منتديات صديق بشير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات صديق بشير

منتدي لكل جديد ومفيد اغاني ــ برامج ـــ قنوات ـــ العاب ــــ تعاليم عامة ـــ خدمات للكمبيوتر ــ وكل شي
 
الرئيسيةالرئيسية  العابالعاب  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

"اضغط هنا للتقديم اللالكتروني للجامعات السودانية"
"إعلان هام للزوار سجل الأن في المنتدى وانتظر تفعيل حسابك من قبل الإدارة في أسرع وقت ان شاء الله او اذهب مباشرة للايميل الخاص بك

معلومات تخصك

IP


 

 قصة بعض الامثال العربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صديق بشير
مدير المنـــــــــــــتدي
مدير المنـــــــــــــتدي
صديق بشير


الجنس الجنس : ذكر
المساهمات المساهمات : 1137
نقاط نقاط : 12131
مسجل منز مسجل منز : 10/07/2012
العمر العمر : 32
الدوله الدوله : السودان

بطاقة الشخصية
الوسام الزهبي الوسام الزهبي:
قصة بعض الامثال العربية  Left_bar_bleue3/3قصة بعض الامثال العربية  Empty_bar_bleue  (3/3)

قصة بعض الامثال العربية  Empty
مُساهمةموضوع: قصة بعض الامثال العربية    قصة بعض الامثال العربية  Emptyالخميس أبريل 02, 2015 10:32 am

ﻗﺼﺔ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﻣﺜﺎﻝ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ
01 -ﺧﻞّ ﺳﺒﻴﻞ ﻣﻦ ﻭَﻫﻰ ﺳِﻘﺎﺅﻩ
ﺍﻟﺘﺨﻠﻴﺔ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﻌﺮﺽ، ﻭﻭﻫﻰ ﺍﻟﺴﻘﺎﺀ ﻳﻬﻲ ﻭﻫﻴﺎ : ﺗﻤﺰﻕ . ﻭ
ﺍﻟﺴﻘﺎﺀ : ﺍﻟﻘِﺮﺑﺔ .
ﻭﻳﻀﺮﺏ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺜﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻻ ﻳﺴﺘﻘﻴﻢ ﻓﻲ ﺃﻣﺮﻩ، ﻭﺃﻧﻪ ﻻ
ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻳﻌﺎﻧﻲ . ﻭ ﻗﻴﻞ ﺇﻧﻪ ﻳﻀﺮﺏ ﻓﻲ ﺇﻓﺸﺎﺀ ﺍﻟﺴﺮ، ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺇﺫﺍ
ﺑﺎﺡ ﺻﺎﺣﺒﻚ ﺑﺴﺮﻙ ﻭ ﻧﻀﺢ ﺑﻪ ﻛﻤﺎ ﻳﻨﻀﺢ ﺍﻟﺴﻘﺎﺀ ﺍﻟﻮﺍﻫﻲ ﺑﺎﻟﻤﺎﺀ،
ﻓﺪﻋﻪ ﻋﻨﻚ ﻭﻻ ﺗﺆﺍﺧﻪ ﻭﻻ ﺗﺼﺎﺣﺒﻪ، ﻓﻼ ﺧﻴﺮ ﻓﻴﻪ .
02 -ﺃﺣﻠﻢ ﻣﻦ ﻓﺮَﺥ ﺍﻟﻄﺎﺋﺮﺍﻟﺤِﻠﻢ
ﺍﻷﻧﺎﺓ ﻭ ﺍﻟﻌﻘﻞ ... ﻭ ﻧﺴﺐ ﺍﻟﺤﻠﻢ ﺇﻟﻰ ﻓﺮﺥ ﺍﻟﻄﺎﺋﺮ ﻷﻧﻪ ﻳﺨﺮﺝ ﻣﻦ
ﺍﻟﺒﻴﻀﺔ ﻋﻠﻰ ﻗﻤﺔ ﺍﻟﺠﺒﻞ، ﺛﻢ ﻻ ﻳﺘﺤﺮﻙ ﺣﺘﻰ ﻳﺘﻢ ﻧﺒﺎﺕ ﺭﻳﺸﻪ، ﻭ ﻟﻮ
ﺗﺤﺮﻙ ﺳﻘﻂ . ﻭ ﻳﻘﺎﻝ ﺃﻳﻀﺎ : ﺃﺣﺰﻡ ﻣﻦ ﻋﻘﺎﺏ، ﻭﻣﻦ ﻓﺮﺥ ﺍﻟﻌﻘﺎﺏ، ﻭ
ﻫﻮ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﻫﻨﺎ .
03 - ﺃﺧﻒ ﻣﻦ ﻻ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ
ﺍﻟﺨﻔﺔ ﺿﺪ ﺍﻟﺜﻘﻞ، ﻻ : ﺣﺮﻑ ﻧﻔﻲ، ﻭﻫﻲ ﺧﻔﻴﻔﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ .
ﻓﻴﻀﺮﺏ ﺍﻟﻤﺜﻞ ﺑﺬﻟﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻔﺔ، ﻭﻫﻮ ﻳﺤﺘﻤﻞ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﺨﻔﺔ ﻣﻦ
ﺟﻬﺔ ﺍﻟﻠﻔﻆ ﻟﻘﻠﺘﻪ ﻭﻫﻮ ﻇﺎﻫﺮ، ﺃﻭ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻟﻤﻼﺀﻣﺔ ﺍﻹﻧﻜﺎﺭ
ﻟﻠﻄﺒﻊ ﻏﺎﻟﺒﺎ، ﻭﺧﻔﺔ ﺍﻟﺘﺒﺮﻱ ﻭﺍﻟﺘﻨﺼﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻓﻲ ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻷﻣﻮﺭ،
ﺃﻭ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﻣﻌﺎ .
04 - ﺍﺧﺘﻠﻂ ﺍﻟﺤﺎﺑﻞ ﺑﺎﻟﻨﺎﺑﻞ
ﺍﻟﺤﺎﺑﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺼﻴﺪ ﺑﺎﻟﺤﺒﺎﻟﺔ، ﻭﺍﻟﻨﺎﺑﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺼﻴﺪﻩ ﺑﺎﻟﻨﺒﻞ، ﻓﻴُﻀﺮﺏ
ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺍﺧﺘﻼﻁ ﺍﻟﺮﺃﻱ .
ﻭﻳﻘﺎﻝ ﺍﻟﺤﺎﺑﻞ ﻫﻨﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﺴﺪﻯ ﻭ ﺍﻟﻨﺎﺑﻞ ﺍﻟﻄﻌﻤﺔ . ﻭﻫﺬﺍ ﻛﻤﺎ ﻣﺮ ﻓﻲ
ﻗﻮﻟﻬﻢ : ﺣﻮّﻝ ﺣﺎﺑﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻧﺎﺑﻠﻪ .
5 - ﺟﺎﺀﻭﺍ ﻋﻠﻰ ﺑﻜﺮﺓ ﺃﺑﻴﻬﻢ
ﺍﻟﺒﻜﺮﺓ ‏(ﺑﺎﻟﻔﺘﺢ ﺛﻢ ﺍﻟﺴﻜﻮﻥ‏) : ﺍﻟﻔﺘﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻹﺑﻞ، ﻭ ﺍﻟﻔﺘﻰ ﻣﻨﻬﺎ
ﺑَﻜْﺮ . ﻭﻛﺎﻥ ﻳﻘﺎﻝ ﺍﻟﺒﻜﺮ ﻣﻦ ﺍﻹﺑﻞ ﺑﻤﻨﺰﻟﺔ ﺍﻟﻔﺘﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﻭ
ﺍﻟﺒﻜﺮﺓ ﺑﻤﻨﺰﻟﺔ ﺍﻟﻔﺘﺎﺓ، ﻭ ﺍﻟﻘَﻠﻮﺹ ﺑﻤﻨﺰﻟﺔ ﺍﻟﺠﺎﺭﻳﺔ ﺍﻟﺸﺎﺑﺔ، ﻭ ﺍﻟﺒﻌﻴﺮ
ﺑﻤﻨﺰﻟﺔ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ، ﻭﺍﻟﺠﻤﻞ ﺑﻤﻨﺰﻟﺔ ﺍﻟﺮﺟﻞ، ﻭﺍﻟﻨﺎﻗﺔ ﺑﻤﻨﺰﻟﺔ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ .
ﻭﺍﻟﺒﻜﺮﺓ ﺃﻳﻀﺎ ﺑﻜﺮﺓ ﺍﻟﺪﻟﻮ ﺍﻟﺘﻲ ﻳُﺴﺘﻘﻰ ﻋﻠﻴﻬﺎ .
ﻭﺍﺧﺘﻠﻒ ﻓﻲ ﻣﻌﻨﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺜﻞ ﻓﻘﻴﻞ : ﻣﻌﻨﻰ ﺟﺎﺀﻭﺍ ﻋﻠﻰ ﺑﻜﺮﺓ
ﺃﺑﻴﻬﻢ : ﺟﺎﺀﻭﺍ ﻣﺠﺘﻤﻌﻴﻦ، ﻟﻢ ﻳﺘﺨﻠﻒ ﻣﻨﻬﻢ ﺃﺣﺪ ... ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ
ﺟﺎﺀﺕ ﻫﻮﺍﺯﻥ ﻋﻠﻰ ﺑﻜﺮﺓ ﺃﺑﻴﻬﺎ . ﻭ ﻗﻴﻞ ﻫﻮ ﻭﺻﻒ ﺑﺎﻟﻘﻠﺔ ﻭﺍﻟﺬﻟﺔ،
ﺃﻱ ﺟﺎﺀﻭﺍ ﺑﺤﻴﺚ ﺗﻜﻔﻴﻬﻢ ﺑﻜﺮﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻳﺮﻛﺒﻮﻥ ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﻭﺫﻛﺮ ﺍﻷﺏ
ﺍﺣﺘﻘﺎﺭ .
ﻭﻗﻴﻞ ﺇﻥ ﺃﺻﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺜﻞ ﺃﻥ ﻗﻮﻣﺎ ﻗﺘﻠﻮﺍ ﻓﺤﻤﻠﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺑﻜﺮﺓ ﺃﺑﻴﻬﻢ،
ﻓﻘﻴﻞ ﻓﻴﻬﻢ ﺫﻟﻚ، ﺛﻢ ﺻﺎﺭ ﻣﺜﻼ ﻟﻠﻘﻮﻡ ﻳﺠﻴﺌﻮﻥ ﻣﻌﺎ . ﻭﻗﻴﻞ ﺇﻥ ﺍﻟﺒﻜﺮﺓ
ﻫﺎﻫﻨﺎ ﻫﻲ ﺑﻜﺮﺓ ﺍﻟﺪﻟﻮ، ﻭﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺟﺎﺀﻭﺍ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻓﻲ ﺇﺛﺮ ﺑﻌﺾ،
ﻛﺪﻭﺭﺍﻥ ﺍﻟﺒﻜﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﻧﺴﻖ ﻭﺍﺣﺪ . ﻭﻗﻴﻞ : ﺃﺭﻳﺪ ﺑﺎﻟﺒﻜﺮﺓ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ،
ﺃﻱ : ﺟﺎﺀﻭﺍ ﻋﻠﻰ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺃﺑﻴﻬﻢ ﻳﻘﺘﻔﻮﻥ ﺃﺛﺮﻩ
6 - ﺭَﺟَﻊَ ﺑِﺨُﻔَّﻲ ﺣُﻨَﻴْﻦِ
ﻳﻀﺮﺏ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻴﺄﺱ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﻭﺍﻟﺮﺟﻮﻉ ﺑﺎﻟﺨﻴﺒﺔ
ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﻋﺒﻴﺪ : ﺃﺻﻠﻪ ﺍﻥ ﺣﻨﻴﻨﺎً ﻛﺎﻥ ﺍﺳﻜﺎﻓﻴﺎ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺤﻴﺮﺓ،
ﻓﺴﺎﻭﻣﻪ ﺃﻋﺮﺍﺑﻲ ﺑﺨﻔﻴﻦ ﻓﺎﺧﺘﻠﻔﺎ ﺣﺘﻰ ﺃﻏﻀﺒﻪ ﻓﺄﺭﺍﺩ ﻏﻴﻆ ﺍﻷﻋﺮﺍﺑﻲ،
ﻓﻠﻤﺎ ﺍﺭﺗﺤﻞ ﺍﻷﻋﺮﺍﺑﻲ ﺃﺧﺬ ﺣﻨﻴﻦ ﺃﺣﺪ ﺧﻔﻴﻪ ﻭﻃﺮﺣﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ، ﺛﻢ
ﺃﻟﻘﻰ ﺍﻵﺧﺮﺓ ﻓﻲ ﻣﻮﺿﻊ ﺁﺧﺮ، ﻓﻠﻤﺎ ﻣﺮ ﺍﻷﻋﺮﺍﺑﻲ ﺑﺄﺣﺪﻫﻤﺎ ﻗﺎﻝ : ﻣﺎ
ﺃﺷﺒﻪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺨﻒ ﺑﺨﻒ ﺣﻨﻴﻦ . ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻣﻌﻪ ﺍﻵﺧﺮ ﻷﺧﺬﺗﻪ ،
ﻭﻣﻀﻰ .
ﻓﻠﻤﺎ ﺍﻧﺘﻬﻰ ﺇﻟﻰ ﺍﻵﺧﺮ ﻧﺪﻡ ﻋﻠﻰ ﺗﺮﻛﻪ ﺍﻷﻭﻝ ﻭﻗﺪ ﻛﻤﻦ ﻟﻪ ﺣﻨﻴﻦ
ﻓﻠﻤﺎ ﻣﻀﻰ ﺍﻷﻋﺮﺍﺑﻲ ﻓﻲ ﻃﻞ ﺑﺎﻷﻭﻝ، ﻋﻤﺪ ﺣﻨﻴﻦ ﺇﻟﻰ ﺭﺍﺣﻠﺘﻪ ﻭﻣﺎ
ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻓﺬﻫﺐ ﺑﻬﺎ، ﻭﺃﻗﺒﻞ ﺍﻷﻋﺮﺍﺑﻲ ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻌﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﺨﻔﺎﻥ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ
ﻗﻮﻣﻪ : "ﻣﺎﺫﺍ ﺟﺌﺖ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺳﻔﺮﻙ؟ " ﻓﻘﺎﻝ : " ﺟﺌﺘﻜﻢ ﺑﺨﻔﻲ
ﺣﻨﻴﻦ " , ﻓﺬﻫﺒﺖ ﻣﺜﻼً .
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺴﻜﻴﺖ : ﺣﻨﻴﻦ ﻛﺎﻥ ﺭﺟﻼً ﺷﺪﻳﺪﺍً ﺍﺩﻋﻰ ﺇﻟﻰ ﺃﺳﺪ ﺑﻦ
ﻫﺎﺷﻢ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﻣﻨﺎﻑ، ﻓﺄﺗﻰ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻤﻄﻠﺐ ﻭﻋﻠﻴﻪ ﺧﻔﺎﻥ ﺃﺣﻤﺮﺍﻥ
ﻓﻘﺎﻝ : ﻳﺎ ﻋﻢ، ﺃﻧﺎ ﺍﺑﻦ ﺃﺳﺪ ﺑﻦ ﻫﺎﺷﻢ ﻓﻘﺎﻝ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻤﻄﻠﺐ : ﻻ ﻭﺛﻴﺎﺏ
ﺍﺑﻦ ﻫﺎﺷﻢ ﻣﺎ ﺃﻋﺮﻑ ﺷﻤﺎﺋﻞ ﻫﺎﺷﻢ ﻓﻴﻚ ﻓﺎﺭﺟﻊ، ﻓﺮﺟﻊ . ﻓﻘﺎﻟﻮﺍ :
ﺭﺟﻊ ﺣﻨﻴﻦ ﺑﺨﻔﻴﻪ . ﻓﺼﺎﺭ ﻣﺜﻼً .
7 - ﺭﺏ ﺭﻣﻴﺔ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺭﺍﻡ
ﺍﻟﺮﻣﻴﺔ ﻓﻌﻠﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﻣﻲ، ﻭ ﻳﻘﺎﻝ : ﺭﻣﻰ ﺍﻟﺴﻬﻢ ﻋﻦ ﺍﻟﻘﻮﺱ ﻭ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﻘﻮﺱ ﺃﻳﻀﺎ، ﻭ ﻻ ﺗﻘﻞ : ﺭﻣﻴﺖ ﺑﺎﻟﻘﻮﺱ . ﻭ ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻟﻤﺜﻞ ﺃﻥ
ﺍﻟﻐﺮﺽ ﻗﺪ ﻳﺼﻴﺒﻪ ﻣﻦ ﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺮﻣﺎﻳﺔ . ﻓﻴﻀﺮﺏ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺘﻔﻖ
ﺍﻟﺸﻲﺀ ﻟﻤﻦ ﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺷﺄﻧﻪ ﺃﻥ ﻳﺼﺪﺭ ﻣﻨﻪ ... ﻭ ﻳﺬﻛﺮ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺜﻞ
ﻟﺤﻜﻴﻢ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﻳﻐﻮﺙ ﺍﻟﻤﻨﻘﺮﻱ، ﻭ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺃﺭﻣﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ . ﻓﺤﻠﻒ
ﻳﻮﻣﺎ ﻟﻴﻌﻘﺮﻥ ﺍﻟﺼﻴﺪ ﺣﺘﻤﺎ .
ﻓﺨﺮﺝ ﺑﻘﻮﺳﻪ ﻓﺮﻣﻰ ﻓﻠﻢ ﻳﻌﻘﺮ ﺷﻴﺌﺎ ﻓﺒﺎﺕ ﻟﻴﻠﺔ ﺑﺄﺳﻮﺇ ﺣﺎﻝ، ﻭ
ﻓﻌﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻛﺬﻟﻚ ﻓﻠﻢ ﻳﻌﻘﺮ ﺷﻴﺌﺎ، ﻓﻠﻤﺎ ﺃﺻﺒﺢ ﻗﺎﻝ
ﻟﻘﻮﻣﻪ : ﻣﺎ ﺃﻧﺘﻢ ﺻﺎﻧﻌﻮﻥ؟ ﻓﺈﻧﻲ ﻗﺎﺗﻞ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻧﻔﺴﻲ ﺇﻥ ﻟﻢ ﺃﻋﻘﺮ
ﻣﻬﺎﺓ . ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﺍﺑﻨﻪ : ﻳﺎ ﺃﺑﺖ ﺍﺣﻤﻠﻨﻲ ﻣﻌﻚ ﺃﺭﻓﺪﻙ ﻓﺎﻧﻄﻠﻘﺎ، ﻓﺈﺫﺍ
ﻫﻤﺎ ﺑﻤﻬﺎﺓ، ﻓﺮﻣﺎﻫﺎ ﻓﺄﺧﻄﺄﻫﺎ . ﺛﻢ ﺗﻌﺮﺿﺖ ﻟﻪ ﺃﺧﺮﻯ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﺍﺑﻨﻪ :
ﻳﺎ ﺃﺑﺖ ﻧﺎﻭﻟﻨﻲ ﺍﻟﻘﻮﺱ . ﻓﻐﻀﺐ ﺣﻜﻴﻢ ﻭ ﻫﻢّ ﺃﻥ ﻳﻌﻠﻮﻩ ﺑﻬﺎ . ﻓﻘﺎﻝ
ﻟﻪ ﺍﺑﻨﻪ : ﺃﺣﻤﺪ ﺑﺤﻤﺪﻙ، ﻓﺈﻥ ﺳﻬﻤﻲ ﺳﻬﻤﻚ . ﻓﻨﺎﻭﻟﻪ ﺍﻟﻘﻮﺱ ﻓﺮﻣﺎﻫﺎ
ﺍﻻﺑﻦ ﻓﻠﻢ ﻳﺨﻄﺊ . ﻓﻘﺎﻝ ﻋﻨﺪ ﺫﻟﻚ ﺣﻜﻴﻢ : ﺭﺏ ﺭﻣﻴﺔ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺭﺍﻡ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sedeg.yoo7.com
 
قصة بعض الامثال العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  قسم اللغة العربية
» كتاب شواهد اللغة العربية
» القواعد في اللغة العربية ومشتقاتها
» موقع لنشر السنابات العربية والخليجية
» أهداف معهد تعليم اللغة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صديق بشير :: اللغة العربية-
انتقل الى: