮ ﻓﻲ ﺩﻳﻨﺎﺭ، ﺇﺫ ﺃﺻﻠﻪ
ﺩِﻧَّﺎﺭ ﺑﺘﺸﺪﻳﺪ ﺍﻟﻨﻮﻥ.
ﻭﻳﺠﺮﻱ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻜﺴﻴﺮ ﺍﻟﺬﻱ
ﻳﺘﻐﻴﺮ ﻓﻴﻪ ﺷﻜﻞ ﺍﻟﺤﺮﻑ ﺍﻷﻭَّﻝ
ﻛﻤﻮﺍﺯﻳﻦ ﻭﺃﺑﻮﺍﺏ ﻭﺃﻧﻴﺎﺏ ﺑﺨﻼﻑ، ﻧﺤﻮ:
ﻗِﻴَﻢ ﻭﺩِﻳَﻢ.
ﻭﺇﻥ ﺣﺬﻑ ﺑﻌﺾ ﺃﺻﻮﻝ ﺍﻻﺳﻢ، ﻓﺈﻥ
ﺑﻘﻲ ﻋﻠﻰ ﺛﻼﺛﺔ ﻛﺸﺎﻙٍ ﻭﻗﺎﺽ، ﻟﻢ ﻳﺮﺩ
ﺇﻟﻴﻪ ﺷﻲﺀ ﺑﻞ ﺗﻘﻮﻝ: ﺷُﻮﻳْﻚٍ ﻭﻗﻮﻳﺾٍ،
ﺑﻜﺴﺮ ﺁﺧﺮﻩ ﻣﻨﻮﻧﺎً ﺭﻓﻌﺎً ﻭﺟﺮﺍً،
ﻭﺷُﻮَﻳْﻜﻴﺎً ﻭﻗُﻮﻳﻀﻴﺎً ﻧﺼﺒﺎً ﻭﺇﻻ ﺭﺩّ، ﻧﺤﻮ:
ﻛُﻞْ ﻭﺧُﺬْ ﻭَﻋِﺪْ ﺑﺤﺬﻑ ﺍﻟﻔﺎﺀ ﻓﻴﻬﺎ، ﻭﻣُﺬْ
ﻭﻗُﻞْ ﻭﺑِﻊْ ﺑﺤﺬﻑ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﺇﻋﻼﻣﺎً ﻧﺤﻮ: ﻳَﺪ
ﻭﺩﻡ، ﺑﺤﺬﻑ ﻻﻣﻬﻤﺎ، ﻭﻧﺤﻮ ﻗِﻪ ﻭﻓِﻪ
ﻭﺷِﻪ، ﺑﺤﺬﻑ ﺍﻟﻔﺎﺀ ﻭﺍﻟﻼﻡ، ﻭَﺭَﻩَ ﺑﺤﺬﻑ
ﺍﻟﻌﻴﻦ ﺃﻋﻼﻣﺎً ﺃﻳﻀﺎً، ﻓﺘﻘﻮﻝ ﻓﻲ
ﺗﺼﻐﻴﺮﻫﺎ ﺃﻛَﻴﻞ ﻭﺃﺧﻴَﺬ ﻭﻭﻋﻴﺪ، ﺑﺮﺩ
ﺍﻟﻔﺎﺀ، ﻭﻣُﻨَﻴﺬ ﻭﻗُﻮَﻳﻞ ﻭﺑُﻴَﻴﻊ، ﺑﺮﺩ ﺍﻟﻌﻴﻦ،
ﻭﻳُﺪَﻱّ ﻭﺩُﻣَﻲّ، ﺑﺮﺩ ﺍﻟﻼﻡ، ﻭﻭُﻗَﻲّ ﻭﻭُﻓَﻲّ
ﻭﻭُﺷَﻲّ، ﺑﺮﺩ ﺍﻟﻔﺎﺀ ﻭﺍﻟﻼﻡ ﻭﺭﺃﻯ ﺑﺮﺩ
ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻭﺍﻟﻼﻡ.
ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﻟﺜُّﻨَﺎﺋﻲُّ ﺍﻟﻮﺿﻊ، ﻓﺈﻥ ﺻﺢ ﺛﺎﻧﻴﻪ
ﻛﺒَﻞْ ﻭﻫَﻞْ، ﺿُﻌِّﻒ ﺃﻭ ﺯﻳﺪﺕ ﻋﻠﻴﻪ ﻳﺎﺀ،
ﻓﻴﻘﺎﻝ: ﺑُﻠَﻴﻞ ﺃﻭ ﺑُﻠَﻲّ، ﻭﻫُﻠَﻴﻞ ﺃﻭ ﻫُﻠَﻲّ،
ﻭﺇﻻ ﻭﺟﺐ ﺗﻀﻌﻴﻔﻪ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺘﺼﻐﻴﺮ
ﻓﻴﻘﺎﻝ ﻓﻲ ﻟَﻮْ ﻭﻣﺎ ﻭﻛَﻲْ ﺃﻋﻼﻣﺎً: ﻟَﻮّ
ﻭﻛَﻲّ، ﺑﺘﺸﺪﻳﺪ ﺍﻷﺧﻴﺮ، ﻭﻣﺎﺀ، ﺑﺰﻳﺎﺩﺓ ﺃﻟﻒ
ﻟﻠﺘﻀﻌﻴﻒ ﻭﻗﻠﺐ ﺍﻟﻤﺰﻳﺪﺓ ﻫﻤﺰﺓ، ﺇﺫ ﻻ
ﻳﻤﻜﻦ ﺗﻀﻌﻴﻔﻬﺎ ﺑﻐﻴﺮ ﺫﻟﻚ، ﻭﺗﺼﻐﺮ
ﺗﺼﻐﻴﺮ ﺩﻭٍّ ﻭﺣﻲٍّ ﻭﻣﺎﺀ، ﻓﻴﻘﺎﻝ: ﻟُﻮَﻱّ
ﻭَﻛُﻴَﻲّ ﻭَﻣُﻮَﻱّ، ﻛﻤﺎ ﻳﻘﺎﻝ: ﺩُﻭَﻱّ ﻭﺣُﻴﻲّ
ﻭَﻣُﻮَﻳﻪ، ﺇﻻَّ ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﻻﻣﻪ ﻫﺎﺀ ﻓﺮُﺩّ ﺇﻟﻴﻬﺎ.
ﻭﺇﻥ ﺻُﻐِّﺮ ﺍﻟﻤﺆﻧﺚ ﺍﻟﺨﺎﻟﻲ ﻣﻦ ﻋﻼﻣﺔ
ﺍﻟﺘﺄﻧﻴﺚ ﺍﻟﺜﻼﺛﻲّ ﺃﺻﻼً ﻭﺣﺎﻻً، ﻛﺪﺍﺭ ﻭﺳﻦ
ﻭﺃﺫُﻥ ﻭﻋﻴﻦ ﺃﻭ ﺃﺻﻼً ﻛﻴﺪ ﺃﻭ ﻣﺂﻻً ﻓﻘﻂ
ﻛﺤُﺒْﻠﻰ ﻭﺣﻤﺮﺍﺀ، ﺇﺫﺍ ﺃﺭﻳﺪ ﺗﺼﻐﻴﺮﻫﻤﺎ
ﺗﺼﻐﻴﺮ ﺗﺮﺧﻴﻢ ﻛﻤﺎ ﺳﻴﺄﺗﻲ، ﻭﻛﺴﻤﺎﺀ
ﻣﻄﻠﻘﺎً، ﺃﻱ ﺗﺮﺧﻴﻤﺎً ﻭﻏﻴﺮﻩ، ﻟﺤﻘﺘﻪ ﺍﻟﺘﺎﺀ
ﺇﻥ ﺃﻣﻦ ﺍﻟﻠﺒﺲ، ﻓﺘﻘﻮﻝ: ﺩُﻭَﻳْﺮﺓ ﻭﺳُﻨَﻴﻨﺔ
ﻭﻋُﻴَﻴﻨﺔ ﻭﺃﺫُﻳَﻨﺔ ﻭﻳُﺪَﻳﺔ ﻭﺣُﺒَﻴﻠﺔ ﻭﺣُﻤَﻴﺮﺓ،
ﻭﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﺘﺮﺧﻴﻢ: ﺣُﺒَﻴﻠَﻰ ﻭﺣُﻤﻴﺮﺍﺀ
ﻛﻤﺎ ﺳﻠﻒ، ﻭﺳُﻤَﻴﺔ، ﻭﺃﺻﻠﻪ ﺳُﻤَﻴَﻲُّ
ﺑﺜﻼﺙ ﻳﺎﺀﺍﺕ، ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻟﻠﺘﺼﻐﻴﺮ ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ
ﺑﺪﻝ ﺍﻟﻤﺪﺓ ﻭﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﺑﺪﻝ ﺍﻟﻬﻤﺰﺓ
ﺍﻟﻤﻨﻘﻠﺒﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﻮﺍﻭ، ﻷﻧﻪ ﻣﻦ ﺳَﻤَﺎ
ﻳَﺴْﻤُﻮ، ﺣﺬﻓﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﻟﺘﻮﺍﻟﻲ
ﺍﻷﻣﺜﺎﻝ، ﻭﻟﻮ ﺳَﻤَّﻴﺖ ﺑﻪ ﻣﺬﻛﺮﺍً ﺣﺬﻓﺖ
ﺍﻟﺘﺎﺀ ﻓﺘﻘﻮﻝ: ﺳُﻤَﻲّ، ﻟﺘﺬﻛﻴﺮ ﻣُﺴﻤَّﺎﻩ،
ﻭﺇﻣﺎ ﻧﺤﻮ: ﺷﺠﺮ ﻭﺑﻘَﺮ ﻓﻼ ﻳﺼﻐﺮ ﺑﺎﻟﺘﺎﺀ
ﻟﺌﻼ ﻳﻠﺘﺒﺲ ﺑﺎﻟﻤﻔﺮﺩ، ﻭﺫﻟﻚ ﻋﻨﺪ ﻣﻦ
ﺃﻧﺜﻬﻤﺎ، ﻭﺃﻣﺎ ﻋﻨﺪ ﻣﻦ ﺫﻛﺮﻫﻤﺎ ﻓﻼ
ﺇﺷﻜﺎﻝ، ﻭﻛﺬﺍ ﻧﺤﻮ: ﺯﻳﻨﺐ ﻭﺳُﻌﺎﺩ
ﻟﺘﺠﺎﻭﺯﻫﻤﺎ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ، ﻓﻴﻘﺎﻝ ﻓﻴﻬﻤﺎ: ﺯُﻳَﻴﻨﺐ
ﻭﺳُﻌَﻴِّﺪ، ﺑﺘﺸﺪﻳﺪ ﺍﻟﻴﺎﺀ.
ﻭﺷﺬّ ﺣﺬﻑ ﺍﻟﺘﺎﺀ ﻓﻴﻤﺎ ﻻ ﻟﺒﺲ ﻓﻴﻪ
ﻛﺤﺮﺏ ﻭﺫﻭﺩ ﻭﺩﺭﻉ ﻭﻧﻌﻞ ﻭﻧﺤﻮﻫﺎ ﻣﻊ
ﺛﻼﺛﻴﺘﻬﺎ ﻭﺍﺟﻼﺑﻬﺎ ﻓﻴﻤﺎ ﺯﺍﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ،
ﻛﻮﺭَﻳِّﺌﺔ ﻭﺃﻣَﻴّﻤﺔ، ﺑﻴﺎﺋﻴﻦ ﻣﺪﻏﻤﺘﻴﻦ،
ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻟﻠﺘﺼﻐﻴﺮ ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﺑﺪﻝ ﺍﻟﻤﺪﺓ،
ﻭﻗُﺪﻳﺪﻳﻤﺔ، ﺑﻴﺎﺋﻴﻦ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﺩﺍﻝ: ﺍﻷﻭﻟﻰ
ﻟﻠﺘﺼﻐﻴﺮ ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﺑﺪﻝ ﺍﻟﻤﺪﺓ، ﺗﺼﻐﻴﺮ
ﻭﺭﺍﺀ ﻭﺃﻣﺎﻡ ﻭﻗُﺪَّﺍﻡ.
ﻭﺍﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﺗﺼﻐﻴﺮﺍً ﻳﺴﻤﻰ
ﺗﺼﻐﻴﺮ ﺍﻟﺘﺮﺧﻴﻢ، ﻭﻻ ﻭﺯﻥ ﻟﻪ ﺇﻻَّ ﻓُﻌَﻴْﻞ
ﻭﻓُﻌَﻴْﻌِﻞ ﻷﻧﻪ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﺗﺼﻐﻴﺮ ﺍﻻﺳﻢ
ﺑﻌﺪ ﺗﺠﺮﻳﺪﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻭﺍﺋﺪ، ﻓﻴﺼﻐﺮ
ﺍﻟﺜﻼﺛﻲّ ﺍﻷﺻﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﻓﻌَﻴْﻞ ﻣﺠﺮَّﺩﺍً ﻣﻦ
ﺍﻟﺘﺎﺀ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﺴﻤﺎﻩ ﻣﺬﻛﺮﺍً، ﻛﺤُﻤَﻴﺪ
ﻓﻲ ﺣﺎﻣﺪ ﻭﻣﺤﻤﻮﺩ ﻭﻣﺤﻤﺪ ﻭﺃﺣﻤﺪ
ﻭﺣﻤﺎﺩ ﻭﺣﻤﺪﺍﻥ ﻭﺣَﻤُّﻮﺩﺓ، ﻭﻻ ﺍﻟﺘﻔﺎﺕ
ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﺒﺲ ﺛﻘﺔ ﺑﺎﻟﻘﺮﺍﺋﻦ، ﻭﺇﻻ ﻓﺒﺎﻟﺘﺎﺀ
ﻛﺤُﺒَﻴﻠﺔ ﻭﺳﻮﻳﺪﺓ ﻓﻲ ﺣﺒﻠﻰ ﻭﺳﻮﺩﺍﺀ، ﺇﻻَّ
ﺍﻟﻮﺻﻒ ﺍﻟﻤﺨﺘﺺ ﺑﺎﻟﻨﺴﺎﺀ ﻛﺤﺎﺋﺾ
ﻭﻃﺎﻟﻖ ﻓﻴﻘﺎﻝ ﻓﻲ ﺗﺼﻐﻴﺮﻫﻤﺎ: ﺣُﻴَﻴْﺾ
ﻭﻃُﻠَﻴﻖْ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺗﺎﺀ، ﻟﻜﻮﻧﻪ ﻓﻲ ﺍﻷﺻﻞ
ﻭﺻﻒ ﻣﺬﻛﺮ، ﺃﻱ ﺷﺨﺺ ﺣﺎﺋﺾ ﺃﻭ
ﻃﺎﻟﻖ، ﻓﺈﻥ ﺻﻐﺮﺗﻬﻤﺎ ﻟﻐﻴﺮ ﺗﺮﺧﻴﻢ
ﻭﻗﻠﺖ: ﺣُﻮﻳِّﺾ ﺑﺸﺪّ ﺍﻟﻴﺎﺀ ﻭﻃُﻮﻳﻠِﻖ
ﺑﻘﻠﺐ ﺃﻟﻔﻬﻤﺎ ﻭﺍﻭﺍً، ﻷﻧﻬﻢ ﺛﺎﻧﻴﺔ ﺯﺍﺋﺪﺓ.
ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺮُّﺑﺎﻋﻲّ ﻓﻴﺼﻐﺮ ﻋﻠﻰ ﻓُﻌَﻴْﻌِﻞ
ﻛﻘُﺮَﻳْﻄِﺲ ﻭﻋُﺼَﻴﻔﺮ ﻓﻲ ﻗِﺮﻃﺎﺱ
ﻭﻋُﺼﻔﻮﺭ، ﻭﻳﺼﻐﺮ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻭﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ
ﺗﺮﺧﻴﻤﺎً ﻋﻠﻰ ﺑُﺮَﻳْﻪ ﻭﺳُﻤَﻴْﻊ، ﻭﻟﻐﻴﺮ
ﺗﺮﺧﻴﻢ ﻋﻠﻰ ﺑُﺮَﻳْﻬﻴﻢ ﻭﺳُﻤَﻴْﻌِﻴﻞ، ﺃﻭ ﻋﻠﻰ
ﺃﺑَﻴْﺮَﻩ ﻭﺃﺳَﻴْﻤَﻊ، ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﻼﻑ ﻓﻲ ﺃﻥ
ﺍﻟﻬﻤﺰﺓ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﻴﻢ ﻭﺍﻟﻼﻡ ﺃﻭﻟﻰ ﺑﺎﻟﺤﺬﻑ،
ﻭﻻ ﻳﺨﺘﺺ ﺗﺼﻐﻴﺮ ﺍﻟﺘﺮﺧﻴﻢ ﺑﺎﻹﻋﻼﻡ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ.
ﺗﻨﺒﻴﻬﺎﻥ
ﺍﻷﻭَّﻝ: ﺗﻘﺪَّﻡ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺼﻐﺮ ﺟﻤﻊ ﻋﻠﻰ
ﻣﺜﺎﻝ ﻣﻦ ﺃﻣﺜﻠﺔ ﺍﻟﻜﺜﺮﺓ ﻟﻤﻨﺎﻓﺎﺓ
ﺍﻟﺘﺼﻐﻴﺮ ﻟﻠﻜﺜﺮﺓ ﻭﺃﺟﺎﺯ ﺍﻟﻜﻮﻓﻴﻮﻥ
ﺗﺼﻐﻴﺮ ﻣﺎﻟﻪ ﻧﻈﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻵﺣﺎﺩ ﻛﺮﻏﻔﺎﻥ
ﻓﺈﻧﻪ ﻧﻈﻴﺮ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﻓﻴﻘﺎﻝ ﻓﻲ ﺗﺼﻐﻴﺮﻩ
ﺭﻏﻴﻔﺎﻥ ﻓﻤﻦ ﺃﺭﺍﺩ ﺗﺼﻐﻴﺮ ﺟﻤﻊ ﺭﺩﻩ
ﺇﻟﻰ ﻣﻔﺮﺩﻩ ﻭﺻﻐﺮﻩ ﺛﻢ ﻳﺠﻤﻌﻪ ﺟﻤﻊ
ﻣﺬﻛﺮ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻟﻤﺬﻛﺮ ﻋﺎﻗﻞ ﻭﺟﻤﻊ
ﻣﺆﻧﺚ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻟﻤﺆﻧﺚ ﺃﻭ ﻟﻐﻴﺮ ﻋﺎﻗﻞ
ﻛﻘﻮﻟﻚ ﻓﻲ ﻏﻠﻤﺎﻥ ﻭﺟﻮﺍﺭٍ ﻭﺩَﺭَﺍﻫﻢ:
ﻏُﻠَﻴَّﻤﻮﻥ ﺃﻭ ﻏُﻠَﻴِّﻤِﻴﻦ ﻭﺟُﻮَﻳْﺮﻳﺎﺕ
ﻭﺩُﺭَﻳﻬﻤﺎﺕ.
ﻭﺃﻣﺎ ﺍﺳﻢ ﺍﻟﺠﻤﻊ ﻭﺍﺳﻢ ﺍﻟﺠﻨﺲ
ﺍﻟﺠﻤﻌﻲ ﻓﻴﺼﻐﺮﺍﻥ، ﻟﺸﺒﻬﻬﻤﺎ ﺑﺎﻟﻮﺍﺣﺪ.
ﺍﻟﺜَّﺎﻧﻲ: ﻻ ﻳُﺼﻐﺮ ﺇﻻَّ ﺍﻟﻤﺘﻤﻜﻦ ﻛﻤﺎ
ﺳﺒﻖ، ﻭﻻ ﻳُﺼﻐﺮ ﻣﻦ ﻏﻴﺮﻩ ﺇﻻَّ ﺃﺭﺑﻌﺔ:
-1 ﺃﻓﻌﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﺠﺐ.
-2 ﻭﺍﻟﻤﺰﺟﻲ ﻭﻟﻮ ﻋﺪﺩﻳﺎً ﻋﻨﺪ ﻣﻦ ﺑﻨﺎﻩ.
-3 ﻭﺫﺍ ﻭﺗﺎ ﻭﻣﺜﻨﺎﻫﻤﺎ ﻭﺟﻤﻌﻬﻤﺎ.
-4 ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻛﺬﻟﻚ.
ﻭﺣﻜﻤﻬﺎ: ﺃﻥ ﺗﺼﻐﻴﺮ ﺃﻓﻌﻞ ﻭﺍﻟﻤﺰﺟﻲّ
ﻛﺎﻟﻤﺘﻤﻜﻦ ﻓﻲ ﻫﻴﺌﺘﻪ ﻛﻤﺎ ﺗﻘﺪَّﻡ ﺑﺨﻼﻑ
ﺍﻹﺷﺎﺭﺓ ﻭﺍﻟﻤﻮﺻﻮﻝ ﻓﻴﺘﺮﻙ ﺃﻭﻟﻬﻤﺎ
ﻋﻠﻰ ﺣﺎﻟﻪ ﻣﻦ ﻓﺘﺢ ﻛﺬﺍ ﻭﺍﻟﺬﻱ ﺃﻭ ﺿﻢ
ﻛﺄﻭﻟﻰ ﻭﻳﺰﺍﺩ ﻓﻲ ﺁﺧﺮ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺜﻨﻰ ﺃﻟﻒ
ﻓﺘﻘﻮﻝ ﺫﻳﺎﻭﺗﻴﺎ ﻭﻣﻨﻪ:
ﺃﻭ ﺗﺤﻠِﻔﻲ ﺑِﺮَﺑِّﻚِ ﺍﻟﻌَﻠِﻲِّ *** ﺃَﻧَّﻲ ﺃﺑُﻮ
ﺫَﻳَّﺎﻟِﻚِ ﺍﻟﺼَّﺒِﻲّ
ﻭﺫَﻳَّﺎﻥ ﻭﺗَﻴَّﺎﻥ ﻭﺃﻭﻟَﻴَّﺎ، ﻭﺍﻟﻠَّﺬَﻳَﺎ ﻭﺍﻟﻠَّﺘَﻴَﺎ
ﻭﺍﻟﻠَّﺬَﻳﺎﻥ ﻭﺍﻟﻠَّﺘَﻴﺎﻥ ﻭﺍﻟﻠَّﺬَﻳِّﻴﻦ ﻣﻄﻠﻘﺎً،
ﺑﻔﺘﺢ ﺍﻟﻴﺎﺀ ﺍﻟﻤﺸﺪَّﺩﺓ ﺃﻭ ﻛﺴﺮﻫﺎ، ﺃﻭ
ﺍﻟﻠَّﺬَﻳًّﻮﻥ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﺮﻓﻊ، ﺑﻀﻢ ﺍﻟﻴﺎﺀ ﺃﻭ
ﻓﺘﺤﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﻼﻑ ﺑﻴﻦ ﺳﻴﺒﻮﻳﻪ
ﻭﺍﻷﺧﻔﺶ ﻭﺍﻟﻠﺘﻴﺎﺕ ﺟﻤﻊ ﺍﻟﻠﺘﻴﺎ ﻳﻐﻨﻲ
ﻋﻦ ﺗﺼﻐﻴﺮ ﺍﻟﻼﺋﻲ ﻭﺍﻟﻼﺗﻲ ﻋﻨﺪ
ﺳﻴﺒﻮﻳﻪ، ﻭﺻﻐﺮﻫﻤﺎ ﺍﻷﺧﻔﺶ ﺑﻘﻠﺐ
ﺍﻷﻟﻒ ﻭﺍﻭﺍً ﻭﺣﺬﻑ ﻻﻣﻬﻤﺎ، ﻭﻫﻲ ﺍﻟﻴﺎﺀ
ﺍﻷﺧﻴﺮﺓ، ﻭﺗﻘﻠﺐ ﺍﻟﻬﻤﺰﺓ ﻳﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻼﺋﻲ
ﻓﻴﻘﺎﻝ: ﺍﻟﻠَّﻮَﻳﺎ ﻭﺍﻟﻠَّﻮَﻳْﺘﺎ، ﻭﺿﻢ ﻻﻡ ﺍﻟﻠَّﺬﻳﺎ
ﻭﺍﻟﻠﺘﻴﺎ ﻟﻐﺔ، ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺴﻬﻴﻞ، ﺧﻼﻓﺎً
ﻟﻠﺤﺮﻳﺮﻱ ﻓﻲ »ﺩُﺭَّﺓ ﺍﻟﻐﻮﺍﺹ«، ﻭﺇﻧﻤﺎ
ﺳﺎﻍ ﺗﺼﻐﻴﺮ ﺍﻹﺷﺎﺭﺓ ﻭﺍﻟﻤﻮﺻﻮﻝ،
ﻷﻧﻬﻤﺎ ﻳﻮﺻﻔﺎﻥ ﻭﻳﻮﺻﻒ ﺑﻬﻤﺎ،
ﻭﺍﻟﺘﺼﻐﻴﺮ ﻭﺻﻒ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻛﻤﺎ
ﺳﺒﻖ ﻭﻟﺬﺍ ﻣُﻨِﻊ ﻋﻤﻞ ﺍﺳﻢ ﺍﻟﻔﺎﻋﻞ
ﻣﺼﻐﺮﺍً ﻛﻤﺎ ﻣﻨﻊ ﻣﻮﺻﻮﻓﺎً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sedeg.yoo7.com
 
التصغير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شذا العرف في فن الصرف _ التصغير
» شذا العرف في فن الصرف _ التصغير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صديق بشير :: اللغة العربية :: منتدي علم الصرف-
انتقل الى: